أخبار

النفط يصعد لأعلى مستوى في 14 شهرا مع تمديد أوبك+ خفض الإنتاج

أوبك+

قررت السعودية خلال اجتماع أوبك+ اليوم الخميس مد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بواقع مليون برميل يوميا خلال شهري مارس وأبريل بهدف خفض المعروض من النفط لدعم الأسعار.

ووافق وزراء أوبك + على استمرار مستويات الإنتاج الحالية لشهري مارس وأبريل، باستثناء روسيا وكازاخستان، حيث سيسمح بزيادة الإنتاج بمقدار 130 و 20 ألف برميل يوميًا على التوالي.

واستعرض الاجتماع التقرير الشهري الذي أعدته اللجنة الفنية المشتركة متضمناً بيانات إنتاج النفط الخام لشهر فبراير، ورحبت الدول المشاركة بمعدلات الامتثال العام للقرار الأصلي بنسبة 103%، مما يعزز اتجاه الامتثال الكلي المرتفع من جانب البلدان المشاركة.

كما وافق الوزراء المشاركون على طلب عدة دول لم تستكمل تعويضاتها بتمديد فترة التعويض حتى نهاية يوليو 2021.

وأشار الاجتماع إلى أنه منذ اجتماع أبريل 2020، قلصت أوبك بلس 2.3 مليار برميل من النفط حتى نهاية يناير 2021، مما أدى إلى تسريع إعادة توازن سوق النفط.

وصعدت أسعار خام برنت القياسي بعد الإعلان عن القرار بـ5.6% إلى 67.64 دولارا للبرميل، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس 5.7% إلى 64.81 دولارا للبرميل.

وسجل خام برنت اليوم أعلى مستوى له في نحو 14 شهرا بدعم من قرار استمرار خفض الإنتاج وخاصة استمرار الخفض الطوعي السعودي، خاصة مع بدء العديد من الدول حول العالم في تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا ما يبشر بتحسن الطلب.

ورغم إقرار اجتماع اليوم بالتحسن في معنويات السوق من خلال قبول وبدء برامج اللقاحات وحزم التحفيز الإضافية في الاقتصادات الرئيسية، لكنه حذر جميع البلدان المشاركة من أن تظل يقظة ومرنة في ضوء ظروف السوق غير المؤكدة، وأن تظل على المسار الذي تم تحديدها طواعية والتي حصدت حتى الآن ثمارها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية