أخبار

أرباح عملاق النفط السعودي أرامكو تنخفض 44.4% في 2020

أرباح

انخفضت أرباح عملاق النفط السعودي أرامكو العام الماضي بـ44.4% تحت ضغوط تراجع أسعار النفط والتخفيض الطوعي للكميات المباعة بهدف تقليص المعروض وتحسين الأسعار.

وسجلت شركة أرامكو السعودية أرباحا بـ183.8 مليار ريال (49 مليار دولار)، العام الماضي، مقارنة بـ330.7 مليار ريال (88.2 مليار دولار) في عام 2019، بحسب بيان من الشركة منشور اليوم الأحد على موقع البورصة السعودية.

كما هبطت مبيعات الشركة بـ30.5% إلى 768.1 مليار ريال (204.8 مليار دولار).

وقال أمين الناصر، رئيس الشركة في البيان :”خضنا واحدة من أشد السنوات صعوبة”.

وأنتجت أرامكو العام الماضي في المتوسط 12.4 مليون برميل يوما من المنتجات النفطية، منها 9.2 مليون برميل من النفط الخام، كما لامست في أبريل الماضي أعلى معدل يومي لها على الإطلاق في إنتاج النفط الخام بـ12.1 مليون برميل.

وجاء إنتاج أرامكو الضخم في أبريل قبل أن تتوصل السعودية لاتفاق مع منتجي النفط في اتحاد أوبك+ على خفض طوعي للإنتاج بهدف تنزيل المعروض ودفع الأسعار للتحسن.

تحسنت بالفعل أسعار النفط، لكن على حساب كميات الإنتاج التي خفضها منتجو الخام وظهور لقاحات كورونا التي مثلت بارقة أمل لعودة الحياة لطبيعتها بعد عام شاق خاضته جميع دول العالم بسبب تفشي جائحة كورونا التي أودت بحياة أكثر من 2.7 مليون شخص حتى الآن بعد أن أصابت 123 مليونا.

أرامكو توزيع أرباحا نقدية رغم تراجع الأرباح

أعلنت شركة أرامكو عن توزيعات نقدية لمساهميها حتى يوم 22 مارس عن الربع الأخير من العام الجاري بقيمة إجمالية 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار)، لتبلغ بذلك إجمالي توزيعاتها عن العام الماضي 75 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية