أخبار

هيئة المجتمعات: مهلة 6 أشهر لاستلام أراضي بيت الوطن.. وجهاز لمدينة حدائق العاصمة

الإسكان

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح مهلة لمدة 6 أشهر -من تاريخ الإعلان بالجرائد القومية- للعملاء المُخصص لهم قطع أراضٍ سكنية صغيرة بمشروع “بيت الوطن” لأراضى المصريين العاملين بالخارج، لاستلام الأراضى المخصصة لهم، وذلك تيسيراً من الهيئة على العملاء، ومراعاة لظروف جائحة كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور عدد من الأعضاء، والعدد الآخر عبر تقنية الفيديو كونفرانس، تطبيقاً للإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وزير الإسكان: 5 سنوات لتنفيذ البناء من تاريخ جاهزية الأرض للاستلام

وأوضح وزير الإسكان، في بيان اليوم السبت، أنه يتم الالتزام بالمدة المحددة للتنفيذ وقدرها 5 سنوات تبدأ من تاريخ جاهزية الأرض للاستلام، ووفقاً للشروط الآتية: أن تكون قطعة الأرض شاغرة ولم يتم تخصيصها للغير، والتنازل عن أى قضايا مرفوعة على الهيئة أو جهاز المدينة فى هذا الشأن، وسداد أى مبالغ مستحقة على قطعة الأرض من تاريخ جاهزية الأرض للاستلام محملة بالأعباء من تاريخ الاستحقاق وحتي تاريخ السداد وذلك قبل الاستلام، وألا تقل المدة المتبقية للتنفيذ عن 3 أعوام من تاريخ الاستلام شاملة استخراج التراخيص، ولا يترتب على هذه التيسيرات أي ترحيل للأقساط.

جهاز جديد لتنمية مدينة حدائق العاصمة شرق القاهرة

وأضاف الوزير، أن مجلس إدارة الهيئة وافق على إنشاء جهاز مدينة من المستوى التنظيمى (ب) بمسمى “جهاز تنمية مدينة حدائق العاصمة” ليتولى تنمية المساحة المنضمة لولاية الهيئة بمقتضى القرار الجمهورى رقم (645) لسنة 2020، واعتماد الهيكل التنظيمى للجهاز، والذى قمة وظائفه من الدرجة العالية، واستكمال باقى الإجراءات مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة ووزارة المالية.

يذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقعت أول عقد بيع أراضي في مدينة حدائق العاصمة مع الشركة العربية للاستثمار العمراني، وهي إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى” القابضة لبيع “عيني ونقدى” لـ 5 آلاف فدان؛ وذلك لإقامة مجتمع عمراني متكامل بمدينة “حدائق العاصمة” شرق القاهرة.

أول عقد بيع أرض في حدائق العاصمة مع طلعت مصطفى

وقال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ500 مليار جنيه، ويوفر حوالي 3.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة طوال فترة إقامة المشروع

قال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن قيمة العقد الحالي مع مجموعة طلعت مصطفى الذي وقعته الوزارة لمساحة 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة تبلغ 28 مليار جنيه.

وأضاف عباس أن عوائد الدولة علي مدار 15 عاما من هذا المشروع تقدر بنحو 77 مليار جنيه على الأقل.

وأوضح عباس أن فرص العمل التي ستوافرها المدينه الجديدة حدائق العاصمة علي مساحة إجمالية 29 فدان ستكون ما بين 2.5 الي 3 مليون فرصه عمل بقيمة استثمارية 500 مليار جنيه.

وقال إن الشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى ستخلق الفرصة لمطوريين آخرين للدخول في شراكات أخري بمدينه حدائق العاصمة.

وتتوقع طلعت مصطفى أن يدر هذا المشروع ضرائب مباشرة وغير مباشرة للدولة بقيمة 110 مليارات جنيه، كما تتوقع أن يوفر 3.3 مليون فرصة عمل منتظمة وغير منتظمة.

سنترالين جديدين في بيت الوطن والقاهرة الجديدة

على جانب آخر، قرر مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تخصيص قطعة الأرض بمساحة 1613 م2 بمركز خدمات الحى السابع بمشروع بيت الوطن، وقطعة الأرض بمساحة 3824 م2، بمنطقة شرق اللوتس بجوار قطعة الأرض رقم (2/9)، بمدينة القاهرة الجديدة، وذلك للشركة المصرية للاتصالات، لإقامة سنترال عليهما، بنظام البيع وفقا للقواعد المالية والمحاسبية المعمول بها، وبعد سداد المستحقات المالية الناتجة عن الانتفاع بجزء من تلك الأراضى بنظام مقابل الانتفاع.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خسائر لكوكاكولا والـ”UEFA” يطالب باحترام الرعاة.. ما القصة؟

طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) من اللاعبين في 24...

منطقة إعلانية