أخبار

شركة الصناعات العسكرية السعودية تستهدف إيرادات بـ5 مليارات دولار في 2030

العسكرية

قال وليد أبو خالد، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية “SAMI” اليوم الاثنين، إن الشركة تستهدف تحقيق إيرادات سنوية بـ5 مليارات دولار بحلول عام 2030، وذلك في إطار مسعى لتصنيع مزيد من العتاد العسكري داخل المملكة.

والشركة السعودية للصناعات العسكرية “سامي” هي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وأضاف أبو خالد لرويترز في معرض الدفاع الدولي (آيدكس) في أبوظبي، إن الشركة تسعى لأن تكون بين أكبر 25 شركة لإنتاج معدات الدفاع بحلول 2030، وقال “أن تكون بين أكبر 25 شركة بحلول 2030 فإنك تتطلع إلى 5 مليارات دولار سنويا” إيرادات.

أنشأ صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، شركة الصناعات العسكرية في إطار برنامج اقتصادي واسع النطاق لتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

وقال أبو خالد إن الشركة ستوقع اليوم الاثنين اتفاقا مع شركة نمر الإماراتية التي تصنع المركبات العسكرية من أجل تصنيع هذا النوع من العتاد في السعودية.

ووقعت الشركة السعودية أمس الأحد، اتفاقا لتأسيس مشروع مشترك مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية، وبموجب الاتفاقية ستمتلك الشركة السعودية 51% من أسهم المشروع المشترك مقابل 49% لشركة “لوكهيد مارتن”، وستعمل الاتفاقية الجديدة على “تطوير قدرات التوطين من خلال نقل التقنية والمعرفة، وتدريب الكوادر السعودية على تصنيع المنتجات وتقديم الخدمات لصالح القوات المسلحة السعودية”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال أبو خالد إن “سامي” تطور أنظمة لمواجهة الطائرات المسيرة، مضيفاً: “هدفنا النهائي هو خدمة القوات المسلحة السعودية”.

وأنشأت المملكة الشركة في عام 2017 لخفض الاعتماد على الأسلحة والأنظمة العسكرية المستوردة، وتستهدف الحكومة السعودية إنفاق 50% من ميزانيتها العسكرية بحلول 2030 على عتاد مصنوع محليا.

وكان أبو خالد، الذي لم يعط رقما للإيرادات الحالية، قد تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات العسكرية في أبريل. ووضع هدفا أكثر تحفظا من سلفه الذي قال في 2019 إنه يريد أن تكون (سامي) ضمن أكبر عشر شركات دفاعية في العالم بحلول 2030. وقال أبو خالد إنه لم يحدث تغير كبير في الاستراتيجية. وأنشأ صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، شركة الصناعات العسكرية في إطار برنامج اقتصادي واسع النطاق لتنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

الأكثر مشاهدة

“الطيران والسياحة” تقرران مد مبادرة دعم السياحة الداخلية لمنتصف مايو 2021

قررت وزارتا الطيران المدني والسياحة والآثار، مد العمل بمبادرة دعم...

الري: لا رسوم على ماكينات الرفع التي يستخدمها المزارعون في المساقي

نفت وزارة الموارد المائية والري، فرض رسوم على ماكينات رفع...

منطقة إعلانية