أخبار

البترول تبرم اتفاقيات استثمارية للبحث عن الغاز بـ981 مليون دولار

جابكو

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، في بيان الأحد عن توقيع 9 اتفاقيات جديدة للبحث عن الغاز الطبيعي بإجمالي استثمارات 981 مليون دولارا لحفر 18 بئراً استكشافية.

وأضاف الملا أنه تم الانتهاء من حفر بئرين استكشافيين ناجحين، وإجراء مسح سيزمي ثلاثي الأبعاد بمناطق اتفاقيات غرب البحر المتوسط لمساحة 18 ألف كم2.

وتابع بأنه تم تنفيذ 3 مشروعات لتنمية حقول الغاز التابعة لشركات الفرعونية وبتروبل وبترودسوق بإجمالي 3 آبار بالإضافة إلى وضع 4 آبار تنموية جديدة على الإنتاج.

وأشار الملا لإعادة تشغيل مصنع إسالة وتصدير الغاز بدمياط بعد توقف دام 8 سنوات وتصدير ثلاث شحنات منه حتى الآن وذلك بعد الانتهاء من توقيع اتفاقيات التسوية لقضايا التحكيم مع شركتي يونيون فينوسا وسيجاس وإنهاءها.

 

البترول تسعى لتوصيل الغاز لـ1.2 مليون وحدة سكنية

من جانبه أوضح مجدى جلال، رئيس شركة إيجاس، أنه جارى تنفيذ خطة توصيل الغاز للمنازل البالغة إلى 1.2 مليون وحدة سكنية على مدار العام ليبلغ إجمالي ما تم توصيله منذ يوليه 2013 وحتى الان نحو 6.5 مليون وحدة سكنية وهو ما يفوق ما تم توصيله على مدار 33 عاما منذ بدء نشاط توصيل الغاز والبالغ 5.5 مليون وحدة، هذا بالإضافة إلى التوسع في إمداد المصانع بالغاز وإحلاله كوقود في السيارات.

و استعرض جلال أثناء الجمعية العامة لإيجاس أهم ملامح مشروع الموازنة التخطيطية لعام 2021/2022 لأنشطة الغاز المختلفة، فضلاً عن التوسع في إنشاء محطات تموين السيارات للعمل بالغاز في اطار التكليفات الرئاسية للتوسع في هذا المشروع بالإضافة للإعداد لتنفيذ المرحلة الثانية لتوصيل الغاز للمخابز، وتنفيذ البنية التحتية لشبكات الغاز لحوالي 1500 قرية في إطار مبادرة حياة كريمة.

 

وأشار الى أنه من المستهدف إمداد جميع قطاعات الاستهلاك المحلى بنسبة 100% من الغاز الطبيعي واستمرار الوفاء بالالتزامات التعاقدية حيث من المخطط ان يمثل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 57.6% من إجمالي الاستهلاك المحلى والقطاع الصناعي حوالى 23.5% والباقي موزعاً على قطاع الاستهلاك المنزلي وتموين السيارات وقطاع الصناعات البترولية والمشتقات.

وفى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج فمن المخطط الانتهاء من حفر واستكمال 10 آبار بالدلتا والبحر المتوسط والتجهيز لحفر 9 آبار أخرى وإجراء مسح سيزمي، وتوقيع 3 عقود تنمية بإجمالي استثمارات حوالى 377.7 مليون دولار، ومن المخطط تحقيق معدلات إنتاج للغاز الطبيعي تصل إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً و 100 ألف برميل متكثفات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية