أخبار

كامكو: الاستثمار بالشركات الناشئة سجل رقما قياسيا بالولايات المتحدة العام الماضي

الناشئة

استمر حجم الاستثمارات بالشركات الناشئة بالولايات المتحدة في النمو العام الماضي رغم ظروف الوباء ليتخطى الرقم القياسي السابق عند 68.1 مليار دولار في 2018 مسجلا 73.6 مليار دولار في 2020.

 

وقالت كامكو إنفست، وهي شركة إدارة أصول في الشرق الأوسط، في تقرير حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه: “رغم القلق وعدم اليقين بسبب جائحة كورونا، استمر نشاط جمع رؤوس الأموال في الولايات المتحدة في عام 2020 قوياً حيث كان الأعلى خلال العقد الماضي”.

 

وأوضح التقرير أن العوامل الرئيسية التي أدت إلى هذه الزيادة هي التحولات في ديناميكيات الصناعة، والمعدلات السريعة في تبني التكنولوجيا، ودور التكنولوجيا في تعزيز الحياة أثناء الوباء، بالإضافة إلى توافر سوق اكتتاب عام قوي.

 

وطرحت الشركات التي تستثمر في الشركات الناشئة والمبتكرة 44 صندوقاً ضخماً العام الماضي، برأسمال يفوق 500 مليون دولار أمريكي لكل صندوق، أي ما يقرب من ضعف عدد الصناديق الـ 24 التي تم طرحها خلال عام 2019.

 

وبحسب التقرير أدى تأثير الجائحة في البداية إلى توجه معظم المستثمرين في الشركات الناشئة والمبتكرة إلى الحد من الإنفاق والتوقف عن استقطاب رؤوس أموال جديدة، ولكن خلال 3 أشهر تغير هذا الأمر، عندما بدأت الشركات الناشئة في تحقيق نمو كبير في الإيرادات بسبب المبيعات العالية عبر الإنترنت.

 

وحققت الشركات التي لديها منصات قوية على الإنترنت زيادة في المبيعات وارتفاع كبير في الطلب على الخدمات، في وقت الحجر الصحي الذي كان له تأثير إيجابي على قطاع التكنولوجيا ليحصل المستثمرون في الشركات الناشئة والمبتكرة على عوائد قوية في الربع الثالث من العام الماضي مع طرح شركات عديدة للاكتتاب العام.

 

ووثّق إبراهيم عثمان، رئيس قسم البيانات العلمية في آينجل ليست (AngelList)، هذا الانتقال في أحدث دراساته والتي كشفت أن الربع الرابع من عام 2020 كانت أفضل فترة على الإطلاق للشركات الناشئة والمبتكرة، إذ حققت 80% من الشركات الناشئة النشطة التي تستثمر بها آينجل ليست، وعددها 3,449 شركة، ارتفاعات في تقييماتها في الربع الرابع من عام 2020.

 

ودفعت أسهم شركات التكنولوجيا ذات القيم السوقية الكبيرة بقيادة شركات آبل وأمازون ونتفليكس مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية إلى مستويات قياسية في عام 2020، مستفيدة من التحول الكبير نحو الرقمنة.

وقد أدى الارتفاع في الإنفاق على التجارة الإلكترونية إلى ارتفاع القيمة السوقية لشركة أمازون بنسبة 76% وشركة نتفليكس إلى 62%، بينما أصبحت شركة آبل أول شركة على الإطلاق تتجاوز قيمتها السوقية 2 تريليون دولار أمريكي.

 

الاستثمار في الشركات الناشئة يحقق أعلى العوائد في السوق الأمريكية

ويتفوق حالياً أداء الاستثمار في الشركات الناشئة والمبتكرة على كافة فئات الأصول الأخرى في الولايات المتحدة، ووفقاً لدراسة عن صناديق الهبات الجامعية (Universities Endowments) لعام 2019 والتي قامت بها الرابطة الوطنية لمسؤولي الأعمال في الكليات والجامعات الأمريكية، فإن قطاع الاستثمار في هذه الشركات والمبتكرة كان الأفضل أداء في محفظة استثمارات الهبات الجامعية بمتوسط عائد سنوي بلغ 13.4% خلال السنوات العشر الماضية.

 

ويعتبر معدل العائد من الشركات الناشئة أفضل من متوسط أداء الأسهم الأمريكية الذي بلغ 8.2%، ومع إمكانية تحقيق عوائد مجدية وإحداث تأثير كبير وإيجابي، أصبح الاستثمار في الشركات والمبتكرة جزأً مهماً في استراتيجيات الاستثمار طويلة الأجل.

 

وتَعتبر كامبريدج أسوشيتس الاستثمار في الشركات الناشئة والمبتكرة عنصراً حيوياً في استراتيجيات الاستثمار لغاية تكوين الثروات، لكل من المؤسسات المالية والمستثمرين ذوي الملاءة.

 

وعليه فإن المؤسسات المالية ذات الأداء المتميز تدرك أهمية الاستثمار في الشركات الناشئة والمبتكرة وتأثيرها الإيجابي على محافظهم الاستثمارية، ولذلك حرصوا على زيادة حصة هذه الشركات والمبتكرة من مكونات محافظهم الاستثمارية، حيث ارتفعت إلى 15%.

 

ويأتي السعي لسبل استثمار جديدة في الوقت الذي يبحث فيه المستثمرون في منطقة الخليج العربي إلى الاستثمار في فئات أصول بديلة، مثل الشركات الناشئة والمبتكرة، لتنويع محافظهم الاستثمارية وتحقيق عوائد تتجاوز الاستثمار في العقار والدخل الثابت والأسهم المدرجة. حيث يتجه الأفراد ذوو الملاءة المالية والشركات العائلية إلى الاستثمار في شركات التكنولوجيا الدولية أسوة بصناديق الثروات السيادية.

الأكثر مشاهدة

البنك الدولي يوافق على 440 مليون دولار تمويلا لتطوير سكك حديد مصر

  وافق البنك الدولي على منح قرض تمويلي لهيئة سكك...

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على...

منطقة إعلانية