بنوك أخبار

“المصرف المتحد” يدرس المشاركة بصندوق “كاتاليست” للشركات المتوسطة

المصرف المتحد

كتب: أحمد البطران

قال رئيس مجلس إدارة بنك المصرف المتحد، أشرف القاضي، إن البنك يدرس حاليًا المشاركة في صندوق كاتاليست للاستثمار في الشركات المتوسطة ضمن خطة البنك للتوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضاف القاضي في تصريحات لـ”ايكونومي بلس”، أن حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك بلغت 3.5 مليار جنيه تمثل 16% من إجمالي محفظة البنك.

ويرى أن قرار البنك المركزي برفع نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى 25% وضم الاستثمار في الصناديق ضمن هذه النسبة، سيتيح المزيد من الفرص التمويلية لتلك الشركات مؤكدًا أن المصرف المتحد سيصل إلى تلك النسبة وفقا للموعد المحدد من البنك المركزي.

وتابع أن القرار يأتي استمرارا لجهود البنك المركزي في دعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مواجهة التداعيات الناتجة عن جائحة كورونا حيث تعد هذه الشريحة من الشركات الأكثر تضررا من تلك الأزمة.

وفي تصريحات سابق لـ”ايكونومي بلس”، قال رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، محمد رجائي، إن رأسمال صندوق الاستثمار المباشر “كاتاليست” للاستثمار في الشركات المتوسطة بلغ 500 مليون جنيه بمساهمة بنك القاهرة ومجموعة أخرى من البنوك لم يفصح عنها.

أضاف رجائي في تصريح خاص لـ”ايكونومي بلس”، أن حجم مساهمة بنك القاهرة في الصندوق بلغ 50 مليون جنيه.

وتوقع رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، أن يتم إطلاق الصندوق بداية من النصف الثاني من العام الجاري.

وأصدر البنك المركزي المصري قرارًا الاسبوع الماضي بزيادة نسبة التمويل الإلزامية الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من محافظ تمويل البنوك من 20% إلى 25%.

وسيؤدي رفع نسبة تمويل القطاع إلى إجمالي التسهيلات الائتمانية بالبنوك إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022 وإتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذي من شأنه خلق والمحافظة على فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات.

وقرر البنك المركزي إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في صناديق الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن نسبة الـ25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بموجب التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ما خطة مصر للتحوط ضد ارتفاع أسعار القمح عالميا؟

كتب: سليم حسن تحدثت وزارة التموين قبل 35 يومًا عن...

منطقة إعلانية