أخبار

خفض الإنتاج يدفع أسعار النفط لمواصلة الارتفاع

النفط

ارتفعت أسعار النفط بنحو 1% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد تأكيد كبار منتجي الخام على تقليص الإمدادات، بما يتماشى مع التزاماتهم، لتتواصل المكاسب في سوق أربكها ضعف الطلب خلال جائحة فيروس كورونا، بحسب رويترز.

وصعد خام برنت 48 سنتا بما يعادل 0.9% ليصل إلى 56.83 دولار للبرميل، في مكاسب لليوم الثالث على التوالي.

وارتفع سعر الخام الأمريكي 52 سنتا أو 1% ليسجل 54.07 دولار للبرميل، وكان كلا العقدين قد ارتفع بأكثر من 2% في الجلسة السابقة.

26 مليون برميل يوميا ضختها أوبك في يناير

وأظهر مسح أجرته رويترز، ارتفاع إنتاج أوبك من الخام للشهر السابع في يناير الماضي لكن دون المتوقع، حيث أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ضخت 25.75 مليون برميل يوميا في يناير 2021، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن ديسمبر 2020.

ويقول محللو السوق، إن أوبك تظهر مزيدا من الانضباط في الوفاء بالتزاماتها، في وقت يهدد فيه ارتفاع إصابات كورونا أي تعاف للطلب.

ومن المقرر تنفيذ تخفيضات طوعية قدرها مليون برميل يوميا من السعودية – أكبر منتج في أوبك – من بداية فبراير الجاري وحتى نهاية مارس 2021.

63 دولارا للبرميل في النصف الثاني من 2021

وقال بنك الاستثمار يو.بي.إس: “فور تطعيم عدد كبير من الناس هذا العام، نعتقد أن الطلب على النفط سيرتفع أكثر”.

وأضاف: “مع سعي أوبك وحلفائها للإبقاء على إنتاج النفط العالمي دون الطلب، نتوقع استمرار تراجع المخزونات البترولية كذلك”.

وتوقع بنك الاستثمار أن يصل سعر خام برنت إلى 63 دولارا للبرميل بحلول النصف الثاني من العام، و65 دولارا بحلول الربع الأول من 2022.

ارتفاع إنتاج روسيا من المكثفات في يناير 2021

وزاد إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز إلى 10.16 مليون برميل يوميا في يناير الماضي، من 10.04 مليون برميل يوميا في ديسمبر 2020، وفقا لحسابات رويترز المبنية على تقرير أوردته إنترفاكس استند إلى بيانات من وزارة الطاقة.

وتتفق الزيادة بصفة عامة، مع خطط مجموعة من كبار منتجي النفط، المعروفة باسم (أوبك بلس) لتخفيف قيود على إنتاج النفط اُستحدثت في العام الماضي للحد من تداعيات جائحة كورونا.

وذكرت وكالة إنترفاكس، أن إنتاج النفط ومكثفات الغاز سجل 42.96 مليون طن في يناير 2021، مقارنة مع 42.46 مليون طن في ديسمبر 2020.

ويتماشى ذلك مع تقرير رويترز أمس الإثنين، استند إلى مصادر، وتستخدم رويترز معدل تحويل 7.33 برميل لكل طن.

ويستثني الاتفاق العالمي لمجموعة منتجي (أوبك بلس) المكثفات التي تضخ روسيا منها ما يتراوح بين 700 إلى 800 ألف برميل يوميا في المتوسط.

زيادة الإنتاج الروسي بدءا من فبراير الجاري

بينما أشارت وكالة الأنباء، إلى أن الزيادات البالغة 120 ألف برميل يوميا عن ديسمبر الماضي، كانت أقل قليلا من الزيادة المقرر أن تقوم بها روسيا البالغة 125 ألف برميل يوميا، في إطار اتفاقات (أوبك بلس) لتقليص التخفيضات.

وبدءا من فبراير الجاري، من المقرر أن ترفع روسيا إنتاجها النفطي بمقدار 65 ألف برميل يوميا أخرى.

وذكرت وكالة إنترفاكس، أن صادرات النفط الروسية إلى خارج دول الاتحاد السوفيتي السابق تراجعت الشهر الماضي إلى 17.42 مليون طن، ما يعادل 4.12 مليون برميل يوميا.

ارتفاع إنتاج أوبك من النفط للشهر السابع

وأظهر مسح لرويترز، أن إنتاج نفط أوبك ارتفع للشهر السابع في يناير 2021، بعد أن اتفقت المنظمة وحلفاؤها على تخفيف قيود الإمدادات القياسية بشكل أكبر، على الرغم من أن تراجع الصادرات النيجيرية غير الطوعي حد من الزيادة.

وخلص المسح، إلى أن أعضاء أوبك، البالغ عددهم 13 دولة، ضخوا 25.75 مليون برميل يوميا في يناير الماضي، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن ديسمبر 2020، وبارتفاع عن أدنى مستوى في ثلاثة عقود الذي بلغته الإمدادات في يونيو الماضي.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

“المصرية للاتصالات” تطلق خطتها لنظام HARP البحري لربط أفريقيا بأوروبا

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات، أول مشغل اتصالات متكامل في مصر،...

منطقة إعلانية