أخبار

السعودية.. مقترح بخفض ساعات العمل بالقطاع الخاص

السعودية

تدرس وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص مقارنة بنظيره العام، وفقاً لاستراتيجية سوق العمل المقرة في يناير الماضي.

 

تطوير الدراسة لرفع كفاءة سوق العمل

ووفقا لـ “العربية”، طُورت الدراسة بناء على دراسات تمهيدية مستفيضة وعدد من الأبحاث الميدانية، تم تأسيسها على منهجية استخلاص اصطلاحات وسياسات قائمة على الأدلة لرفع كفاءة السوق.

وبحسب العربية، وصفت مصادر أن الدراسة “جدية” من الوزارة بشأن خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص.

ووفقاً لبيانات سابقة للوزارة، فإن مجموع ساعات العمل اليومي في مختلف جهات العمل التابعة للقطاع الخاص، يبلغ 8 ساعات عمل، بما لا يتجاوز 48 ساعة في الأسبوع.

 

مبادرات لتحديث سوق العمل

وبحسب الوزارة، فإن تطوير استراتيجية سوق العمل، تم بمنهجية تشاركية، ركزت على إحداث إصلاحات جذرية في سوق العمل في قطاعيه العام والخاص، تضمنت حزما من المبادرات، تركزت على زيادة معدل المشاركة الاقتصادية، ورفع المهارات والإنتاجية، وتحسين كفاءة السوق، فضلًا عن انسجامها مع برنامج تحقيق الرؤية ومستهدفات رؤية 2030.

وأوضحت الوزارة، أن رؤية الاستراتيجية تنص على أن يكون سوق العمل جاذبا للمواهب والقدرات المحلية والعالمية، ويوفر للمواطنين فرص عمل منتجة وحياة كريمة، ويعزز الانتقال لاقتصاد متنوع ومزدهر يتجاوز كل تحديات الحاضر والمستقبل.

 

توطين مهن محاسبية لتوفير 9800 وظيفة

وبتاريخ 23 ديسمبر 2020، أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي، أحمد بن سليمان الراجحي، قرارًا وزاريًا يقضي بتوطين مهن محاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30%.

ويستهدف القرار توفير أكثر من 9800 فرصة وظيفية.

وبلغت البطالة بين السعوديين 15.4% في الربع الثاني من العام الجاري.

وترغب المملكة في توطين عدد من المهن المحاسبية أبرزها: مدير حسابات، ومدير إدارة الزكاة والضرائب، ومدير إدارة التقارير المالية، ومدير الإدارة العامة للمراجعة، ومهنة المراجع الداخلي، ومحاسب تكاليف، وغيرهم.

ويشترط القرار حصول المحاسبين السعوديين على الاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمحاسبين، كما يشترط لاحتساب المحاسب السعودي ألا يقل أجره عن 6 آلاف ريال لحملة البكالوريوس و4.5 ألف ريال لحملة الدبلوم.

الأكثر مشاهدة

بنك “SAIB” يتيح مجموعة من الخدمات المصرفية للسيدات مجانًا 

أطلق بنك "SAIB" عدداً من الخدمات والعروض الجديدة خاصة بالسيدات...

باسل الحيني: مد مظلة التأمين الإجباري السبيل لتحقيق طفرة في حجم السوق

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين،...

منطقة إعلانية