أخبار

أسعار المنازل في بريطانيا تهبط لأول مرة منذ 7 أشهر

أسعار

هبطت أسعار المنازل في بريطانيا لأول مرة منذ سبعة أشهر خلال يناير 2021، قبل النهاية المقررة لإعفاءات ضريبية للمشترين في 31 مارس المقبل.

ونقلت رويترز عن شركة “نيشن وايد للتمويل العقاري” اليوم قولها، إن الضعف الشديد قد يخيم على أداء سوق العقارات في المملكة المتحدة خلال الأشهر المقبلة.

0.3 % انخفاضا في أسعار المنازل

وتراجعت أسعار المنازل بنسبة 0.3% على أساس شهري، مما أبطأ وتيرة الزيادة السنوية إلى 6.4 من 7.3% في ديسمبر الماضي، والتي كانت أكبر قفزة في ست سنوات.

كان خبراء استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة شهرية نسبتها 0.3% على أساس شهري، و6.9% على أساس سنوي.

دعم الحكومة للاقتصاد البريطاني

وأظهرت بيانات البنك المركزي البريطاني أمس الاثنين، أن موافقات التمويل العقاري استقرت عند أعلى مستوى في 13 عاما خلال ديسمبر الماضي.

وارتفع الطلب على الإسكان بعد إجراءات العزل العام الأولى في بريطانيا العام الماضي لمكافحة انتشار فيروس كورونا، بدعم من أسباب بينها الإعفاء المؤقت من ضرائب شراء العقارات، وكذلك السعي لتملك منازل أكبر، في رد فعل على قيود العزل العام.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية، أن وزير المالية ريشي سوناك، ربما يمدد الإعفاء الضريبي ودعما لسوق العمل، إذ يسعى لمساعدة الاقتصاد على الصمود في مواجهة جائحة فيروس كورونا.

اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبي لما بعد “بريكست”

وفي الرابع والعشرين من ديسمبر الماضي، وقعت بريطانيا اتفاق تجارة مع الاتحاد الأوروبي لما بعد خروجها منه “بريكست” وذلك قبل سبعة أيام فقط على موعد انسحابها من أحد أكبر التكتلات التجارية في العالم، في أهم تحول عالمي لها منذ ضياع الإمبراطوري، بحسب رويترز.

وقال مصدر في رئاسة الوزراء “أُبرم الاتفاق.. استعدنا السيطرة على أموالنا وحدودنا وقوانينا وتجارتنا ومياه الصيد.. الاتفاق نبأ رائع للأسر والشركات في شتى أرجاء المملكة المتحدة.. وقعنا أول اتفاق تجارة حرة يُبرم مع الاتحاد الأوروبي دون أي رسوم أو حصص”.

وتابع: “حققنا هذا الاتفاق العظيم للمملكة المتحدة بأسرها في زمن قياسي، وفي ظل ظروف صعبة للغاية، وهو اتفاق يحمي تكامل سوقنا الداخلية وموقع أيرلندا الشمالية فيها”.

وقالت فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية: “الاتفاق عادلة ومتوازنة وصحيحة.. ومكننا من تفادي العديد من الاضطرابات، وسوف نواصل التعاون مع بريطانيا في جميع المجالات، سنظل حلفاء”.

وقال جوزيف بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية: “الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن العلاقة المستقبلية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يعد إنجازًا رائعًا لوحدة الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين والقدرة على التحمل، مما يعود بالفائدة على مواطني الاتحاد الأوروبي”.

الأكثر مشاهدة

التضخم وتعافي السندات الأمريكية يدفعان الليرة التركية لأدنى مستوى في 2021

تراجعت الليرة التركية اليوم الخميس أمام الدولار إلى أقل مستوى...

مصر توقع اتفاقية مع “ديمي” البلجيكية لبدء دراسات إنتاج “الهيدروجين الأخضر”

وقعت مصر اتفاقية مع شركة "ديمي" البلجيكية، للبدء في الدراسات...

منطقة إعلانية