النشرة البريدية

مد إجازة نصف العام الدراسي أسبوع.. عجز الموازنة يتراجع إلى 4.4% من الناتج المحلى في 7 شهور

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

مديرة صندوق النقد: الإصلاحات الاقتصادية جعلت مصر أكثر قوة في مواجهة الوباء

%32 انخفاضًا في قيمة واردات مصر من المنتجات البترولية 

“أتون القابضة” تستحوذ على “فاروس” لتكوين المحافظ وإدارة الأصول

“إم إم جروب” تنقل ملكية “تمويل” بـ 230.8 مليون جنيه تمهيدًا لطرح “ابتكار”

تقييم شركة “تعليم” المزمع طرحها بالبورصة بنحو 5 مليارات جنيه

“أبوظبي الأول” يطلب موافقة “المركزي” النهائية للاستحواذ على “عوده مصر”

تفاصيل الرسوم الجديدة لإصدار تراخيص نقل وتداول الغاز

اليوم.. انتهاء المهلة الأخيرة للتجاوز عن 50% من مقابل تأخير الضريبة 

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يتراجع إلى 4.4% من الناتج المحلى في أول 7 شهور من العام المالي

تراجع عجز الموازنة الكلي إلى 4.4% من الناتج المحلى خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، مقابل 4.6% خلال نفس الفترة من العام الملى الماضى. وقال محمد معيط، وزير المالية، إن تلك الفترة شهدت تحقيق فائض أولى قدره 18.1 مليار جنيه، فضلًا عن زيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 12.4%، مقارنةً بما تم تحقيقه من مؤشرات خلال نفس الفترة في العام المالي الماضي.

وأشار محمد معيط إلى زيادة معدلات وحجم الاستثمارات الحكومية في العديد من القطاعات المختلفة، خاصةً ما يتعلق بالبنية الأساسية والخدمات، إلى جانب زيادة المصروفات الداعمة للنمو الاقتصادى بمقدار حوالي 23% بقيمة 392 مليار جنيه، وكذلك زيادة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 24% بقيمة 114 مليار جنيه.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومحمد معيط، وزير المالية، أمس، لاستعراض مؤشرات الاقتصاد. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، إن الاجتماع تناول متابعة “مؤشرات الأداء الاقتصادي والمالي” خلال الشهور السبعة الأولى من العام المالي الحالي. ووجه الرئيس في هذا الإطار بالاستمرار في متابعة ودراسة تداعيات جائحة كورونا على الموقف الاقتصادي العالمي والإقليمي من كافة الجوانب، بهدف بلورة أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع تلك التحديات، وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن الذي حققته الدولة ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضًا عرض نتائج طرح وزارة المالية للسندات الدولارية في الأسواق الدولية بقيمة 3.75 مليار دولار على ثلاث شرائح، حيث أشار السيد وزير المالية إلى نجاح الوزارة في الإصدار الدولي للسندات بأسعار فائدة تعتبر الأقل على الإطلاق لطرح السندات الدولارية.. التفاصيل

أهم الأخبار

وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، خلال اجتماعها أمس، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مد إجازة نصف العام الدراسي لمدة أسبوع، على أن يتم استئناف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وإجراء أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول، طبقًا للجداول المعلنة، ووفقًا للوائح المنظمة للدراسة بمنظومتي وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح لموقع “اليوم السابع”، إنه من المقرر أن يتم عقد مؤتمر صحفي لإعلان مصير وتفاصيل امتحانات الفصل الدراسي الأول وعودة الدراسة بالفصل الدراسي، كما نقل الموقع عن وقالت مصادر مطلعة للموقع إن الإجازة ستنتهى يوم 26 فبراير الجاري، وأن الامتحانات ستؤجل ‏لمدة أسبوع بناءً على القرار الجديد.

في سياق موازٍ، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال الاجتماع إن هناك استقرارًا فيما يخص إمداد الأكسجين السائل، وإنه تم توفير مخزون ‏استراتيجي منه يبلغ مليونًا و160 ألف لتر.

من ناحية أخرى، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية في انتظار كميات “مليونية” من لقاحات فيروس كورونا، من التحالف الدولي للقاحات “جافى”، خلال الربع الأول من العام الجاري. وأضاف سعد، في مداخلة هاتفية لبرنامج “آخر النهار” المذاع عبر قناة النهار، أن الربع الأول من العام الحالي، سيشهد وصول من 5 ملايين إلى 8 ملايين جرعة لقاح كورونا إلى مصر من التحالف الدولي للقاحات، مضيفًا بأن: “الجرعات ستصل تباعًا اعتبارًا من منتصف شهر فبراير الجاري”، وستوجه لتطعيم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

قالت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إن الحكومة المصرية توسعت في توفير الدعم الاجتماعي للمتضررين من أزمة جائحة كورونا، مشيدة بأداء البنك المركزي المصري في توفير السيولة للشركات. ونصحت جورجيفا في لقاء عبر الإنترنت أمس مع برنامج “كلمة أخيرة”، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على فضائية ON الحكومة المصرية بالإبقاء على هذا الدعم مع تحديد الأولويات، موضحة أن الإصلاحات الاقتصادية هى التي جعلت مصر أقوى في مواجهة أزمة كورونا، وأعلنت استمرار الصندوق في التعاون مع الحكومة المصرية في تحمل الأزمات في المستقبل.

وتوقعت أن تكون هناك بوادر خروج من الأزمة الصحية الوبائية العالمية المتمثلة في فيروس كورونا بسبب ظهور اللقاحات. وأكدت أن العالم يمر بأسوأ حالة ركود في وقت السلم، كاشفة أنه بالرغم من ذلك فإن جهود الحكومات والبنوك المركزية لحماية الاقتصاديات والشعوب، بالإضافة لظهور أمل اللقاحات، قلل من عمق الكساد.

كشف المهندس محمود لاشين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أتون القابضة للاستثمارات المالية، عن استحواذ شركته على شركة فاروس لتكوين المحافظ المالية وإدارة الأصول منذ أسبوعين، كأولى عمليات الشركة الاستثمارية في السوق المحلية.

وأوضح لاشين لصحيفة “المال” أن الصفقة شملت الاستحواذ على شركة صندوق فاروس والمالكة لصندوق فاروس الأول المخصص للاستثمار في الأسهم بالسوق المحلية، مشيرًا إلى وجود نية لزيادة حجم استثمارات الصندوق الأخير إلى 500 مليون جنيه في عامها الأول، على أن يصل إلى ملياري جنيه خلال عامين.

كشفت مصادر وثيقة الصلة بملف طرح شركة “تعليم” لخدمات الإدارة في البورصة، وهي إحدى استثمارات شركة سي آي كابيتال القابضة، أن إجمالي تقييم الشركة يتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه، ومن المخطط طرح 49% من الأسهم بالبورصة عبر الاكتتاب العام والخاص فور الحصول على موافقة الجهات الرقابية، موضحة أن إيرادات تعليم المتوقعة خلال العام المالي الجار يتراوح بين 550 و600 مليون جنيه، حيث تقوم بتشغيل جامعة النهضة في بني سويف، وفقا لما ذكرته “المال”.

تقدم بنك أبوظبي الأول بطلب رسمي للبنك المركزي المصري للحصول على الموافقة النهائية للمضي قدمًا في تنفيذ صفقة الاستحواذ على مصرف عوده مصر، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن الدورة المستندية لإصدار الموافقات النهائية تضمنت ما يزيد على 30 مستندًا من بينها مستند الاستحواذ وتقرير الملاءة المالية للمجموعة، وخططها لإدارة البنك في مصر، ونسبة مساهمتها، والأطراف المرتبطة، متوقعة الحصول على موافقة المركزي قبل نهاية مارس المقبل.

تراجعت إجمالي قيمة واردات مصر من المنتجات البترولية بنسبة 32.3% خلال 2020 لتبلغ 6383 مليون دولار، مقابل 9429 مليون دولار خلال عام 2019. وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، أن أهم المنتجات البترولية التي انخفضت قيمة وارداتها هي السولار، والتي بلغت 858 مليون دولار مقابل 3.815 مليار دولار خلال فترة المقارنة، تليها واردات بنزين 95 حيث بلغت 609 ملايين دولار مقابل 1.5 مليار دولار، ثم غاز البوتوجاز حيث بلغت الواردات 840 مليون دولار مقابل نحو مليار دولار. المنتجات البترولية

ألغى البنك المركزي الرسوم التي تتحملها الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة (MSMEs) من القطاع الخاص لتفعيل خدمات التحصيل الإلكتروني عبر الإنترنت (E-Commerce) وذلك حتى نهاية شهر يونيو 2021.. التفاصيل

نفذت شركة إم إم جروب للتجارة والتوزيع الخميس الماضى 4 صفقات لنقل ملكية “مجموعة شركة تمويل” لصالح شركة بساطة للخدمات المالية غير المصرفية، بقيمة 230.8 مليون جنيه. وشملت الصفقة كلًا من شركة تمويل القابضة للاستثمار وتمويل فاينانس وتمويل للتجارة العامة وتمويل للتمويل العقارى، وفقا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

واستحوذت شركة ابتكار للتمويل الاستثماري، المملوكة لكل من “إم إم جروب”، وشركة “بي إنفستمنتس القابضة”، في يونيو 2019، على حصة “أوراسكوم للتنمية مصر” في مجموعة شركات تمويل البالغة 87%، بقيمة إجمالية للصفقة 313 مليون جنيه، كجزء من تحالف يضم شركة TCV1 وشركة أكواير للاستثمار. 

وكشفت مصادر للصحيفة عن حصول “إم إم جروب” على موافقة من الهيئة العامة للرقابة المالية لنقل ملكية شركة “فيتاس مصر” إلى شركة بساطة للخدمات المالية غير المصرفية على أن تنهي الشركة باقي الإجراءات في وقت قريب. واستحوذت شركة “ابتكار القابضة للاستثمارات المالية” أبريل الماضي، على حصة شركة “فيتاس جروب” في “فيتاس مصر للتمويل متناهي الصغر” والتي تبلغ نسبتها 50% من إجمالي رأسمال الأخيرة.

كشف حسن شكري، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، أن شركته تعمل على صفقة بقيمة 500 مليون جنيه سيتم تنفيذها خلال الربع الأول، موضحًا أن الشركة تسعى لإضافة 3 فروع جديدة بعد افتتاح فرع جديد بالإسكندرية. وأضاف شكري لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تتوسع في مجال التداول الإلكتروني، خاصة بعد ظروف الجائحة، وأكد أن شركته تعمل على أكثر من تطبيق في المجال الرقمي ومن المتوقع إطلاق تلك التطبيقات خلال العام الجارى.

نشرت صحيفة “المال” التفاصيل الخاصة بالرسوم الجديدة لإصدار تراخيص أنشطة منظومة نقل وتداول الغاز في مصر لعام 2021. وبحسب ما نقلته الصحيفة عن مصدر حكومي فقد تم تحديد رسوم إصدار رخصة نشاط النقل بواقع 0.0566 سنت للمليون وحدة حرارية بريطانية، ورسوم رخصة نشاط التوزيع بقيمة 0.210 سنت للمليون وحدة حرارية، كما تم تحديد قيمة رسوم رخصة نشاط شحن الغاز بواقع 0.297 سنت للمليون وحدة حرارية، مع وصول قيمة رخصة نشاط التوريد إلى 0.0077 سنت.

تدرس لجنة الصناعة بالبرلمان مقترحًا لإنشاء مصنع جديد للحديد والصلب بمنطقة “المثلث الذهبي” بديلا للمصنع الذي تم تصفيته في “حلوان”. وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة فى مجلس النواب، إن أغلب المشكلات التي كانت تواجه مصنع الحديد والصلب الذي تمت تصفيته تتمثل في ارتفاع تكاليف نقل المادة الخام وبعض المشكلات الفنية الأخرى أغلبها تكنولوجية. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن اللجنة تجهز عددًا من المقترحات لعرضها على وزير قطاع الأعمال خلال اللقاء المرتقب قريبًا من بينها إنشاء مصنع جديد للحديد والصلب يكون قريبًا من مصدر المادة الخام لتقليل مصروفات النقل وبعض المعوقات الفنية الأخرى.

فيديو اليوم

تعد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أحد أقوى الساسة الألمان المعاصرين خاصة بعد النجاحات الاقتصادية التي حققتها طوال فترة توليها منصب المستشارية، فما هي أبرز إنجازاتها؟

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تعتزم شركة مصر لتأمينات الحياة – التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين ترويج 4 منتجات تأمينية من خلال 20 فرعًا تابعين لهيئة البريد كمرحلة أولى لاتفاقية الشراكة الموقعة بين الطرفين. وأعلنت الشركة الرائدة في مجال تأمينات الحياة، عن تجديد التوقيع مع الهيئة القومية للبريد المصري لاتفاقية الشراكة التأمينية.

وقال باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة التأمين، إن السوق يحتاج إلى تضافر الجهود بين القطاع المالي غير المصرفي والمصرفي حتى يؤتي الشمول المالي والتأميني ثماره، وأكد الحيني أن الاتفاقية الموقعة، تمثل التعاون المثمر بين هيئة البريد والمجموعة.

تستهدف شركة كريسنت إيجيبت للوساطة التأمينية الوصول بمحفظة أقساطها المسندة لشركات التأمين إلى 200 مليون جنيه بنهاية العام الحالى 2021. وقال أحمد حسن، العضو المنتدب للشركة، إنَّ حصيلة الأقساط التى أسندتها الشركة لشركات التأمين بالسوق خلال العام الماضى بلغت نحو 95 مليون جنيه، مقابل نحو 80 مليونًا العام السابق عليه.

وأضاف “حسن”، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنَّ الشركة نجحت في تجديد نحو 90% من تعاقداتها للعام الحالى، متوقعًا محفظة أقساط جديدة خلال الربع الأول تصل قيمتها إلى 40 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام الحالى. في سياق متصل، قال “حسن”، إنَّ التأمين الطبي يستحوذ على نحو 30% من إجمالي المحفظة، فيما تتوزع النسبة المتبقية على جميع فروع تأمينات الممتلكات والمسئوليات، مشيرًا إلى أن الشركة بصدد رفع رأسمالها المدفوع إلى 5 ملايين جنيه خلال ثلاث سنوات وحتى نهاية عام 2023، بزيادة سنوية قيمتها مليون جنيه، للتوافق مع متطلبات رأسمال شركات الوساطة بمشروع قانون التأمين الجديد.

نتابع

قال كامل الوزير، وزير النقل، إنَّ شركة سيمينز الألمانية ستبدأ بالتزامن مع الأعمال المدنية والصناعية لتنفيذ القطار الكهربائي السريع “العين السخنة / العلمين الجديدة / العاصمة الإدارية الجديدة” في تنفيذ أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء بجانب تصنيع وتوريد عدد 35 قطار ركاب سريعة واقليمية و10 جرارات لنقل البضائع.

وأضاف الوزير خلال تفقده المشروع أمس أن خطوط شبكة مشروع القطار الكهربائي السريع ستكون بإجمالي أطوال 1795 كم موضحًا أنه تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار وأنه جارٍ العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار والمحطات والأسوار.. التفاصيل

بلغت العوائد الاستثمارية لمشروعات الطرح الاستثماري بنظام حق الانتفاع والتي ينفذها القطاع الخاص بمراكز الشباب بالجمهورية 1.3 مليار جنيه، ووفقًا لما أعلنه وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، في بيان أمس. وسجل إجمالي القيمة الإنشائية لهذه المشروعات 826 مليون جنيه، مع وصول قيمة حق الانتفاع 513 مليون جنيه، والتي تأتي لغرض استثمار المساحات غير المستغلة بمراكز الشباب لإقامة مشروعات رياضية وخدمية عليها بالشراكة مع القطاع الخاص.

أكد رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن اليوم الأحد سيشهد انتهاء فترة تطبيق المهلة الثالثة والأخيرة لقانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية بنسبة 50%، وذلك في حال سداد أصل الضريبة أو الرسوم المستحقة كاملة، وفقا لبيان.

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن اللجنة تعتزم طرح عدة قوانين للمناقشة خلال الدورة البرلمانية تهدف إلى تحسين جاذبية القطاع العقاري، حيث تجتمع قريبًا مع المطوريين العقاريين للاستماع لآرائهم حول قانون اتحاد المطورين، فضلًا عن مناقشة تعديلات قانون رقم 119 لسنة 2008 الخاص بالبناء الموحد، مشيرًا إلى تواصل اللجنة مع وزارة الإسكان لدراسة كيفية مساندة القطاع العقاري بشكل عام والمعوقات التي تواجه المطورين، وفق صحيفة “الشروق”.

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن فرص العمل التي وفرها المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية “مشروعك”، بلغت مليون فرصة من خلال تنفيذ 164 ألف مشروع صغير ومتوسط بقروض 17.3 مليار جنيه. وأضاف أن “مشروعك” يعمل في إطار مبادرة البنك المركزي المصري التي توفر التمويل اللازم للمشروعات بفائدة بسيطة لا تتعدى 5%، بحسب بيان أمس.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، على منح مهلة لمدة 6 أشهر للعملاء المُخصص لهم قطع أراضٍ سكنية صغيرة بمشروع “بيت الوطن” لأراضي المصريين العاملين بالخارج، لاستلام الأراضى المخصصة لهم، تيسيرًا من الهيئة على العملاء، ومراعاة لظروف “كورونا”.. التفاصيل

يتفاوض تحالف مجموعة “الديدي وجاما” للمقاولات مع مجموعة بنوك أجنبية ومحلية بغرض الحصول على تمويل لمشروع القطار المكهرب بين ميناءي أبوقير في الإسكندرية حتى غرب بورسعيد بتكلفة 6 مليارات يورو، تبعًا لتصريحات مسئول في المجموعة لصحيفة “الشروق”. وأوضح أنه من المقرر تسليم دراسة الجدوى للمشروع للهيئة القومية للأنفاق خلال شهر مايو المقبل.

قال أحمد أسامة، رئيس القطاع التجاري بشركة التعمير العربية للتنمية والاستثمار العقاري، اعتزام الشركة تطوير 15 فدانًا في مدينة العلمين الجديدة بإجمالي استثمارات متوقعة 4.5 مليار جنيه، حيث تقدمت بعرض للتعاقد على تلك المساحة بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية أو البيع، مؤكدًا رصد مليار جنيه خلال العام الحالي للمشروع، بالإضافة إلى ثالث مشاريعها بالعاصمة الإدارية “ريفان تاور”، وفقا للشروق.

تعاقدت شركة هوم تاون للتطوير العقاري مع شركة حسن علام لإدارة الأصول، لإدارة مشروعي “لافاييت ميجا مول” في منطقة الداون تاون ومشروع “زها بارك” بمنطقة MU23 بالعاصمة الإدارية الجديدة. وقال ضياء الدين فرج، رئيس مجلس إدارة شركة هوم تاون للتطوير العقاري، إن التعاقد يتم في إطار حرص الشركة للتعاون مع الكفاءات والكيانات الناجحة لتطوير مشروعاتها، مع الاهتمام بعنصر إدارة المشروعات عقب تنفيذها وتسليمها للعملاء للحفاظ على جودة المشروع وقيمته كثروة عقارية، بحسب الشروق.

وقع جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، واللواء إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على الرسومات الخاصة بتطوير مدينة كفر الشيخ الجديدة، حيث من المقرر أن يتم البدء خلال هذا الأسبوع في الأعمال التنفيذية، لبناء العمارات السكنية بشرق وغرب العاصمة، من خلال وضع الأساسات لعمارات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والاستثماري بـ3 مناطق الأولى على مساحة 185 فدانًا، وفقًا لبيان أمس.

ناقش كل من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الموقف التنفيذي لبعض المشروعات الخاصة بالتحول الرقمي، أبرزها دمج وتطوير البوابات التكنولوجية لوزارة السياحة والاثار سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول لتقديم الخدمات للسائحين، بحسب بيان حكومي.

تستهدف شركة كونستركشن آند ديزاين “كونستك” توقيع عقود مقاولات لتنفيذ مشروعات جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام الجاري، وقال محمد إدريس، رئيس مجلس الإدارة، في بيان، إن الشركة تستهدف خلال العام الجاري تنفيذ أعمال بقيمة 1.5 مليار جنيه بزيادة تقترب من 90% عن حجم التنفيذات التى تمت خلال 2020 حيث نفذت أعمالًا بقيمة 800 مليون جنيه.

تستعد شركة إيكلاند الأمريكية الوكيل الحصري لبرنامج تربية أصناف الفراولة التابع لجامعة فلوريدا الأمريكية، لطرح أصناف شتلات الفراولة في السوق المصري الموسم الجديد بتخفيضات تصل 30% وسط مساعٍ من وزارة الزراعة للحصول على تخفيضات تصل إلى 50%. وقالت الشركة في بيان نقلته صحيفة “البورصة”، إن الأصناف سيتم توفيرها للمرة الأولى عبر إحدى شركاتها في إسبانيا “كالباسيفيك”، وهى الأصناف الأفضل لمساحات زراعة المنتجات المخصصة للتصدير المجمد. ووفقًا للبيان، ستوفر الشركة صنف البريليانس كأمهات وشتلات (نبات) يتم التعاقد عليه بضوابط تؤمن حقوق الملكية، وتمنع تداوله مع الأصناف الأخرى بطرق غير قانونية.

تخطط شركة دايس للملابس الجاهزة لافتتاح 52 فرعًا جديدًا خلال عام 2021 بمحافظات مختلفة، متضمنة فروعًا تعمل بنظام الفرنشايز بمعدل فرع كل أسبوع، ما يدفعها لتحقيق مستويات نمو مرتفعة، وفقا لصحيفة “البورصة”.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أفاد مزود البيانات إس.تي.آر بأن الفنادق في العاصمة السعودية الرياض سجلت في يناير الماضى أفضل أداء لها منذ بدء جائحة كوفيد-19، مدعومة بطلب محلي. وأشارت تقديرات حكومية أولية إلى أن السعودية شهدت انكماشا اقتصاديا 4.1% العام الماضي، إذ تأثرت بالصدمة المزدوجة الناجمة عن أزمة فيروس كورونا ونزول أسعار النفط. وتعد السياحة من ركائز إستراتيجية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للإصلاح من أجل تقليص الاعتماد على النفط، وقد تضررت بفعل إجراءات حكومية ترمي لمنع انتشار فيروس كورونا.. التفاصيل

سجلت شركة “دانة غاز” أكبر شركة خاصة تعمل في قطاع الغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط، خسائر بلغت قيمتها 376 مليون دولار خلال 2020، ما يعادل 1.4 مليار درهم إمارتي. وانخفضت إيرادات الشركة خلال العام الماضي لتصل إلى 349 مليون دولار، مقارنة بنحو 459 مليون دولار في 2019، نتيجة تراجع أسعار البيع المحققة خلال هذه الفترة، وانخفاض الإنتاج في مصر.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

وافقت الجهات التنظيمية للأوراق المالية في كندا على إطلاق صندوق بربوز بتكوين المتداول في البورصة، ليكون أول صندوق لتداولات العملات المشفرة يحصل على ترخيص في أمريكا الشمالية، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وبحصوله على الموافقة يكون الصندوق أداة الاستثمار الأولى التي تصنف رسميًا على أنها صندوق متداول في البورصة يستثمر في البتكوين، فيما تزخر أوروبا بشكل فعال بالعديد من أدوات الاستثمار في البورصة والمدعومة بعملة بتكوين.

تتطلع شركة “بايت دانس” إلى بيع عمليات منصة تيك توك في الهند لمنافستها غلانس التي تتخطى قيمتها المليار دولار، وذلك في محاولة لإعادة إحياء تطبيق نشر الفيديوهات القصيرة الذي حقق ازدهارًا ملحوظًا قبل أن يتم حظره لأجل غير مسمى في الدولة الواقعة جنوب آسيا. وبحسب مصادر مطلعة على المحادثات طلبت عدم الكشف عن هويتها، بدأت المناقشات عن طريق مجموعة سوفت بنك اليابانية شريك كل من إنموبايل بتي الشركة الأم لغلانس وكذلك بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وقالت المصادر، إن المحادثات تتضمن أربعة أطراف وهي: سوفت بنك، وبايت دانس، وغلانس، والحكومة الهندية التي يجب أن توافق على الصفقة.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

منطقة إعلانية