أخبار

مجلس الوزراء يوافق على مقترح تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات

تمويل الحافز الأخضر لمالكي

وافق مجلس الوزراء على مقترح تمويل الحافز الأخضر لمالكي السيارات، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي؛ حيث تمت الموافقة على اعتماد حافز للسيارات الملاكي بنسبة 10% من سعر السيارة الجديدة، وبحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للتاكسي بحد أقصى 45 ألف جنيه، والميكروباص بنسبة 25% بحد أقصى 65 ألف جنيه.

يذكر أن طارق عامر، محافظ البنك المركزي قال سابقا إنه من خلال مشاركة المركزي في مبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، سيتم إتاحة تمويل 15 مليار جنيه للمرحلة الأولى، لـ80 ألف سيارة، على أن يكون إجمالي المراحل الثلاث 60 مليار جنيه.

وأوضح أنه تم تحديد سعر العائد من أجل المواطن، وتحديدًا النقل التجاري والتاكسي، بسعر فائدة مقطوعة 3%، حتى تكون التكلفة بسيطة، ويستفيد مما سبق الأفراد الراغبين في إحلال ملاكي أو أجرة أو ميكروباص بالوقود المزدوج، وتصل مدة القرض إلى 10 سنوات على حسب رغبة العميل، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار عامر إلى أن كل البنوك العاملة في القطاع المصرفي ستشارك في المبادرة، وستتحمل فرق سعر العائد بتكلفة تبلغ 794 مليون جنيه في السنة بهدف تخفيف الأعباء عن المشترين.

وأضاف أن مقابل التخريد سيعتبر جزءًا من المقدم وسيتم إعفاء الأفراد من نسبة القروض، التي تمثل الحد الأقصى للشخص الواحد بالنسبة للدخل، على أن يشارك كافة البنوك في القطاع المصرفي المصري بالمبادرة.

وتابع محافظ البنك المركزي: “حسبنا القسط الشهري على العربيات المختلفة، فوجدنا العربية اللي بـ 150 ألف جنيه يبقى قسطها الشهري بالفائدة بالكامل 1600 جنيه، والعربية اللي سعرها 200 ألف جنيه هيبقى قسطها الشهري 2167 جنيهًا، وعاملين قرض بمبلغ 200 ألف جنيه مصري لمدة 10 سنوات، وعاملين مقارنة لو أخذ القرض بالشروط الحالية ولو أخذ القرض بشروط المبادرة، وجدنا فرق توفير تقريبًا 30% من التكلفة الشهرية على المواطن”.

وأكد عامر أنه سيتم البدء في إنشاء 287 محطة تموين بالغاز الطبيعي بتكلفة 5 مليارات و330 مليون جنيه، ومن المستهدف زيادتها إلى ألف محطة

الأكثر مشاهدة

بنك “SAIB” يتيح مجموعة من الخدمات المصرفية للسيدات مجانًا 

أطلق بنك "SAIB" عدداً من الخدمات والعروض الجديدة خاصة بالسيدات...

باسل الحيني: مد مظلة التأمين الإجباري السبيل لتحقيق طفرة في حجم السوق

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين،...

منطقة إعلانية