أخبار

مصر توقع مذكرة تفاهم مع فلسطين لتطوير حقل غاز غزة والتصدير منه

مذكرة تفاهم

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري، ود. محمد مصطفى مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي.

تضمنت المذكرة الموقعة بين الأطراف الشريكة في حقل غاز غزة، والمتمثلة بصندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة اتحاد المقاولين CCC، من جانب مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس”، التعاون لتطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة، لتوفير احتياجات فلسطين من الغاز الطبيعي وتعزيز التعاون بين البلدين بالإضافة لإمكانية تصدير جزء من الغاز لمصر.
وأكد المهندس الملّا خلال الاجتماع على موقف مصر الثابت والداعم للحقوق الوطنية الفلسطينية، بما فيها حقه في استغلال موارده الطبيعية وسيادته على هذه الموارد، وفي مقدمتها حقل غاز غزة.

كما أكد الجانبان على أهمية تثبيت الموقفين المصري والفلسطيني الموحد تجاه ضرورة التسريع في تطوير حقل غاز غزة، وشددا على أهمية منتدى غاز شرق المتوسط في تسهيل استغلال الدول الأعضاء لمواردها الطبيعية خاصة الغاز.

وكانت دولة فلسطين أول دولة تصادق على الميثاق بصفتها دولة مؤسسة في المنتدى الذي أصبح منظمة إقليمية وقعت عليه حتى الان ست دول من بينها مصر واسرائيل.

وسيكون لتطوير حقل غاز غزة أثر كبير على قطاع الطاقة في فلسطين وخاصة في إيجاد حل جذري لأزمة الطاقة التي يعاني منها قطاع غزة، وتزويد محطة جنين لتوليد الطاقة بالغاز مما سيساهم في تعزيز الاستقلال الوطني الفلسطيني والاعتماد على الموارد الوطنية في قطاع الطاقة.

واتفق الجانبان في هذا الإطار على تكثيف التعاون الثنائي، ومع بقية الدول الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط، وخاصة إسرائيل من أجل تسهيل وتسريع عملية تطوير حقل غاز غزة.

الأكثر مشاهدة

“الأهلي صبور” تطلب رسميا الحصول على 300 فدان بالشراكة مع العاصمة الإدارية

كتب - محمد رمزي تقدمت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية...

منطقة إعلانية