أخبار

4.5 مليار دولار دعم صندوق التنمية الصناعية السعودي للشركات الصغيرة في 2020

4.5 مليار دولار

أعلن صندوق التنمية الصناعية السعودي أنه قدم دعما بقيمة 4.5 مليار دولار العام الماضي، معظمه للشركات الصغيرة، في الوقت الذي تتطلع فيه المملكة إلى دعم الشركات المتضررة من جائحة فيروس كورونا.

وقال الصندوق في بيان يوم الخميس ونقلته وكالة بلومبرج: “تم منح القروض لـ201 شركة في قطاعات الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية”، مضيفا أن مبلغ 4.5 مليار دولار يشمل بعض القروض غير المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية العالمية.

وتعتبر هذه القروض جزءا من حجم مساعدة المملكة للشركات الأصغر، والتي تضمنت أيضًا برنامج تأجيل قرض بقيمة 20.5 مليار دولار وضعه البنك المركزي.

تأسس الصندوق الصناعي في السبعينيات لتقديم قروض متوسطة وطويلة الأجل للقطاع الصناعي الخاص، وفي يونيو الماضي، أطلق مبادرات تبلغ قيمتها حوالي مليار دولار لدعم أكثر من 500 شركة صناعية تضررت من الفيروس، وشملت المبادرات تأجيل وإعادة هيكلة أقساط القروض.

بدأ صندوق التنمية الصناعية السعودي في تمويل مشاريع الطاقة واللوجستيات والتعدين في المملكة في عام 2019.

وقال إبراهيم المعجل، الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي ، إن الصندوق سيواصل مساهماته هذا العام ، “بهدف جذب الاستثمارات وتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة ومركز لوجستي عالمي”.

وأعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر بن إبراهيم الخريف، عن بدء برنامج “صُنِع في السعودية” في 28 من شهر مارس الجاري، والذي يهدف إلى دعم المنتجات والخدمات الوطنية على المستويين المحلي والعالمي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الأربعاء.

يُذكر أن برنامج “صُنِع في السعودية”، يعد ضمن أهداف رؤية المملكة 2030 الاقتصادية التي تهدف لتنويع مصادر الدخل للاقتصاد السعودي وتعزيز مكانة المنتج السعودي، بهدف توجيه القوة الشرائية نحو المنتجات والخدمات المحلية ورفع إسهامات القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% وزيادة نسبة الصادرات غير النفطية في إجمالي الناتج المحلي غير النفطي إلى 50% بحلول عام 2030.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

سهم “السويدي إلكتريك” يقود ارتفاع البورصة بنسبة 4.5% في تعاملات اليوم

أغلقت البورصة المصرية اليوم الأحد على مكاسب، فتجاوز المؤشر الرئيسي...

منطقة إعلانية