أخبار

منظمة الصحة: عدم عدالة توزيع اللقاحات ينذر بكارثة أخلاقية عالمية

كورونا

أطلقت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، جرس إنذار لتوعية الدول المتقدمة حول خطورة الأمر الذي تجري عليه عمليات توزيع لقاحات فيروس كورونا، ومحاولة البعض الحصول على كميات أكبر دون مراعاة احتياجات الدول الأقل فقرًا.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن العالم على شفا فشل أخلاقي كارثي فيما يتعلق بتوزيع اللقاحات، مناشدًا الدول والشركات المصنعة على مشاركة لقاح كورونا بشكل أكثر إنصافا في جميع أنحاء العالم.

أضاف: “أسلوب أنا أولا، لا يجعل الأكثر فقرًا وضعفًا في العالم في خطر فحسب لكنه سيأتي بنتائج عكسية أيضا، وفي نهاية المطاف، لن تسفر هذه التصرفات إلا عن إطالة أمد الوباء”.

كان المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية طالب الأسبوع الماضي، الدول الأوروبية بإظهار مزيد من التضامن بشأن اللقاحات، فيما حصلت عشر دول فقط على 95% من الجرعات.

قال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانس كلوجه الأسبوع الماضي: “من الضروري أن تقوم الدول القادرة على المساهمة بمنح ودعم التوزيع العادل للقاحات”.

يشار إلى أن المدير المسؤول عن الطوارئ الصحية بالمنظمة، مايكل راين، كان أعلن الأربعاء الماضي، أنه على مدى 36 يومًا حصل نحو 28 مليون شخص على جرعة من أحد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في نحو 46 دولة حول العالم.

وعبر راين عن قلقه بشأن سرعة انتشار الفيروس الملحوظة في بعض البلدان، لا سيما بسبب المتحورات الجديدة الأكثر عدوى.

وأعلنت شركتا فايزر وبيونتيك الأسبوع الماضي عن رفع مستهدفاتهما لإنتاج لقاح فيروس كورونا إلى 2 مليار جرعة في 2021 لتلبية الطلب العالمي المتزايد للحصول على مزيد من الجرعات.

وقالت شركة بيونتك، إنها اتفقت على زيادة تتخطى 50٪ عن المستهدف السابق والذي بلغ 1.3 مليار جرعة، بحسب ما نقلته بلومبرج.

وفي مصر، قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة ستخصص ما بين 1.5 و 1.6 مليار دولار لتوفير لقاحات كورونا تغطي من 70 إلى 100% من جميع المواطنين.

الأكثر مشاهدة

التضخم وتعافي السندات الأمريكية يدفعان الليرة التركية لأدنى مستوى في 2021

تراجعت الليرة التركية اليوم الخميس أمام الدولار إلى أقل مستوى...

مصر توقع اتفاقية مع “ديمي” البلجيكية لبدء دراسات إنتاج “الهيدروجين الأخضر”

وقعت مصر اتفاقية مع شركة "ديمي" البلجيكية، للبدء في الدراسات...

منطقة إعلانية