أخبار

«الصحة العالمية» تعيد دراسة لقاح أسترازينيكا بعد وقفه في بعض الدول  

لقاح

قالت مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة، إن لجنة الخبراء الاستشارية التابعة لها تدرس في الوقت الراهن لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا بعد وقف بعض البلدان توزيعه، لكن لا يوجد سبب لعدم استخدامه.

وأضافت هاريس في إفادة لـ”رويترز” أنه “لقاح ممتاز” ولاتوجد علاقة سببية بينه والأنباء التي وردت عن حالات تجلط في الدم”.

وأوقفت بلغاريا مؤقتا يوم الجمعة التطعيم باستخدام المصل الخاص بشركة أسترازينيكا لحين صدور بيان مكتوب عن الهيئة الأوروبية المنظمة للأدوية يبدد كافة الشكوك بشأن أمان اللقاح.

وانضمت بلغاريا إلى الدنمارك والنرويج وأيسلندا التي أوقفت مؤقتا التطعيم بهذا اللقاح في ظل تقارير أشارت إلى تكون جلطات في الدم لدى بعض من تلقوه.

وفي ألمانيا قال كبار مسؤولي الصحة يوم الجمعة إن المصل الخاص بشركة أسترازينيكا آمن ويمكن لألمانيا مواصلة استخدامه.

وبينما تواجه ألمانيا شحا في اللقاحات ومع بدء موجة ثالثة من جائحة كوفيد-19، تحرص الحكومة على التأكد من أن الشكوك بشأن اللقاحات لا تقوض حملة التطعيم التي تنفذها من أجل السيطرة على الجائحة.

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان في إفادة صحفية “كل ما نعلمه حتى الآن يشير إلى أن فوائد اللقاح، حتى بعد كل حالة فردية مسجلة، أكبر بكثير من المخاطر وهذا لا يزال الحال”.

وأوقفت الدنمارك استخدام مصل فيروس كورونا الذي طورته شركة أسترا زنيكا بالشركة مع جامعة أكسفورد البريطانية، بسبب آثار جانبية خطيرة المحتملة.

وقالت هيئة الصحة الدنماركية إن البلاد أوقفت استخدام المصل بعد عدة حالات لجلطات دموية بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم. وتعتبر الدنمارك هي الدولة الثانية، بعد النمسا، التي توقف مصل أسترازنيكا ولنفس السبب.

في المقابل قالت إسبانيا أمس الخميس إنه لا يوجد لديها أي حالات تجلط مرتبطة باستخدام لقاح أسترازينيكا.

يأتي هذا بعد يوم من إعلان وكالة الأدوية الأوروبية، أن تحقيقا أوليا لم يكشف عن أي صلة بين مصل شركة “أسترازينيكا” المضاد لكورونا ووفاة ممرضة نمساوية تم حقنها به.

وأقرت العديد من الدول العربية، بينها السعودية والإمارات ومصر، استخدام لقاح أسترازنيكا، وتلقت الدول الثلاث بالفعل جرعات من اللقاح

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية