أخبار

تفاصيل المؤتمر الصحفي لرئيس هيئة قناة السويس بشأن السفينة الجانحة

محامي

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن الهيئة تدخلت بكافة إمكانياتها المتاحة التعويم السفينة اليابانية الجانحة في قناة السويس منذ الساعات الأولى للحادث، مشيرا إلى أن حادث السفينة جاء في ظروف بالغة الصعوبة نظرا لحجم السفينة فضلا عن ارتفاع حركة المد والجذر.

خسائر يومية تصل إلى 14 مليون دولار.

وأضاف ربيع في أول مؤتمر صحفي للهيئة منذ وقوع الحادث أن توقف حركة الملاحة يتسبب في خسائر تتراوح بين 12 إلى 14 مليون دولار يوميًا من إيرادات القناة، مؤكدا أنه لا يوجد وقت محدد للتعويم وقد يتطلب الأمر تخفيف الحمولة كأحد السيناريوهات.

 

321 سفينة عالقة تنتظر المعبور

وأشار ربيع إلى أن عدد السفن التي تنتظر عبور القناة 321 سفينة تقديم كل الخدمات اللوجيستية لها ويتم حاليا دراسة تقديم حوافز سواء للسفن العالقة أو الخطوط الملاحية.

 

14 قاطرة تابعة للهيئة تشارك في التعويم


وأوضح أن عدد القاطرات التي تشارك في أعمال التعويم السفينة بلغ حوالي 14 قاطرة بدلا من 5 قاطرات عند بدء الاعمال، بالإضافة إلى الكراكات العملاقة التي تقوم بأعمال التكريك المجرى الملاحي.

 

وأكد ربيع أن هذه ليست المرة التي تعبر فيها سفينة إيفر جرين لقناة السويس، وتستقبل القناة يوميا سفنا عملاقة مشابهة، لافتا إلى أن حادث جنوح السفينة من الحوادث المركبة شديدة التعقيد، وأن سوء الأحوال الجوية ليس هو السبب الوحيد وسيتم كشف الأسباب الحقيقية بعد انتهاء التحقيق.

الحادث بعيدا عن قناة السويس الجديدة


وبحسب رئيس الهيئة فإن حادث الجنوح لم يقع في قناة السويس الجديدة ولكنه وقع في الممر الملاحي القديم على بعد كيلومترات من مدينة السويس، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في التحقيقات فور الانتهاء من تعويم السفينة، وطلبت الهيئة من القبطان التحفظ على جميع الوثائق والتسجيلات التي يمكن تساعد في عملية التحقيق.

 

وأكد ربيع أنه بعد تعويم السفينة سيتم مناوبة العمل على مدار 24 ساعة للانتهاء من عبور جميع السفن في أماكن الانتظار سواءا المنطقة الشمالية أو الجنوبية أو منطقة البحيرات.

 

وأوضح رئيس الهيئة أن مطالبة الشركة مالكة السفينة بدفع تعويضات مقابل الخسائر ستتم وفقا لقوانين الملاحة الدولية وهذه الإجراءات ستحددها نتائج التحقيقات المزمع إجراءها فور انتهاء عملية التعويم.

 

وفي تمام الساعة السابعة صباح الثلاثاء الماضي جنحت السفينة اليابانية إيفرجرين عند الكيلو 151 من ممر قناة السويس لتعلن الهيئة تعليق الملاحة في القناة مؤقتا لحين الانتهاء من عملية التعويم.

 

ووفقا للمعلومات الصادرة من الهيئة يبلغ طول السفينة 400 مترا بينما يبلغ عرضها 59 مترا ويبلغ الجزء الغاطس للسفينة نحو 15 مترا.

 

ودفعت الهئية بالكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان وبحلول مساء أمس الجمعة أعلنت الهئية الانتهاء من تكريك نحو 17 ألف متر مكعب في إطار خطة التعويم للسفينة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية