أخبار

تعرف على مدينة الدواء المصرية “جيبتو فارما”

سوق الدواء

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مدينة الدواء ” جيبتو فارما”، والتي تعد أحد أهم المشروعات القومية التى سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي.

تستهدف مدينة الدواء إتاحة العلاج للمواطنين عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط اسعار الدواء، دعماً للجهود التي تقوم بها الدولة في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين.

وقال رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، إن مدينة الدواء تعد إضافة لصناعة الدواء المصرية، لضمان حق المواطن في الحصول على دواء آمن وفعال ومطابق للجودة العالمية.

وتستهدف مصر من إقامة مدينة الدواء أن تصبح مركزا إقليميا وعالميا لصناعة الدواء.

تقع المدينة في منطقة الخانكة على مساحة 182 ألف متر، وتقام على مرحلتين، الأولى بمساحة 120 ألف متر، وهي عبارة عن جزئين، الأول يضم مصانع إنتاج الأدوية العقيمة على 33 ألف متر، وتتكون من 10 خطوط إنتاج.

الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمدينة الدواء مخصص للمنطقة العقيمة، ويضم 5 خطوط إنتاج، فضلا عن مخازن آمنة تشغل مساحة 7 آلاف متر بارتفاع 15 مترا.

أما المرحلة الثانية من المشروع، فتقع على مساحة 60 ألف متر، وهي مخصصة لمصانع إنتاج الأدوية المعقدة مثل الأورام والهرمونات.

وبحسب رئيس الوزراء، يضم قطاع الأدوية المصري حاليا 152 مصنعا، و700 خط إنتاج، و17 ألف كستحضر، و6300 مستحضر متداول.

وتنتج مصر 88% من إحتياجاتها، واعتبر رئيس الوزراء سد فجوة النسبة المتبقية البالغ 12% من الأدوية التي يحتاج إليها للسوق المصري هدفا استراتيجيا، خاصة أنها أدوية يتم استيراد بالكامل من الخارج لأنها شديدة التعقيد، مثل أدوية مرض السرطان.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية