أخبار

الحكومة السعودية تفقد نحو ثلث حصيلتها من أرامكو بعد انخفاض الأرباح

مليون برميل

تراجعت مدفوعات عملاق النفط أرامكو للحكومة السعودية عن عام 2020 بنسبة 30% إلى 110 مليارات دولار، بفعل جائحة فيروس كورونا، وانخفاض أسعار النفط الخام.

وأعلنت “أرامكو” في بيان مالي، اليوم الإثنين، أنها حولت 413 مليار ريال (110 مليارات دولار) للحكومة السعودية التي تملك فيها 98% في عام 2020 على شكل توزيعات أرباح، ورسوم امتياز، وضرائب على الدخل، وهو مبلغ أقل بنسبة 30.8% عما حولته عن عام 2019.

تعتبر مدفوعات “أرامكو” مصدراً أساسياً لإيرادات الحكومة، التي اتسع عجز ميزانيتها العام الماضي مع دخول الاقتصاد في حالة ركود.

في المقابل حافظت “أرامكو” على تعهدها بدفع توزيعات أرباح سنوية بقيمة 75 مليار دولار للمساهمين، وهي التوزيعات الأكبر بين أي شركة مدرجة في العالم. لكن حقوق الامتياز والضرائب التي دفعتها “أرامكو” للحكومة السعودية انخفضت.

وحصلت “أرامكو” العام الماضي على 90 مليار دولار عن من خلال قروض مصرفية وطرح سندات، مما أدى إلى ارتفاع معدل صافي الدين إلى حقوق الملكية إلى 55% في 2020 من 26% بنهاية عام 2019.

واستخدمت الشركة معظم هذه الأموال لتمويل عملية استحواذها على “سابك” لصناعة الكيماويات من صندوق الثروة السيادي السعودي بقيمة 69 مليار دولار.

وتفرض الحكومة السعودية رسوماً على “أرامكو” مقابل كل برميل نفط تنتجه، ما يساعد الدولة على تحقيق دخل إضافي علاوة على ضرائب الدخل، وتوزيعات الأرباح.

وأظهرت نتائج أعمال شركة الزیت العربیة السعودیة “أرامكو” انخفاض صافي أرباح الشركة عن عام 2020 بنسبة بلغت 44.4% لتصل إلى 183.7 مليار ريال، مقابل 330.7 مليار ريال في عام 2019، وفقاً لبيان على موقع الأسهم السعودية “تداول” اليوم الأحد.

وارجعت الشركة في بيانها، انخفاض صافي الربح خلال العام الماضي 2020، مقارنة بالعام الأسبق، بشكل أساسي إلى تراجع أسعار النفط الخام، وتقلص حجم مبيعاته، وتدني هوامش الأرباح في أعمال التكرير والكيميائيات أيضاً.

وأعلنت “أرامكو” السعودية عن توزيع أرباح نقدية للمساهمين بقيمة 70.33 مليار ريال عن الربع الرابع من عام 2020، لتبلغ حصة السهم من التوزيع نحو 0.35 ريال، وهي القيمة نفسها التي وزعتها الشركة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020، ليصل إجمالي توزيعات الشركة للعام بأكمله إلى 281 مليار ريال.

وسيكون تاريخ الأحقية لهذه التوزيعات هو 22 مارس الجاري، على أن تكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم يوم الاستحقاق المقيدين في سجل مساهمي المصدر لدى مركز الإيداع في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

اقرأ أيضا: أرباح عملاق النفط السعودي أرامكو تنخفض 44.4% في 2020

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية