أخبار

مصر تتسلم 854.4 ألف جرعة من لقاح “استرازينيكا”

استرازينيكا

أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، عن استقبال 854.4 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “استرازينيكا”، بمطار القاهرة الدولي، ضمن اتفاقية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI)، ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة “اليونيسف”، وذلك ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعًا.

وقال مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، إن لقاح “استرازينيكا” حصل على موافقة الاستخدام الطارىء من كل من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، مشيرا إلى أن تلك الشحنة ستخضع للتحليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأضاف مجاهد، أن متلقي لقاح “أسترازينيكا” سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 3 أشهر، من تلقي الجرعة الأولي.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت في 28 فبراير الماضي، الموقع الإلكتروني لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، وتم تخصيص 139 مركزًا ووحدة صحية ومستشفى على مستوى الجمهورية لتلقي لقاحات فيروس كورونا، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وكوفاكس هي آلية تعمل عليها منظمة الصحة العالمية بهدف ضمان وصول اللقاح للدول الفقيرة، ومن المنتظر أن يتم توزيع نحو ملياري جرعة من لقاحات كورونا هذا العام بموجب هذه الآلية، بهدف تلقيح نحو 20% من سكان العالم بحلول نهاية العام الجاري.

واشترت الدول الغنية غالبية اللقاحات المتوفرة، ما دفع بمنظمة الصحة العالمية للتحذير من أن الأزمة لا يمكن أن تنتهي ما لم تتمكن الدول الفقيرة من تحصين شعوبها أيضا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية