أخبار

السويركي لـ”إيكونومي بلس”: 26.8 مليار جنيه استثمارات بنك أبوظبي التجاري في أدوات الدين

السويركي

كتب – أحمد البطران

قال إيهاب السويركي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري مصر إن استراتجية البنك تستند على 5 محاور رئيسية وهي تحقيق النمو من خلال الاستفادة من الفرص المتاحة , الاستدامة من خلال تنمية قاعدة الودائع , تحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة , التعامل مع المخاطر ,وأخيرا جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل المواهب المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء.

وأضاف في حوار خاص لـ”ايكونومي بلس ” أن مجموعة بنك أبوظبي التجاري تتمتع بملاءة مالية قوية تؤهلها للمنافسة في السوق المصرفي المصري إذ تبلغ أصول المجموعة نحو 1.7 تريليون جنيه مؤكدا أن البنك يستهدف التواجد ضمن أكبر 10 بنوك خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

وأشار إلى أن إجمالي المحفظة الاستثمارية للبنك بلغت نحو 26.8 مليار جنيه منها 13.5 مليار جنيه استثمارات في أذون الخزانة و السندات الحكومية بالإضافة إلى 13.3 مليار جنيه استثمارات غير حكومية.

 

وأشار إلى أن البنك يعتزم زيادة رأس المال خلال الفترة المقبلة بدعم من المجموعة الأم وذلك للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد حيث يبلغ راسمال البنك الحالي 1.5 مليار جنيه.

 

وأكد أنه في إطار خطة البنك للتوسع في الخدمات الرقمية فمن المستهدف إن يتم إطلاق المحفظة الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري كما يعتزم البنك التقدم بطلب للبنك المركزي للحصول على رخصتي رمز الاستجابة السريع qr code , والسداد الإلكتروني خلال العامين الحالي والمقبل .

*وإلى نص الحوار…

 

مجموعة أبوظبي التجاري تمتلك ملاءة مالية قوية بحجم أصول بلغت 1.7 تريليون جنيه

ايكونومي بلس : بعد استحواذ بنك أبوظبي التجاري على بنك الاتحاد الوطني ما هي القيمة المضافة التي يقدمها البنك للسوق المصرية ؟

إيهاب السويركي : يقدم بنك أبوظبي التجاري – مصر (ADCB) إضافة قوية للسوق المصرية كونه تابع لمجموعة بنك أبوظبي التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة – أكبر خامس مجموعة مصرفية في منطقة الخليج العربي، وثالث أكبر بنك في الإمارات – بمجموع أصول تُقدر بنحو 405 مليار درهم، ما يعادل 1.75تريليون جنيه، وهو ما يدل على امتلاك المجموعة ملاءة مالية قوية تساهم في تنفيذ توسعات البنك المستهدفة في السوق المصرية، كما حصلت المجموعة على تقييم (A) للتصنيف الائتماني طويل الأجل من مؤسسة ستاندرد ‬آند ‬بورز مع نظرة مستقبلية مستقرة، وكذلك تقييم (A+) من مؤسسة فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو ما يجعل أبوظبي التجاري (ADCB) إضافة قوية لأية أسواق يتواجد بها حول العالم.

وعلى مستوى العمل المصرفي تتنوع خدمات البنك في مجالات عديدة، لتناسب احتياجات كافة عملائه، وهي جميعها منتجات متميزة ستسهم في رفع تنافسية الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء في مصر، بما يحقق استفادة لصالح العميل، حيث تقدم مجموعة أبوظبي التجاري مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المصرفية الحائزة على العديد من الجوائز العالمية خلال عام 2019، من مؤسسات مرموقة، على رأسها جائزة “أفضل بنك للخدمات المصرفية الإلكترونية” من جلوبال فاينانس، وجائزة “أفضل بنك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط” من جوائز الامتياز الصادرة عن “يوروموني”، وجائزة “أفضل بنك لخدمات التمويل التجاري” من جلوبال فاينانس – جوائز أفضل بنك للحلول الرقمية على مستوى العالم.

كما تمتلك المجموعة خبرة واسعة في مجال الخدمات الرقمية، والتي نالت استحسان عدد كبير من المؤسسات العالمية المانحة للجوائز، وهو ما كلل تميز المجموعة في الخدمات المالية الرقمية بحصولها على العديد من التكريمات والجوائز في هذا الصدد، لذا من المُقرر أن تصب هذه الخدمات في صالح العميل في مصر، وهو ما يدعم خطط الدولة والبنك المركزي في تحقيق الشمول المالي والتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد.

 

استراتيجية البنك ترتكز على 5 محاور رئيسية 

ايكونومي بلس : ما هي استراتيجية بنك أبوظبي التجاري للفترة المقبلة ؟

إيهاب السويركي : تعتمد استراتيجية بنك أبوظبي التجاري – مصر على خمس محاور رئيسية تتمثل في أولاً تحقيق النمو من خلال التركيز على الاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق المحلية التي تتميز بالديناميكية ومعدلات النمو السريعة والطموح الكبير وفرص الأعمال المتاحة بصفة مستمرة، مع التعرف على إحتياجات عملائنا الرئيسيين من التعاملات بالأسواق الخارجية التي يفضلونها مما يسمح لنا بالاستفادة من الفرص الإقتصادية والتجارية المتاحة حول العالم وجذب الاستثمارات.

ويعتمد المحور الثاني على الاستدامة من خلال تنمية قاعدة الودائع لتحفيز نمو الميزانية العمومية وتحسين العوائد والاحتفاظ بالسيولة، فيما يتكون المحور الثالث من تحقيق أعلى درجات الجودة والكفاءة في كل ما نقدمه من منتجات مالية وخدمات مصرفية، مع الاستمرار في الاستثمار بكل ما من شأنه تحسين تجربة عملائنا المصرفية وتحسين نوعية المنتجات والخدمات التي نقدمها وتبسيط الحلول المصرفية التي نوفرها لعملائنا لمساعدتهم على تحقيق طموحاتهم.

ويتمثل المحور الرابع في التعامل مع المخاطر التي يتعرض لها البنك وفقاً لإستراتيجية واضحة المعالم لإدارة تلك المخاطر، عبر الموازنة ما بين طموحاتنا وإنضباطنا في كل ما نقوم به من أعمال، ويعتمد المحور الخامس على جذب وتطوير والاحتفاظ بأفضل المواهب المتاحة من الموظفين وتحفيزهم لتحقيق أعلى مستويات الأداء بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للبنك.

 

لدينا شبكة مراسلين متنوعة ونتعامل مع 75 بنك في جميع أنحاء العالم.

ايكونومي بلس : ما هي الميزة التنافسية التي يمتلكها البنك للمنافسة داخل السوق المصرفي المصري ؟

إيهاب السويركي : يمتلك البنك ميزة تنافسية في مجال الخدمات الرقمية، حيث يقدم البنك العديد من المنتجات والخدمات البنكية والمالية الحديثة، التي تعتمد على التكنولوجيا والابتكار حيث تصل لأكبر عدد ممكن من العملاء، بما يضمن تقديم تجربة متميزة للعملاء.

 

كما يوفر بنك أبوظبي التجاري – مصر للمؤسسات المالية علاقات عالمية مع مؤسسات الائتمان حيث يعمل كبوابة دخول وأول جهة اتصال لهذه المؤسسات الائتمانية، كما يدير قسم المؤسسات المالية أعمال بنك أبوظبي التجاري – مصر مع المؤسسات المصرفية المحلية والأجنبية والمؤسسات المالية غير المصرفية، وذلك من خلال قطاع المراسلة البنكية، الذي يتمتع بشبكة متنوعة تتكون من 75 بنك تتم مراسلتهم في جميع أنحاء العالم.

 

أبوظبي التجاري يتطلغ أن يكون ضمن أكبر 10 بنوك خلال الفترة القليلة المقبلة.

ايكونومي بلس : كم تبلغ الحصة السوقية للبنك وما هو موقع البنك الحالي داخل القطاع المصرفي ؟

إيهاب السويركي : يمتلك البنك خطة توسعية يستهدف من خلالها طرح عدد كبير من المنتجات المتميزة التي توفر للعميل تجربة مصرفية فريدة من نوعها، بما يلبي متطلبات العملاء سواء الأفراد أو المؤسسات، ومن المتوقع أن يكون البنك ضمن أكبر 10 بنوك بالسوق المحلية خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

1.5مليار جنيه رأسمال أبوظبي التجاري ونستهدف زيادته للتوافق مع متطلبات قانون البنوك الجديد

ايكونومي بلس : ما هو حجم رأس مال البنك الحالي وهل يعتزم البنك زيادة رأسماله خلال الفترة المقبلة ؟

إيهاب السويركي : بلغ رأسمال بنك أبوظبي التجاري – مصر نحو 1.5مليار جنيه، ويجب هنا الإشارة إلى أن البنك يتلقى كل الدعم من البنك الأم في الإمارات، حيث لم يتوانى البنك عن تقديم كافة أوجه الدعم سواء المالي أو الفني أو التقني لخدمة توسعات البنك في مصر، ومن المستهدف زيادة رأسمال البنك خلال الفترة المقبلة، للتوافق مع متطلبات البنك المركزي التي أقرها القانون الجديد للبنوك، بالإضافة إلى مقابلة التوسعات المستهدفة للبنك بالسوق المصرية.

 

%43 نموا في محفظة تمويل وسندات الشركات.

ايكونومي بلس :كم تبلغ حجم محفظة الائتمان والودائع بالبنك ؟

إيهاب السويركي : حقق بنك أبوظبي التجاري – مصر معدلات نمو مرتفعة على مستوى كافة مؤشرات الأعمال، من بينها محفظتي القروض والودائع، حيث حققت محفظة تمويل الشركات والمشروعات الصغيرة متضمنة سندات الشركات معدل نمو قدره 43%، وهو رقم قياسي مقارنة بالسنوات الماضية في ظل أزمة انتشار فيروس كورونا، لتسجل إجمالي محفظة ائتمان الشركات نحو 12 مليارات جنيه، كما قُدرت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد بنحو 6.3 مليار جنيه حاليًا، ويستهدف البنك مواصلة تحقيق معدلات النمو على مستوى حجم الأعمال بالموازنة التقديرية.

 

البنك يستهدف إطلاق المحفظة الإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري .

ايكونومي بلس : التحول الرقمي أصبح مسيطرا على القطاع المصرفي العالمي والمحلي فما هي خطة البنك فيما يتعلق بالمنتجات والخدمات الرقمية ؟

إيهاب السويركي : تتمتع مجموعة أبوظبي التجاري بخبرة واسعة في مجال الخدمات الرقمية، كما تولى إدارة البنك أهمية كبرى للتوسع في كافة أشكال الخدمات والمنتجات المصرفية الإلكترونية سواء للأفراد أو المؤسسات، حيث يستهدف البنك في مصر مواصلة التطور الذي تتميز به المجموعة الأم في الإمارات من حيث الخدمات الرقمية عبر تقديم المنتجات المصرفية الرقمية المتميزة، وذلك لما لها من دور في تعزيز الشمول المالي بالدولة، وكذلك تغطية احتياجات قاعدة عريضة من العملاء المستهدفين، وهو ما يؤكد على ريادة البنك في تقديم خدمات مصرفية متطورة في السوق المصرية.

 

ويأتي في مقدمة هذه الخدمات خدمة الموبايل البنكي للأفراد، وكذلك خدمة الانترنت البنكي، والخدمة المصرفية الهاتفية IVR التي تعتمد على استخدام أحدث تكنولوجيا وأكثر الطرق ابتكارًا وأمانًا لتسهيل كافة المعاملات البنكية للعملاء؛ لتتم في أسرع وقت وبأقصى درجة من السهولة والأمان.

 

ومن المستهدف أن ينتهي البنك خلال الفترة الراهنة من التحضيرات النهائية لإطلاق المرحلة الثانية من الانترنت البنكي والموبايل البنكي للأفراد والشركات والتي ستتضمن التحويلات الخارجية للأفراد والدولية للشركات، بالإضافة إلى زيادة خدمات جديدة للموقع الإلكتروني للبنك والتي ستشمل خدمة الحوار التفاعلي Chat Bot، و نظام احتساب القروض بشكل مبسط للعملاء، إلى جانب إطلاق استطلاعات الرأي المختلفة لقياس مدى رضا العملاء عن الخدمة المقدمة بشكل عام وعن أي من المنتجات بشكل خاص من خلال الموقع الإلكتروني، كما يستهدف البنك إطلاق المحفظة الإلكترونية في الربع الأول من العام الجاري.

 

كما يسعى البنك لتوفير ماكينات إيداع النقود والشيكات، ويستهدف إطلاق منصة الخدمات المصرفية للشركات عبر الإنترنت لتمويل العمليات التجارية الحالية ومنتجات إدارة النقد الجديدة، مع تصميم وتنفيذ عمليات تركز على توفير تجربة وخدمة سلسه للعملاء، وتطوير البنية التكنولوجية لتطبيق المزيد من الأنظمة الجديدة للقطاعات المختلفة.

 

ايكونومي بلس : هل يعتزم البنك انشاء بنك رقمي أو انشاء بنوك الكترونية ؟

إيهاب السويركي : يستهدف البنك إطلاق فروع ذكية، حيث يتجسد ذلك الهدف في استراتيجيته الثلاثية، ونأمل أن نكون سباقين في ذلك من خلال تقديم خدمات ذكية لعملائنا فى فروع البنك المختلفة، لينفرد البنك ببعض الخدمات، مع التركيز بشكل أساسي على التفرد بجودة الخدمة التي يتم تقديمها لعملائنا، فمعظم البنوك تقدم نفس الخدمات، لذا فإن ما يميز بنك عن آخر هو مستوى الخدمة المقدمة.

السويركي

 

نخطط للحصول على رخصتي السداد الإلكتروني و QR Code خلال العام الحالي و المقبل.

ايكونومي بلس : هل تقدم البنك للحصول على رخصة QRCODE , ورخصة السداد الالكتروني ؟

إيهاب السويركي : يستهدف بنك أبوظبي التجاري – مصر التقدم بطلب للحصول على ترخيص QRCODE قبل نهاية العام الجاري 2021، أما بالنسبة لرخصة السداد الإلكتروني فإن البنك يخطط لتقديم طلب للحصول عليها خلال العام المقبل 2022.

 

ايكونومي بلس :هل يعتزم البنك انشاء شركة للمدفوعات الرقمية ؟

إيهاب السويركي : يدرس البنك دائماً كافة سبل التوسع في النشاط المصرفي بالسوق المحلية، إلا أن إنشاء شركة للمدفوعات الرقمية ليست في خطط البنك خلال الفترة الحالية.

 

ايكونومي بلس : هل يعتزم البنك طرح بطاقة ميزة الوطنية ؟

إيهاب السويركي : بالفعل يعمل البنك على الانتهاء من اللمسات الأخيرة تمهيدًا لطرح بطاقة ميزة الوطنية في السوق المحلية، والتي تعد إحدى الخطوات الرئيسية التي اتخذها البنك المركزي بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، لتعزيز الشمول المالي في المجتمع المصري، حيث تلعب البطاقة الوطنية دورًا رئيسيًا في تعميق فكر الشمول المالي، في ظل قدرتها التنافسية من خلال الوصول إلى كافة الفئات المجتمعية.

 

1.3 مليار جنيه حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ايكونومي بلس : المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحظى باهتمام كبير من قبل البنك المركزي والحكومة المصرية فما هي استراتيجية بنك أبوظبي التجاري في دعم هذا القطاع وكم يبلغ حجم المحفظة الحالية ونسبتها من حجم محفظة البنك الكلية ؟

إيهاب السويركي : يستهدف بنك أبوظبي التجاري – مصر أن يقوم بدور فعال دائمًا في مساندة الاقتصاد المصري، وذلك عبر المشاركة في المبادرات التي يطلقها البنك المركزي بصفة دورية لمساندة القطاعات الاقتصادية الهامة بالدولة، والنهوض بالاقتصاد المصري، ودفع عجلة الإنتاج، والحد من معدلات البطالة، والتي كان على رأسها مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بتوجيهات من السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حيث توفر المبادرة فرص عمل لقاعدة عريضة من المواطنين على رأسها الشباب والمرأة المعيلة، وبرؤوس أموال منخفضة، وهو ما ينعكس إيجاباً على المواطنين، ومستويات الدخول، والاقتصاد الوطني.

 

ويبلغ حجم محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك أبوظبي التجاري – مصر نحو 1.3 مليار جنيه تمثل نسبة 7.3% من إجمالي المحفظة الائتمانية في البنك.

 

-ايكونومي بلس : ماذا عن دعم البنك لمبادرات البنك المركزي ( الصناعة، الزراعة، السياحة، المقاولات ) ؟

إيهاب السويركي :استمرارًا لدور بنك أبوظبي التجاري – مصر الداعم للاقتصاد القومي شارك البنك في مبادرات البنك المركزي التي أطلقها لمساندة قطاعات الصناعة، الزراعة، السياحة، المقاولات، حيث يولى البنك أهمية كبرى لكافة المبادرات والخطوات والإجراءات التي يتخذها البنك المركزي لتعزيز معدلات النمو والتنمية في الدولة، وذلك حرصًا من البنك على القيام بدور فاعل تجاه المجتمع الذي يعمل به، وكذا لإيمانه بضرورة الامتثال لمبادئ التمويل المسؤول والمستدام.

 

204 مليون جنيه محفظة التمويل العقاري في بنك ابوظبي التجاري.

ايكونومي بلس : كم بلغت حجم محفظة التمويل العقاري داخل مبادرة البنك المركزي وخارجها ؟

إيهاب السويركي : سجلت إجمالي محفظة التمويل العقاري نحو 204 مليون جنيه بنهاية العام الماضي 2020.

 

ايكونومي بلس : كم يبلغ عدد فروع البنك حاليا والمستهدف ؟ وكم تبلغ عدد ماكينات الصراف الآلي ATM؟

إيهاب السويركي : يبلغ عدد فروع بنك أبوظبي التجاري – مصر 47 فرعًا تتواجد في 22 محافظة، حيث يعمل البنك بشكل مستمر على دراسة تطوير تواجده الجغرافي، بما يتناسب مع استراتيجيته في جذب المزيد من العملاء، مع تقديم خدمة متميزة للعملاء الحاليين والمستهدفين من الأفراد والمؤسسات، كما يمتلك البنك شبكة من ماكينات الصراف الصراف الآلي ATM تتجاوز الـ 100 ماكينة.

 

26.8 مليار جنيه محفظة الاستثمارات الحكومية وغير الحكومية ببنك أبوظبي التجاري .

ايكونومي بلس : ما هي حجم المحفظة الاستثمارية بالبنك وعدد الشركات التابعة ؟ وهل يعتزم البنك المساهمة في شركات جديدة أو التخارج من شركات قائمة ؟

إيهاب السويركي : بلغت محفظة الاستثمارات الخاصة ببنك أبوظبي التجاري – مصر بحوالي 13.5مليار جنيه متمثلة في أذون وسندات حكومية، وغير حكومية قيمتها 13.3مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية