أخبار

الملا: عودة مصنع إسالة الغاز في دمياط يضيف 4.5 مليون طن سنويا

المواد البترولية

قال وزير النفط، طارق الملا، في مقابلة اليوم الأربعاء مع شركة الاستشارات جلف إنتليجنس التي تتخذ من دبي مقراً لها، إن مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال، المتوقف عن العمل منذ 8 سنوات، سيتم إعادة فتحه بنهاية فبراير المقبل.

وأضاف الملا أن محطة دمياط ستعالج نحو 4.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا وترفع قدرة البلاد إلى 12.5 مليون طن، بحسب ما نقلته بلومبرج.
ستمثل عودة دمياط والمصنع إدكو أيضا، الذي انتعشت صادراته بعد انخفاضه العام الماضي وسط جائحة فيروس كورونا، دافعا لقطاع الطبيعي المسال في مصر.
وفي حين أن مساهمة مصر في سوق الغاز الطبيعي مثلت فقط حوالي 1 ٪ من الإمدادات العالمية في عام 2019، إلا إنها ستصبح واحدة من أكبر 10 مصدرين إذا وصلت إلى طاقتها الكاملة، وفقًا لبيانات بلومبرج.
وتخطط مصر لاستخدام موقعها المقابل لأوروبا لتصبح مورداً رئيسياً للقارة التي تسعى للتخلي عن الوقود الملوث للبيئة، مثل النفط والفحم. وستشحن مصر الغاز من حقل ظهر العملاق، بالإضافة لبعض الغاز المستورد من إسرائيل.
وقال الملا: “العام الماضي كانت الأسعار منخفضة للغاية ولم نتمكن من التصدير باستثناء عدد قليل من الشحنات”، وتابع “لكن بدءًا من أكتوبر 2020 وحتى الآن، تم حجز جميع إنتاجنا المتاح للتصدير من مصنع إدكو حتى نهاية مارس”.

وتعافت أسعار الغاز الطبيعي المسال منذ أواخر العام الماضي، بعد تطوير لقاحات كورونا، كما ارتفعت الأسعار في آسيا هذا الشهر بسبب الشتاء القارس.
وتوقف مصنع دمياط عن العمل منذ نوفمبر 2012، وسط نزاع حول إمدادات الغاز بين الحكومة ويونيون فينوسا غاز، وهي مشروع مشترك بين ناتورجي إنرجي جروب إس إيه وإيني إس بي إيه الإيطالية.
وأعلنت شركة إيني الإيطالية مطلع ديسمبر الماضي عن توصلها لاتفاقيات مع شركائها لإعادة تشغيل محطة الغاز الطبيعي المسال في دمياط بمصر عبر تسوية ودية للنزاعات المعلقة بين يونيون فينوسا جاس والشركة المصرية الإسبانية للغاز SEGAS.
وقالت إيني إن الاتفاقيات التي تم توقيعها تتماشى مع الاتفاقيات التي تم الانتهاء منها في فبراير الماضي وتأخذ في الاعتبار تطور سيناريو الطاقة، بتعزيز أهداف إيني الاستراتيجية من حيث نمو محفظتها من الغاز الطبيعي المسال، ولا سيما في مصر، وأوضحت وقتها أن الاتفاقية تمهد الطريق لإعادة تشغيل مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال بحلول الربع الأول من عام 2021.

وقال الملا إنه خلال الأسبوعين المقبلين، ستعرض الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” مناطق استكشاف برية وبحرية لعطاءات من شركات الطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية