أخبار

فاو: أسعار الغذاء ترتفع لأعلى مستوى في 6 سنوات ونصف خلال يناير 2021

أسعار الغذاء

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية خلال شهر يناير الماضي إلى أعلى مستوى لها في 6 سنوات ونصف، لتسجل بذلك ثامن ارتفاع لها على التوالي، مدفوعة بأسعار الحبوب والزيوت النباتية والسكر، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو“.

وقالت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، إن مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة بشكل شائع، سجل 113.3 نقطة في المتوسط خلال يناير الماضي، مسجلاً زيادة بنسبة 4.3% عن ديسمبر 2020، ووصل إلى أعلى مستوى له منذ يوليو 2014.

 

7.1 % ارتفاعا في أسعار الحبوب

وصعد مؤشر الفاو لأسعار الحبوب، على أساس شهري بنسبة 7.1%، بقيادة أسعار الذرة العالمية، التي ارتفعت 11.2% وهي الآن أعلى بنسبة 42.3% عن مستواها في يناير 2020، مما يعكس تزايد شح الإمدادات العالمية، وسط عمليات شراء كبيرة من الصين.

وارتفعت أسعار القمح 6.8%، مدفوعة بالطلب العالمي القوي، والتوقعات بانخفاض مبيعات الاتحاد الروسي بعد تضاعف رسوم تصدير القمح في مارس 2021.

52 مليون طن زيادة في استخدام الحبوب

وتتوقع الفاو، أن يبلغ استخدام الحبوب في 2021/2020 نحو 2761 مليون طن، بزيادة 52 مليون طن عن الموسم السابق.

كما تتوقع المنظمة، ارتفاع الاستخدام العالمي للقمح بنسبة 0.7% والأرز بنسبة 1.8% خلال العام المقبل.

 

2.2 % انخفاضا في مخزونات الحبوب

ومن المتوقع أن تنخفض مخزونات الحبوب العالمية بنسبة 2.2% لتصل إلى 801 مليون طن، وهو أدنى مستوى لها في خمس سنوات.

ومن شأن ذلك أن يخفض نسبة المخزون العالمي إلى الاستخدام من الحبوب إلى 28.3%، وهو أدنى مستوى في سبع سنوات.

 

465 مليون طن تجارة الحبوب العالمية

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة العالمية، أن تصل تجارة الحبوب العالمية في 2021/2020 إلى 465.2 مليون طن، وهو توسع كبير بنسبة 5.7% عن أعلى مستوى سجله الموسم السابق.

ومن المتوقع أن تتوسع التجارة الدولية في الأرز بنسبة 7.9%، مما يعكس النمو القوي لصادرات الهند.

5.8 % زيادة في أسعار الزيوت النباتية

ارتفع أيضا مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 5.8% في شهر يناير إلى أعلى مستوى له منذ مايو 2012، بدفع من تراجع إنتاج زيت النخيل في إندونيسيا وماليزيا بسبب هطول الأمطار الغزيرة، والنقص المستمر في القوى العاملة المهاجرة، وطول أمدها.

 

8.1 % ارتفاعا في أسعار السكر

وارتفعت أسعار السكر بنسبة 8.1% خلال يناير عن مما كانت عليه في ديسمبر 2020، حيث أثار الطلب العالمي القوي على الواردات مخاوف بشأن انخفاض التوافر بسبب تدهور آفاق المحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي وتايلاند، فضلاً عن الظروف الجوية الأكثر جفافاً من المعتاد في أمريكا الجنوبية.

كما أدى ارتفاع أسعار النفط الخام وقوة الريال البرازيلي إلى دعم أسعار السكر العالمية.

 

1.6 % زيادة في أسعار الألبان

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 1.6%، مدعوماً بمشتريات الصين المرتفعة قبل احتفالات عطلة رأس السنة القادمة في البلاد، وسط انخفاض الإمدادات القابلة للتصدير موسمياً في نيوزيلندا.

 

1 % ارتفاعا في أسعار اللحوم

وزادت أسعار اللحوم بنسبة 1% خلال يناير مقارنة بشهر ديسمبر، مدفوعاً بارتفاع الواردات العالمية من لحوم الدواجن، وخاصة من البرازيل، وسط تفشي أنفلونزا الطيور، التي أعاقت الإنتاج والصادرات من العديد من البلدان الأوروبية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«ڤاليو» للتمويل الاستهلاكي تحصد جائزة “أفضل منصة لحلول التقسيط

أعلنت شركة «ڤاليو» المتخصصة في خدمات التمويل الاستهلاكي في مصر،...

منطقة إعلانية