أخبار

تحت ضغوط الوباء والنفط.. الاقتصاد السعودي ينكمش 4.1% في 2020

2020

انكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 4.1% في عام 2020، كما سجل الربع الأخير من العام الماضي انكماشا بـ3.8% على أساس سنوي، بحسب بيان من الهيئة العامة للإحصاء السعودية اليوم الأربعاء.

ولم يسجل الاقتصاد السعودي نموا حتى قبل بداية جائحة كورونا وسط ضغوط انخفاض أسعار النفط، لكن بالطبع فاقمت أزمة الوباء الوضع.

وانكمش الاقتصاد السعودي 0.5 في الربع الثالث 2019، و0.3% في الربع الرابع من نفس العام، كما انكمش 1% في الربع الأول من 2020، ثم تعرض لانكماش 7% دفعة واحدة في الربع الثاني بعد الهبوط التاريخي في أسعار النفط وآثار تفشي كورونا.
لاحقا قلص الاقتصاد السعودي من انكماشه تدريجيا، لينخفض 4.6% في الربع الثالث، و3.8% في الربع الأخير من 2020.

بينما قالت هيئة الإحصاء السعودية إن الربع الأخير من العام الماضي نما بنسبة 2.8% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، رغم انكماشه على أساس سنوي.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي ينكمش فيها اقتصاد السعودي في السنوات الأخيرة، حيث سجل نموا سالبا بنسبة 0.7% في عام 2017.

وخفض صندوق النقد الدولي الشهر الماضي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي للعام الجاري بواقع 0.5% ليصل إلى 2.6%، فيما تفيد تقديرات الحكومة السعودية أن اقتصاد المملكة قد ينمو 3.2% في 2021، بينما رفع الصندوق توقعاته للنمو في 2022 إلى 4%.

وأوضح جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في تصريحات سابقة أن تخفيض توقعات النمو للاقتصاد السعودي للعام الجاري يعود إلى التخفيض الإضافي في إنتاج المملكة من النفط بمليون برميل يوميا رغم التحسن التدريجي بالنصف الثاني من العام الماضي كان أكبر من المتوقع.

وقالت شركة “كابيتال إيكونوميكس”، ومقرها لندن، في مذكرة هذا الشهر، إنها تتوقع انكماش الناتج الاقتصادي السعودي 4.8 بالمئة في الربع الرابع من العام الماضي، مع تعثر القطاع غير النفطي.

وأضافت في مذكرة: “مؤشرات النشاط.. تشير إلى أن القطاع غير النفطي تباطأ في الأشهر القليلة الأخيرة من 2020. تعاملات نقاط البيع وعمليات السحب من أجهزة الصرف الآلي تظل ضعيفة، نمو ائتمان القطاع الخاص تراجع في ديسمبر الماضي”.

وتابعت: “هذا بدد على الأرجح وأكثر الزيادة في إنتاج النفط خلال الربع الرابع، بيد أن المعدل على أساس سنوي، وهو المهم لنمو لناتج المحلي الإجمالي، ظل في المنطقة السلبية بشكل كبير”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي...

النفط يرتفع 5% وسط توقعات باستمرار السعودية في خفض الإنتاج الطوعي

ارتفعت أسعار النفط نحو 5% اليوم الخميس بفعل توقعات تمديد...

منطقة إعلانية