أخبار

ليكيلا تعلن تركيب أول توربين لتوليد طاقة الرياح بـ”غرب بكر” بقدرة 250 مجياوات

ليكيلا

أعلنت شركة ليكيلا، وهي الشركة المتخصصة في إقامة المشروعات العملاقة في مجال الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، عن تركيب أول توربين لها بنجاح في مشروع غرب بكر لطاقة الرياح في مصر بقدرة 250 ميجاوات.

وتعتبر هذه خطوة هامة فى المشروع الذي بدأت أعمال الإنشاءات به في فبراير 2020، ومن المقرر أن تقوم شركة “سيمنس جاميسا” بتركيب 96 توربينًا من طراز SG 2.6-114، كما تتضمن الاتفاقية خدمة صيانة طويلة الأجل، مع بدء تشغيل مزرعة الرياح في عام 2021.

وتقدر إجمالي استثمارات المشروع بمبلغ 330 مليون دولار أمريكي، وتقوم سيمينز جاميسا بأعمال الانشاء الخاصة بالمشروع.

تقع محطة غرب بكر للرياح على بعد 30 كيلومترًا شمال غرب رأس غارب، وهي جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل. وسيوفر المشروع 250 ميجاوات إضافية من الطاقة النظيفة للشبكة، مما يدعم الدولة لتحقيق هدفها المتمثل في زيادة نسبة الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى 20٪ بحلول عام 2022، كما سيمنع المشروع أكثر من 550 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كل سنة.

وعلى الرغم من التحديات التي واجهها المشروع بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد ، فقد استمر البناء خلال الأشهر الماضية ، كما تحدد موعد التشغيل التجاري بنهاية العام الجاري.

وخلال هذه الفترة كانت الأولوية الرئيسية لليكيلا هي دعم الصحة وسلامة جميع الموظفين والمقاولين والشركاء المشاركين في البناء . و انطلاقاً من استراتيجيتها لدعم المجتمعات المحلية التي تعمل فيها ، فقد تبرعت ليكيلا بـ 4400 رزمة من الإمدادات الوقائية بما في ذلك أقنعة الوجه و معقمات الأيدي لسكان رأس غارب لتوفير الإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس .

وتعقيباً على الحدث صرح فيصل عيسى، مدير عام شركة ليكيلا مصر : ” هذه هي نهاية البداية من عدة نواحي، فمع تركيب التوربين الأول ووضع الأسس للعديد من التوربينات الأخرى، يمكننا أن نتطلع إلى إحراز تقدم سريع خلال الأشهر القليلة المقبلة”.

وتابع عيسى أن مصر لها أهدافاً واضحة للطاقة المتجددة، ومن خلال تشغيل أول توربين فى مشروع غرب بكر ستساهم ليكيلا للتقدم نحو هذا الهدف.

وتزامناً مع بدء مرحلة الإنشاءات و من خلال التزامها بخلق قيمة مشتركة مع المجتمعات المحلية، أطلقت ليكيلا برنامجاً لمحو أمية المرأة في رأس غارب، حيث انطلقت المرحلة الأولى في سبتمبر 2020 على مدى أسبوعين متضمنة 21 سيدة. وسيتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل بتمويل من ليكيلا، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، ووزارة التضامن الاجتماعي، والمجلس المحلي برأس غارب.

وكما هو الحال مع جميع المشاريع ، تلتزم ليكيلا بتلبية أعلى المعايير البيئية. و لذا تعاونت مع شركة سيمنس جاميسا ووزارة البيئة المصرية لتنفيذ خطة لترصد أنماط تحليق الطيور في المنطقة بهدف التحكم في العمليات من خلال تنفيذ الخيارات المختلفة، بما في ذلك برنامج الإغلاق عند الطلب خلال مواسم الهجرة طوال مدة المشروع وفقًا لإرشادات جهاز شئون البيئة من أجل ضمان حماية جميع أنواع الحياة البرية.

ومن جهته قال أيمن سعد، المدير العام لشركة سيمنز جاميسا للطاقة المتجددة في مصر: “نحن فخورون بأن نكون طرفا داعما لخطط تنمية الطاقة المتجددة في مصر من خلال تقديم مشاريع الطاقة النظيفة ونحتفل اليوم بوصول وتركيب أول شفرات في مشروع رياح غرب”.

وتابع سعد أنه حيث سيتم تركيب شفرات توربينات الرياح على إجمالي 96 وحدة توربينية من طراز SG 2.6-114. و بمجرد اكتمالها وتوصيلها بالشبكة، ستزيد محطة طاقة الرياح غرب بكر 250 ميجاوات من قدرة طاقة الرياح في مصر لضمان تأثير دائم طويل المدى من أجل التنمية المستدامة في البلاد.

وإلى جانب التقدم في أعمال البناء في مشروع غرب بكر ، فقد أحرز المشروع العديد من النجاحات . ففي أكتوبر 2020 ، حصلت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة على جائزة AIM2020 لأفضل مشروع استثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمشروع غرب بكر لطاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات. وفي الوقت ذاته ، إحتفلت ليكيلا في جنوب إفريقيا ، ببدء العمليات التجارية في Perdekraal East بقدرة 110 ميجاوات وهي تعتبر رابع مزرعة رياح في البلاد تم تركيبها بواسطة شركة سيمنس جاميسا – و تمتلك ليكيلا الآن أكثر من 1000 ميجاوات قيد التشغيل والبناء في جميع أنحاء إفريقيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العبار” يطلق مشروعا سكنيا باستثمارات 3 مليارات يورو في لاتفيا

تستعد شركة "إيجل هيلز" الإماراتية، المملوكة لرجل الأعمال، محمد العبار...

منطقة إعلانية