أخبار

أسهم التكنولوجيا الأمريكية تخسر 1.6 تريليون دولار من قيمتها السوقية في 3 أسابيع

1.6

اختتم مؤشر ناسداك 100 الأميريكي ثالث أسبوع من الانخفاضات على التوالي، التي حصدت 1.6 تريليون دولار من القيمة السوقية لأسهم التكنولوجيا، وسط ارتفاع هائل في العوائد على سندات الخزانة الأمريكية.

 

ورغم ارتفاع المؤشر في جلسة أمس الجمعة، إلى جانب مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.6 ٪، إلا أن مؤشر ناسداك أنهى الأسبوع على انخفاض بنسبة 1.9٪ ، مسجلاً أطول سلسلة تراجع منذ سبتمبر.

 

مضاف ربحية أسهم التكنولوجيا 27 مرة مقابل 21 مرة متوسط 5 سنوات

قال مات مالي ، كبير المحللين الاستراتيجيين في Miller, Tabak+ لـ”بلومبرج” إن “ارتفاع أسعار العائد على السندات يجعل التقييمات أكثر صرامة لأسهم التكنولوجيا، لكن هذا لا بأس به لأن التقييمات أصبحت مفرطة على أي حال.. لقد حان الوقت، لا يمكنهم الصعود والارتفاع إلى الأبد “.

 

ورغم عمليات البيع، لا تزال تقييمات أسهم التكنولوجيا الامريكية تحوم فوق مستويات متوسطة، وتتداول أسهم مؤشر ناسداك 100 بمضاعف ربحية يبلغ نحو 27 مرة، وهو أعلى بكثير من متوسط ​​الخمس سنوات البالغ 21 مرة، بينما كانت قد وصلت الذروة بواقع مضاعف ربحية 30 مرة في عام 2020.

 

كانت شركتا البرمجيات Okta و DocuSign من بين أكبر الخاسرين ، حيث انخفض كل منهما بأكثر من 20٪ في الأسابيع الثلاثة الماضية ، بينما انخفضت أيضًا المكونات الأخرى غير التقنية لمؤشر Nasdaq 100 ، مثل تسلا وبيلتون انتراكتيف.

 

آثار قفزة عوائد سندات الخزينة والتحول لأسهم القيمة

أدى الارتفاع المفاجئ في عوائد سندات الخزانة الأمريكية واحتمال ارتفاع التضخم إلى زعزعة سوق الأسهم وساعد في إطلاق عمليات بيع في أسهم مؤشر ناسداك الذي يضم شركات التكنولوجيا، بعد أن كان قد قفز بنحو 50٪ في عام 2020.

وقال راندي فريدريك ، نائب رئيس التجارة والمشتقات في تشارلز شواب، إنه في حين أن آفاق النمو لأسهم التكنولوجيا لا تزال دون تغيير إلى حد كبير ، لقد كانت التكنولوجيا في الأساس القطاع الرائد لعقد من الزمان”.

وتابع قائلاً إنه من دون شك يبدو تقييم القطاع متضخمًا، وكان لديه أكبر مساحة للاستسلام ، خاصة الآن بعد أن أصبح الناس قلقين بشأن التضخم.

ورأى جوليان إيمانويل، كبير خبراء الأسهم والمشتقات في BTIG ، أن التراجع في أسهم التكنولوجيا في الأسابيع الأخيرة هو جزء من التحول من أسهم النمو إلى أسهم القيمة

وتوقع أن تقود أسهم القيمة النمو طوال عام 2021 ، ورأى أن مؤشر ناسداك 100 يسير بما يتماشى مع السوق أو يتخلف عنه بشكل ضئيل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

ثروة طائلة وممتلكات في أنحاء العالم عائلة قطر الحاكمة

احتلت العائلة المالكة في قطر المركز الثاني خليجيًا بعد العائلة...

منطقة إعلانية