أخبار

مالك السفينة الجانحة بقناة السويس يعتذر لمصر عن الحادث

التعويضات

قدمت الشركة اليابانية المالكة لسفينة “EVER GIVEN” التي جنحت بقناة السويس صباح أمس الثلاثاء، اعتذارا اليوم عن الحادث، بحسب وكالة الأنباء “أسوشياتيد بريس”.

 

وقالت شركة “شوي كيسن كايشا”: “نحن عازمون على مواصلة العمل الجاد لحل هذا الوضع في أقرب وقت ممكن، ونعتذر لجميع الأطراف المتضررة من هذا الحادث، بما في ذلك السفن التي تسافر وتخطط للسفر عبر قناة السويس”.

 

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء في اليابان، كاتسونوبو كاتو، إن قناة السويس جزء من ممر بحري دولي حيوي، مشيرا إلى أن الحكومة اليابانية تجمع المعلومات وتعمل مع السلطات المحلية، حول الأمر.

 

وقالت شركة “إيفرجرين مارين”، مُشغل السفينة الجانحة، وهي شركة شحن تتخذ من تايوان مقرا لها، إن السفينة “EVER GIVEN” جنحت بفعل الرياح القوية لدى دخولها القناة قادمة من البحر الأحمر، لكن لم تغرق أي من حاوياتها، ولم يصاب أي من طاقمها، الذي يصل عددهم إلى 25 فردا يحملون الجنسية الهندية.

 

ونقلت الوكالة عن خبراء أرصاد جوية قولهم، إن رياحا عاتية وعاصفة رملية اجتاحت المنطقة يوم الثلاثاء، حيث وصلت سرعة الرياح إلى 50 كيلومترا في الساعة.

 

وكشف أحد المسؤولين بهيئة قناة السويس للوكالة، عن تسبب الرياح القوية في الحادث، مؤكدا استمرار العمل لإعادة تعويم السفينة الجانحة، وتجنب تفريغ حمولتها، مشيرا إلى أن ذلك سيستغرق يوما كاملا للقيام به، وهو ما يؤدي إلى تمديد الإغلاق.

 

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة “EVER GIVEN” الجانحة بالكيلو متر 151 ترقيم قناة.

 

وأوضح ربيع أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال، كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

 

ووفقا لوكالة “أسوشياتيد بريس”، يمكن أن يؤثر الإغلاق على عمليات شحن النفط والغاز إلى أوروبا من الشرق الأوسط، والتي تعتمد على القناة لتجنب الإبحار حول أفريقيا.

 

ووصل سعر خام برنت إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل خلال تعاملات اليوم الخميس.

 

وبشكل عام، قدرت مجلة الشحن الشهيرة “لويدز” أن كل يوم يتم فيه إغلاق قناة السويس يعطل أكثر من 9 مليارات دولار من البضائع التي يجب أن تمر عبر الممر المائي، مشيرة إلى أن 25% من حركة قناة السويس اليومية تأتي من سفن حاويات عملاقة مثل “EVER GIVEN”.

 

وقالت وكالة “أسوشياتيد بريس”، إن تقريرا أشار إلى انقطاع التيار الكهربائي في السفينة “EVER GIVEN” قبل الحادث، وهو أمر نفته شركة “برنارد شولت شيب مانجمنت” اليوم الخميس.

 

وقالت الشركة، إن التحقيقات الأولية تستبعد أي عطل ميكانيكي أو عطل في المحرك كسبب للجنوح.

 

ويعد حادث سفينة الحاويات البنمية العملاقة “EVER GIVEN” هو ثاني حادث كبير تتسبب فيه السفينة خلال السنوات الأخيرة، حيث اصطدمت السفينة في عام 2019، بعبارة صغيرة راسية في نهر “إلبه” بمدينة هامبورج الساحلية بألمانيا.

 

وقالت السلطات حينها، إن الرياح القوية تسببت في الاصطدام، الذي ألحق أضرارا بالغة بالعبارة الراسية.

 

من جانبها قالت شركة “ليث إيجنسيز”، مزود الخدمات في قناة السويس، إن 150 سفينة على الأقل تنتظر تعويم سفينة “EVER GIVEN” بما في ذلك سفن بالقرب من بورسعيد على البحر المتوسط، وميناء السويس على البحر الأحمر، وأخرى تنتظر في مجرى القناة بالبحيرات المرة.

 

وأضافت، أنه سيتم عكس اتجاه سفن الشحن الموجودة بالفعل في القناة جنوبا إلى ميناء السويس لإخلاء القناة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

حماية المنافسة يثبت مخالفة 8 شركات منتجة وموردة وتجار بسوق الأجهزة المنزلية والكهربائية

خالفت 8 شركات منتجة وموردة للأجهزة المنزلية والكهربائية، وعدد من...

منطقة إعلانية