أخبار

بدء تطيعمات كورونا عالميا من خلال آلية “كوفاكس”.. ما هو وضع مصر؟

بدخول

انطلقت أمس الإثنين عملية التطعيم عالميا اعتمادا على آلية كوفاكس التي تعمل عليها منظمة الصحة العالمية مع استفادة أول دولتين في العالم، هما غانا وساحل العاج، باللقاح المضاد لفيروس لكورونا ضمن الاتفاقية، بحسب ما نقلته فرانس 24.

وكوفاكس هي آلية تعمل عليها منظمة الصحة العالمية بهدف ضمان وصول اللقاح للدول الفقيرة، ومن المنتظر أن يتم توزيع نحو ملياري جرعة من لقاحات كورونا هذا العام بموجب هذه الآلية، بهدف تلقيح نحو 20% من سكان العالم بحلول نهاية العام الجاري.

 

وطلبت مصر 20 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا عبر الآلية العالمية، لكن لم تعلن السلطات إلى الآن عن تلقي اللقاحات عبر الآلية.

 

وفيما بدأت أغلب الدول الغنية حملات التطعيم منذ أشهر، أصبح رئيس غانا، نانا أكوفو-أدو يوم الإثنين أول شخص في العالم يتلقى لقاح أسترازينيكا في إطار كوفاكس، وقال الرئيس “من المهم أن أعطي المثل على أن اللقاح آمن، بأن أكون أول شخص يتلقاه، من أجل أن يشعر كل شخص في غانا بارتياح إزاء تلقيه”.

 

وفي ساحل العاج، تلقى الأمين العام للرئاسة باتريك أتشي اللقاح ضمن نفس الآلية أيضا، ثم تم تطعيم عناصر من قوات الدفاع والأمن.

 

وبشكل عام حصلت 4 دول فقط حول العالم إلى الآن على اللقاح بموجب كوفاكس هم كولومبيا وغانا وساحل العاج وكوريا الجنوبية.

 

الدول الفقيرة في مواجهة الدول الغنية من أجل لقاح دون ملكية فكرية

وتمت أكثر من 224 مليون عملية تطعيم على مستوى العالم، بحسب بيانات جمعتها وكالة الأنباء الفرنسية، وكانت الفلبين آخر دولة بدأت حملة التطعيم الإثنين.

واشترت الدول الغنية غالبية اللقاحات المتوفرة، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية للتحذير من أن الأزمة لا يمكن أن تنتهي ما لم تتمكن الدول الفقيرة من تحصين شعوبها أيضا.

 

ويلوح خلاف بشأن مطالبات تقودها الهند وجنوب أفريقيا بإعفاء اللقاحات من حقوق الملكية الفكرية، لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وسويسرا، حيث مقرات شركات أدوية كبرى، تعارض الفكرة التي تناقش في اجتماع لمنظمة التجارة العالمية يومي الإثنين والثلاثاء.

 

العالم في يترقب لقاح “جونسون آند جونسون”

في الولايات المتحدة من المقرر أن يتم توزيع 3.9 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، بعد أن انضم إلى اللقاحات الأخرى التي حصلت على الضوء الأخضر من الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء لتوزيعه، ولقاح جونسون آند جونسون هو من جرعة واحدة ما يسهل عملية النقل والتلقيح.

 

وينضم لقاح جونسون آند جونسون ذو الجرعة الواحدة والقابل للتخزين في درجات حرارة الثلاجة إلى لقاحي شركتي فايزر/بايونتيك وموديرنا في حملة التطعيم الضخمة في الولايات المتحدة، حيث أودت الجائحة بحياة أكثر من 500 ألف شخص.

 

وفي الاتحاد الأوروبي، من المتوقع أن توافق وكالة الأدوية الأوروبية على لقاح جونسون في مارس الجاري، على أن يتم توزيعه من أواخر نفس الشهر أو أوائل أبريل، وفقا لوزيرة الصناعة الفرنسية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية