أخبار

خط سوميد يستغل الموقف ويسعى لنقل خام النفط في ظل أزمة قناة السويس

خط

أبلغت ثلاثة مصادر تجارية رويترز اليوم الخميس أن مشغل خط الأنابيب المصري سوميد يخاطب متداولي النفط لمعرفة إن كانوا يرغبون في استخدام الخط لنقل الخام في ظل توقف قناة السويس بسبب أزمة سفينة الحاويات الجانحة.

تسد السفينة إيفر جيفن، البالغ طولها 400 متر حركة المرور في كلا الاتجاهين في قناة السويس التي تعتبر إحدى أكثر القنوات ازدحاما في العالم لشحن النفط والحبوب وغيرها بين آسيا وأوروبا.

اضطر المتعاملون لاستبدال بعض الناقلات الفارعة التي كان من المقرر أن تتجه شمالا عبر القناة لتحميل النفط من منطقة البحر المتوسط. ويرى كثيرون على أن الوضع سيحل خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مصدر بقطاع الشحن اشترط عدم ذكر اسمه “قد ترفع إعادة التوجيه حول إفريقيا تكلفة الشحن حوالي 400 ألف دولار، فضلا عن زيادة زمن الرحلة أسبوعين أو ثلاثة وهو ما يجب أخذه في الحسبان أيضا”.

“في الوقت الحالي، لا يتكلف المستأجرون أي أموال… الإغلاق سيؤثر على زمن التوصيل لكن ليست هناك غرامات تأخير لأنه ليست هناك بنود تتعلق بإغلاق قناة السويس“.

ويربط خط الأنابيب سوميد البحرين الأحمر والمتوسط وتزيد سعته على 2.5 مليون برميل يوميا، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إنه شهد تدفق نحو 1.3 مليون برميل يوميا في 2018.

فيما تملك الهيئة المصرية العامة للبترول حصة أغلبية في خط الأنابيب.

وقدمت الشركة اليابانية المالكة لسفينة “EVER GIVEN” التي جنحت بقناة السويس، اعتذارا اليوم عن الحادث، بحسب وكالة الأنباء “أسوشياتيد بريس”.

وقالت شركة “شوي كيسن كايشا”: “نحن عازمون على مواصلة العمل الجاد لحل هذا الوضع في أقرب وقت ممكن، ونعتذر لجميع الأطراف المتضررة من هذا الحادث، بما في ذلك السفن التي تسافر وتخطط للسفر عبر قناة السويس”.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء في اليابان، كاتسونوبو كاتو، إن قناة السويس جزء من ممر بحري دولي حيوي، مشيرا إلى أن الحكومة اليابانية تجمع المعلومات وتعمل مع السلطات المحلية، حول الأمر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية