أخبار

الفيدرالي يثبت الفائدة ويرفع توقعاته للنمو والتضخم في 2021

والتضخم في 2021

توقع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (الفيدرالي) قفزة سريعة في النمو الاقتصادي والتضخم هذا العام مع انحسار أزمة كوفيد-19، وجدد تعهده بإبقاء هدفه لسعر الفائدة قريبا من الصفر لأعوام قادمة.

ورفع الفيدرالي توقعات نمو الاقتصاد إلى %6.5 هذا العام، وتراجع معدل البطالة إلى 4.5% بنهاية السنة، مقارنة مع توقعات النمو السابقة عند 4.5%، وبطالة 5% في تقديرات اجتماع ديسمبر الماضي.

ومن المتوقع أن تتجاوز معدلات ارتفاع الأسعار هدف مجلس الاحتياطي البالغ 2% هذا العام، لتصل إلى 2.4% بنهاية السنة ثم تتراجع في 2022.

وقالت لجنة السوق المفتوحة الاتحادية في بيان إن “مؤشرات النشاط الاقتصادي والتوظيف ارتفعت.” وقررت اللجنة إبقاء سعر فائدة ليلة واحدة في نطاق الصفر إلى 0.25%. لكن تحسن التوقعات الاقتصادية لم يغير توقعات صناع السياسات لأسعار الفائدة، وإن كان هناك تحول أولي في وجهات النظر.
وتوقع 7 من 18 مسؤولا رفع أسعار الفائدة في 2023، مقارنة مع 5 في ديسمبر 2020.
ورأى 4 مسؤولين أنه قد يتعين رفع الفائدة في العام القادم، وهو الرأي الذي لم يتبناه أحد في ديسمبر الماضي.

وقفزت الأسهم الأمريكية الأربعاء 17 مارس بعد أن قال مجلس الاحتياطي الفيدرالي إنه لا يرى ارتفاعًا في أسعار الفائدة حتى عام 2023 على الرغم من تحسن التوقعات وارتفاع التضخم.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 200 نقطة، وقضى مؤشر S&P 500 أيضًا على الخسائر السابقة وتحول إلى اللون الأخضر.

وخفض مؤشر ناسداك المركب خسائره ليسجل تراجع بنحو %0.5.

وارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بنحو 6 نقاط أساس إلى 1.685%، كما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عامًا بنحو 5 نقاط أساس إلى %2.441.

ووصل عائد سندات لأجل 10 سنوات إلى مستويات لم نشهدها منذ فبراير 2020 على الأقل، وهو الوقت الذي بدأ فيه الوباء بضرب الأسواق، كما سجل عائد الـ 30 عامًا أعلى مستوياته منذ أوائل العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية