أخبار

خاص.. “بنك القاهرة” يضخ تمويلات بـ5.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر

الإنترنت البنكي

كتب: أحمد البطران

رفع بنك القاهرة حجم التمويلات لصالح قطاع المشروعات متناهية الصغر إلى 5.5 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي 2021.

وقال نادر سعد رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة في تصريحات خاصة لـ” ايكونومي بلس ” إن إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك بلغت 18 مليار جنيه مشيرا إلى أن حجم السداد بلغ نحو مليار جنيه وهو ما شكل تأثير على نمو حجم المحفظة خلال الفترة الماضية.

وأضاف أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل قرابة الـ20% من إجمالي محفظة البنك ومن المستهدف الوصول إلى نسبة الـ25% خلال عامين كما يخطط البنك الوصول بحجم المحفظة إلى 22 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

وأشار سعد إلى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتميز بالتنوع وعدم التركز على أنشطة محددة ولكن يحتل قطاع الصناعة الصدارة لما له من دور كبير في دفع عجلة الاقتصاد حيث يمثل نحو 35% من المحفظة ويليه القطاع التجاري والمقاولات والقطاع الخدمي وبعض القطاعات الأخرى.

وصرح طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، في وقت سابق بأن إجمالي حجم تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغير بلغ حوالي 234 مليار جنيه، منذ إطلاق المبادرة الرئاسية لتلك المشروعات في 2015 مضيفا أنه استفاد منها 1.26 مليون منشأة تجارية وصناعية، ووفرت حوالي مليون فرصة عمل.

وقرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري، في 22 فبراير الماضي، إلزام البنوك بزيادة التمويل الموجه للشركات والمنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من نسبة 20% إلى نسبة 25% من محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، الأمر الذي يؤدي إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022.

نتائج إيجابية لبنك القاهرة خلال 2020

وأظهرت نتائج أعمال بنك القاهرة للربع الثالث من العام المالي الماضي، استمرار البنك في تحقيق نتائج إيجابية، وتسجيل معدلات نمو قوية، حيث ارتفعت نسبة صافي الدخل من العائد (NIM) لتصل إلى 5.9%، مقارنة بنحو 5.1% لنفس الفترة من عام 2019، ليصل إلى 7.5 مليار جنيه، مقارنة بـ 6 مليارات جنيه بنهاية الربع الثالث من عام 2019، وبنسبة نمو بلغت 25%.

وارتفع صافي الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 6%، ليسجل 1.2 مليار جنيه في 2020، مقارنة بـ 1.1 مليار جنيه خلال الربع الثالث من 2019، مما أدى إلى نمو إجمالي للإيرادات بنسبة 24%، لتسجل 8.9 مليار جنيه، مقارنة بـ 7.2 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة من عام 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الرئيس “السيسي” يكلف الحكومة بسرعة إنهاء مشروعات الدولة المتعثرة

كلّف الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة، بسرعة الانتهاء من المشروعات...

منطقة إعلانية