النشرة البريدية

تحسن طفيف في أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر.. 38 مليون دولار زيادة في الاحتياطي الأجنبي خلال يناير

عماد برسوم ، العضو المنتدب لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

التثبيت يسيطر على توقعات المحللين بشأن الفائدة

“ازدهار” تعتزم الاستحواذ على حصة من شركة صناعية

“CDC” الإنجليزي يستحوذ على حصة بـ”ألفا الطبية” مقابل 100 مليون دولار

بنك مصر يعتزم تأسيس صندوق استثمار عقاري برأسمال 500 مليون جنيه

حماية المنافسة: “كليوباترا” لم تتقدم بأوراق صفقة الاستحواذ على “ألاميدا” بعد

“التوفيق للتأجير التمويلي” تطرح إصدار توريق بقيمة مليار جنيه

البنك الأهلي يستهدف زيادة أرصدة مبادرات “المركزي” إلى 100 مليار جنيه

“كايرو ثري أيه” تعتزم ضخ استثمارات بـ100 مليون جنيه

القصة الرئيسية

تحسن طفيف في أداء القطاع الخاص غير النفطي بمصر 

ارتفع مؤشر مديري المشتريات لمصر إلى 48.7 نقطة في شهر يناير الماضي، من 48.2 نقطة في شهر ديسمبر 2020، ليواصل القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر انكماشه للشهر الثاني على التوالي.

وتعد قراءة المؤشر عند مستوى 50 نقطة هي القراءة المحايدة، التي تفصل بين الانتعاش والانكماش. وقالت مؤسسة “IHS Markit” للأبحاث، إن القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط انخفض للشهر الثاني على التوالي في ظروف العمل بداية العام الجاري، مما يعكس استمرار انخفاض الإنتاج والأعمال التجارية الجديدة. وأشارت المؤسسة، إلى أن وتيرة الانخفاض تراجعت منذ شهر ديسمبر وكانت متواضعة، رغم تجدد نقصان مخزون مستلزمات الإنتاج، إضافة إلى تراجع التوظيف بمستوى هو الأضعف في 15 شهرًا، مع تحسن توقعات مستقبل النشاط الاقتصادي إلى أعلى مستوى منذ شهر يوليو 2020.

وأوضحت المؤسسة، في تقريرها أمس، أن المكونات الفرعية لمؤشر مديري المشتريات الإنتاج، والطلبات الجديدة والتوظيف، إضافة إلى مخزون المشتريات، انخفضت خلال فترة الدراسة الأخيرة، فضلًا عن إطالة مواعيد تسليم الموردين، ومع ذلك ارتفعت مؤشرات الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف عن الشهر السابق.

ووفقًا للتقرير تحسنت التوقعات المستقبلية للنشاط الاقتصادي إلى أعلى مستوى لها في ستة أشهر خلال يناير الماضي، مما يعكس الآمال في تحسن ظروف العمل خلال عام 2021، حيث تم طرح لقاحات فيروس كورونا محليًا، وفي جميع أنحاء العالم، وتوقع ما يقرب من 40% من الشركات زيادة الإنتاج في العام المقبل، مقارنة بـ 1% فقط توقعوا حدوث انخفاض.. التفاصيل

برعــايـة

GLC رعاية

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي، ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 38 مليون دولار خلال شهر يناير الماضي، ليسجل 40.1 مليار دولار مقابل 40.062 مليار دولار في ديسمبر 2019.

توقع غالبية المحللين والمؤسسات البحثية تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم الخميس، في ظل خفض بمعدل 4% خلال العام الماضي. وتناقش لجنة السياسات النقدية، اليوم الخميس، مصير الفائدة الأساسية على الجنيه، في أول اجتماعات 2021، بعدما اختتمت العام الماضي بقرار تثبيت أسعار الفائدة. وقالت كابيتال إيكونوميكس، مؤسسة الأبحاث البريطانية، إن بيانات مؤشر مديري المشتريات عن شهر يناير الصادرة أمس، ترجح ارتفاع التضخم في ظل نمو مؤشري أسعار السلع وأسعار المواد الخام.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن البنك المركزي على الأرجح سيبقى على أسعار الفائدة كما هي في اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل، في ظل استمرار حالة عدم اليقين، وخفضه للفائدة 4% خلال العام الماضي. وأوضح: “الحفاظ على هامش الفائدة الحقيقية ربما سيكون له الأولوية خلال الاجتماع المقبل”. وذكر لصحيفة البورصة أن اتجاه بنك الاستثمار القومي لخفض الفائدة على شهادات الادخار لديه، على الأغلب ليس دليلا على اتجاهات السياسات النقدية، ولكن شأن داخلي للبنك متعلق بإجراءات إصلاحه وإعادة هيكلته.

يعتزم بنك مصر تأسيس صندوق استثمار عقاري برأسمال مبدئي 500 مليون جنيه كإصدار أول مستهدف، حسبما قالت مصادر لبوابة “حابي”، وأكدت المصادر أن البنك تقدم إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بمستندات تأسيس الشركة التي سينبثق عنها صندوق الاستثمار العقاري المزمع تأسيسه، والتي تحدد لها رأسمال 5 ملايين جنيه كحد أدنى.

وأضافت المصادر أن بنك مصر يخطط لتأسيس شركة لتولي عمليات إدارة صندوقه الأول للاستثمار العقاري، وتم التقدم بمستندات تأسيسها للرقابة المالية، كاشفة عن تولي مكتب بيكر أند ماكينزي دور المستشار القانوني في عمليات تأسيس الصندوق وشركة خدمات الإدارة التي سيعهد إليها البنك لإدارة الصندوق.

قال الدكتور محمود ممتاز، الرئيس الجديد لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، في مؤتمر صحفي أمس، إن مجموعة كليوباترا من المتوقع أن تتقدم خلال الأيام القليلة المقبلة بالملف الخاص بصفقة الاستحواذ على شركة ألاميدا، مؤكدًا أن الجهاز يراعي عدة اعتبارات في صفقات الاستحواذ والاندماج، في مقدمتها العنصر الاستثماري والعائد على الاقتصاد القومي، ومن الممكن أن يكون العائد الاقتصادي للصفقة كبيرا ما يعطي أهمية لها ويدفع الجهاز للموافقة عليها، بحسب بوابة “حابي”.

وأكد ممتاز أن الجهاز يراقب مدى توافق شركتي أوبر وكريم مع الشروط التي أقرها قبل عام للموافقة على اندماج الشركتين، مضيفًا أنه ينتظر حاليًا مناقشة اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب لتعديلات في القانون تسمح للجهاز بمراقبة صفقات الاستحواذ والاندماج بين الشركات.

أعلنت شركة التوفيق للتأجير التمويلي – أيه. تي. ليس – أمس، عن إتمام عملية طرح ثاني إصدار من سندات التوريق بقيمة 1.087 مليار جنيه مضمونة بمحفظة مالية آجلة من عقود التأجير التمويلي، على أن يتم التوريق على ثلاث شرائح بمدد استحقاق تبلغ 13 و37 و48 شهرًا على التوالي، وبحسب بيان إفصاح الشركة فإن عوائد عملية التوريق سيتم استخدامها في تعزيز المركز المالي ودعم خطط النمو المستقبلية وتعظيم الربحية والعائد على حقوق الملكية.

يتبنى البنك الأهلي المصري استراتيجية توسعية في ضخ القروض والتمويلات لقطاعات الصناعة والمقاولات والسياحة عبر مبادرة البنك المركزي المصري بفائدة 8%، وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك، لصحيفة “المال” إن مصرفه يخطط لضخ قرابة 30 مليار جنيه عبر مبادرات “المركزي”، لترتفع إجمالي الأرصدة والتسهيلات الممنوحة إلى 100 مليار بنهاية ديسمبر المقبل، بالمقارنة مع 70 مليارًا للعام الماضي.

كشف عماد برسوم، العضو المنتدب لشركة ازدهار للاستثمار المباشر، أن شركته بصدد الاستحواذ على حصة غير حاكمة لشركة صناعية، بإجمالي استثمارات مستهدفة تقترب من 20 مليار جنيه، موضحًا لموقع “أموال الغد” أنه من المقرر تنفيذ الصفقة عبر صندوق ازدهار مصر لرأس المال المتوسط، والمستهدف إغلاقه بنهاية الربع الأول من العام الجاري. كما أشار إلى وجود خطة لدى الشركة لإطلاق صندوقها الثاني مطلع الربع الثاني من العام الجاري برأسمال 200 مليون دولار.

قال مصدر بشركة جلاكسو سميثكلاين، لصحيفة “المال”، إن الكيان الأم – جلاكسو العالمية – يعتزم مواصلة أعماله بالسوق المحلية، حتى حال إتمام صفقة البيع المحتملة لحصة المساهم الرئيسي بالشركة، حيث سيتم الاحتفاظ بالمكتب التابع لها بالقاهرة والذي يعمل كمركز دعم للشركة بدول مصر وليبيا والمغرب العربي والدول الأفريقية.

يأتي ذلك بعد أن اشتعل التنافس على الاستحواذ على حصة الشركة الأم البالغة 92.2% من أسهم جلاكسو سميثكلاين، من خلال شركات العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية “راميدا”، والعربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما مصر” وحكمة فارماسيو تيكلز بي. إل. سي.

أعلن صندوق “CDC” المملوك للحكومة البريطانية، أنه وقع اتفاقًا للاستحواذ على حصة أقلية بمجموعة ألفا الطبية مقابل 100 مليون دولار، من خلال تحالف يضم أفريقيا بلاتفورم كابيتال، وهو مكتب عائلي خبير في القطاع الطبي وتابع لشركة سايمون ريوردز، بحسب بيان أمس من المجموعة. وتقدر محفظة CDC في مصر بعد هذه الصفقة بأكثر من 266 مليون دولار، وتملك مجموعة ألفا في مصر معامل ألفا للتحاليل الطبية وألفا سكان للأشعة بجانب مستشفى الصفا.. التفاصيل

في ذات السياق، تستهدف مجموعة الفا الطبية ضخ استثمارات تبلغ نحو 5 مليارات جنيه لتنفيذ الخطة الاستثمارية للمجموعة خلال 5 سنوات والتي تتضمن إنشاء مدينة الفا الطبية وتأسيس الأكاديمية الطبية وإضافة وتطوير مجموعة من معامل التحاليل. وقال الدكتور عادل طلعت رئيس مجلس إدارة المجموعة لصحيفة “البورصة” إن حصة الصندوق الاستثماري الإنجليزي في المجموعة بعد توقيع عقد الشراكة تصل إلى أقل من 20% من رأسمال المجموعة وتوزع باقي الحصص على قدامى المساهمين.

فيديو اليوم

أطلقت شركة بيبسي مبادرة “عايشين بخيرها” لدعم صغار العاملات بزراعة البطاطس منذ أربع سنوات، وقبل أيام كان موعد أول حصاد لها من محافظة بني سويف، أهداف المبادرة وحجم التمويلات والنتائج نستعرضه في اللقاء التالي مع محمد شلباية رئيس شركة بيبسيكو مصر.

نتابع

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، إن “المجتمعات العمرانية” بدأت في عام 2014 تنفيذ خطة قومية لجذب الاستثمارات بشكل أوسع في قطاع التشييد والبناء، بجانب إعادة تطوير المدن القائمة. وأضاف، في كلمته خلال المؤتمر السنوي للجنة العقارات بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن هيئة المجتمعات العمرانية نفذت 17 مدينة من مدن الجيل الرابع، وبلغت نسبة الإنجاز 90% للمرحلة الأولى، ومنذ 2019 يتم العمل في 14 مدينة بنسبة إنجاز بلغت 20% في 8 مدن جديدة. وأوضح عباس أن العاصمة الإدارية الجديدة تشهد إنجازات غير مسبوقة حيث بلغت نسبة الإنجاز 85% من المرافق والإسكان بالمرحلة الأولى.

فيما أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية عن الطرح الأول بنظام الحصة العينية والنقدية مع المطور العقاري بمدينة العلمين الجديدة، ويشمل الطرح 8 قطع بمساحات تتراوح بين 24 و56 فدانًا، وبمساحة إجمالية نحو 270 فدانًا، لإقامة أنشطة عمرانية متكاملة، بإجمالي استثمارات 30 مليار جنيه. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان إنه يمكن للمستثمرين الاطلاع على الأراضي المتاحة من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية، وذلك حتى 7 فبراير الجاري، وسيتم تلقى طلبات المستثمرين اعتبارًا من يوم 8 وحتى يوم 15 من شهر فبراير الجاري بمقر هيئة المجتمعات العمرانية.

قال تميم الضوى، نائب المدير التنفيذي ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن صادرات القطاع إلى ألمانيا سجلت نحو 83 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020، مقابل 73 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو 13%. وأضاف خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، أن السوق الألماني يعد من أكبر دول الاتحاد الأوروبي المستوردة للصناعات الغذائية المصرية.

وأوضح أن قيمة صادرات القطاع للاتحاد الأوروبي شهدت نموًا بنسبة 6% خلال أول 11 شهرًا من 2020 لتسجل 448 مليون دولار مقابل 424 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2019. وقال الضوى إن هناك تطورًا وزيادة ملحوظة في صادرات مصر من الصناعات الغذائية إلى ألمانيا في السنوات الأربع الماضية، حيث نمت 15% خلال 2017 لتبلغ 58 مليون دولار، ثم بنسبة 23% خلال 2018 لتسجل 72 مليون دولار، ثم بنسبة 7% خلال 2019 لتبلغ 77 مليون دولار.

وافق مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية على المضي قدمًا في دراسة خطاب النوايا المقدم من إحدى شركات بيت الخبرة للاستحواذ على كامل حصة رمكو للإنشاءات العقارية – المملوكة للأولى بنسبة 99.87%- في شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحي والبالغة 99.95% من هيكل ملكيتها، وبحسب بيان إفصاح قرر المجلس تعيين شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية للقيام بأعمال تحديد القيمة العادلة لسهم أورينت.

تتفاوض الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” مع 3 شركات صينية وأوروبية لإنتاج السجائر بالوسائل الإلكترونية، وتستهدف تقديم أول سيجار قبل نهاية 2021، حسبما قال هاني أمان، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”.

وفيما يتعلق بتداعيات تعليق المملكة العربية السعودية السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتًا للقادمين من 20 دولة من بينهم مصر على العمالة المصرية، قال حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، إن القرار يؤدي إلى فقد شركات توظيف العمالة 10 آلاف فرصة عمل بالمملكة مع كل أسبوع به تعليق للسفر، وفقًا لموقع مصراوي.

تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تحصيل 700 جنيه على الفدان الواحد، لتمويل مشروع الري الحقلي، القائم على تحديث المنظومة من خلال تحسين سرعة وكفاءة نقل المياه، عبر تحديث استخدام التقنيات الحديثة لمعالجة مياه الصرف الصحي الزراعي، ورفع كفاءة استغلال الموارد المائية عبر الاستثمار في مد أنابيب لقنوات المروى ورفع مستوى مضخات المساقي وكهربتها. وأوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن تحصيل المبلغ سيتم عبر الحيازة الزراعية الإلكترونية التي تمكن الفلاح من الحصول على الأسمدة والمبيدات من منافذ وزارة الزراعة، مؤكدة أن الأمر قيد الدراسة وسيتم عرضه على مجلس الوزراء قريبًا للموافقة على تطبيقه بداية من صرف أسمدة الموسم الصيفي المقبل.

طرحت الغرفة التجارية بالقاهرة من خلال شعبة المستوردين مقترحات بخصوص اللائحة التنفيذية لقانون الإجراءات الضريبية الموحد، في مسودة قدمتها لوزارة المالية، أبرزها تقليل المدة اللازمة لرد وحدات المصلحة المختلفة على كل استفسار يطرحه الممول أو المكلف عن موقفه الضريبي خلال 5 أيام على الأكثر بدلًا من 10 أيام، والمطالبة بتشكيل لجنة من مصلحة الضرائب برئاسة وزير المالية أو من ينوب عنه وتكون هي المسئولة عن تحريك الدعاوى الجنائية والعقوبات المقررة بقانون الاجراءات الضريبية الموحد. كما اقترحت الشعبة التفرقة في العقوبات والغرامات بين الأنشطة الصغيرة ومتناهية الصغر وكبار الممولين.

وفي سياق متصل، عقد اتحاد بنوك مصر لقاءً مع المسئولين بمصلحة الضرائب لمناقشة المنظومة الإلكترونية الجديدة والإقرارات الضريبية الخاصة بالبنوك عن عام 2020، بحضور محمد الإتربي، رئيس الاتحاد، ومحمود الخولي، منسق لجنة الضرائب بالاتحاد ومستشار وزير المالية ورئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الضرائب ورؤساء قطاعات الضرائب بالبنوك، وفق بيان صحفي.

أعلن اتحاد بنوك مصر في بيان أمس عن توفير 500 مليون جنيه للمساندة في اتاحة لقاح فيروس كورونا للفئات الأكثر استحقاقًا بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، وساهم بالنصيب الأكبر في المبلغ بنوك الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي – مصر، وقطر الوطني الأهلي، والقاهرة، والعربي الإفريقي الدولي.

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إنه جاري التواصل مع البنك المركزي للحصول على التمويل اللازم لتنفيذ عمليات تطوير شركات الأدوية التابعة من خلال المبادرة التي تم إطلاقها للمشروعات الصناعية، حيث حددت الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية من خلال استشاري، تكلفة عمليات التطوير والإصلاحات المطلوبة في شركات إنتاج الدواء للتوافق مع متطلبات التصنيع الجيد بنحو 1.7 مليار جنيه.

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، في بيان ألقاه أمام الجلسة العامة للبرلمان، أمس عن وجود دراسة للربط الثلاثي المصري اليوناني القبرصي إما سيكون عبر قبرص ومن ثم اليونان ، قائلًا: “هناك أمر جدي في هذا المجال ونطمح أن يكون لدينا فائض من الطاقة المتجددة لتصديره لأوروبا”.

كما أعلن عن وجود خطة للربط مع ليبيا والسودان بقدرة 80 ميجاوات، مضيفًا أننا نطمح لأن نصل بالقدرة إلى 300 ميجاوات خلال من 15 إلى 18 شهر، تبعًا للمال.

أوصى تقرير صادر عن مركز الفكر التابع لشركة استراتيجي آند – الشرق الأوسط، حكومات منطقة الشرق الأوسط، ومنها مصر، بتبني برنامج منهجي يعتمد على 5 محاور رئيسية لتطوير قطاع السياحة، تشمل التركيز على الميزات التنافسية، وإضفاء الطابع المؤسسي على الحوكمة الفعالة للقطاع، وتحديد المسافرين المستهدفين الأكثر احتمالًا للاستجابة للتجارب السياحية المتوفرة، وتقسيمهم بحسب أسواق المصدر، وتعزيز جاذبية المنتجات والتجارب السياحية لدول المنطقة عبر توفير أماكن الإقامة ومنافذ الأطعمة وخدمات وأنشطة الجولات السياحية، أما المحور الخامس يتمثل في ضمان اتصال السياح الدائم بالبلد عبر تنظيم حملات تسويقية وترويجية شاملة.

توقع الاتحاد المصري لشركات التأمين أن يشهد نشاط تأمين الممتلكات تحسنًا ملحوظًا في معدلات نموه سواء على المستوى العالمي أو المحلى، لتقفز إلى 3.6% خلال العامين الحالي والمقبل، مقارنة بنسبة نمو لا تتجاوز 1.3% في العام الماضي 2020، وفسر علاء الزهيري، رئيس الاتحاد، الزيادة المتوقعة بارتفاع أسعار التأمين التجاري، لأسباب لها علاقة باتفاقيات إعادة التأمين والتشدد في قبول المخاطر، ورغبة الشركات في تحقيق فوائض من الاكتتاب التأميني أحيانًا، وفق المال.

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن هناك توجيهًا رئاسيًا بدمج كيانات الملكية الفكرية بالوزارات في هيئة واحدة، وقال إنه سيتم دمج الكيانات القائمة في وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والصناعة والتموين تحت عباءة واحدة، وهي هيئة الملكية الفكرية، عبر إصدار تشريع قانون للملكية الفكرية بهدف ضبطها والعمل على تنميتها وتطويرها على غرار مثيلاتها في الدول الكبرى.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن ما تردد من أنباء بشأن خصخصة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والنقل بموجب قانون تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، موضحا أن القانون يستهدف إشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع الأعباء المالية عن كاهل الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

تعتزم مجموعة كايرو ثري أيه العاملة في مجال الصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون جنيه في مصنع تكرير الزيوت النباتية لزيادة حجم المبيعات المستهدفة بنسبة 40% عن ما تم تحقيقه خلال عام 2020، تبعًا للمال.

تحولت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك إلى الخسارة خلال النصف الأول من المالى الحالى، وتكبدت 42.56 مليون جنيه، مقابل صافي ربح قدره 108.43 مليون جنيه بالفترة المناظرة من العام المالي الماضي.

اعتمد مجلس إدارة شركة مصر للأسمنت – قنا، الموازنة التقديرية للعام الجاري 2021، والتي أظهرت تراجع الأرباح المستهدفة خلال العام بنسبة 71.4%، على أساس سنوي. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة أمس، أنها تستهدف تحقيق صافي ربح بعد الضرائب بنحو 13.92 مليون جنيه خلال العام الجاري، مقابل 48.79 مليون جنيه خلال العام الماضي. كما تستهدف مبيعات بنحو 1.03 مليار جنيه خلال العام الجاري، مقابل 1.15 مليار جنيه خلال 2020.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

سجل مؤشر مدراء المشتريات في المملكة العربية السعودية 57.1 نقطة خلال شهر يناير الماضي، مرتفعا بشكل هامشي من 57 نقطة في شهر ديسمبر 2020. واستقر مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي الخاص بالإمارات عند 51.2 نقطة للشهر الثاني على التوالي في يناير الماضي، إلا أنه ظل أقل بكثير من متوسطه البالغ 54.2 نقطة. وظل نمو القطاع الخاص السعودي غير المنتج للنفط قويًا خلال الشهر الأول من العام الجاري، حيث ارتفع النشاط التجاري في ظل زيادة مستويات الأعمال الجديدة وتحسن مبيعات الصادرات بشكل أسرع.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

قفز معدل التضخم في تركيا إلى 14.97% خلال شهر يناير الماضي على أساس سنوي، و1.68% على أساس شهري، وفقا للبيانات الصادرة من معهد الإحصاء التركي أمس الإثنين. وكان معدل التضخم السنوي في تركيا بنهاية 2020 قد سجل 14.6%. التفاصيل

اختار الملياردير الأمريكي الشهير جيف بيزوس الرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون عملاق التجارة الإلكترونية آندي جاسي البالغ من العمر 53 عاما رئيسا تنفيذيا جديدا خلفا له. الرئيس التنفيذي الجديد لـ”أمازون” نشأ في مدينة نيويورك ويمتلك حصة أقلية في فريق سياتل كراكن لرابطة الهوكي الوطنية، وشغل منصب رئيس وحدة أمازون للحوسبة السحابية”Amazon Web Services” ويمكن القول بأنه أحد أهم الأشخاص في صناعة التكنولوجيا خلال العقد المنصرم وفقا لـ”بلومبرج”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك حديد...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية