النشرة البريدية

مصر تبهر العالم بملوكها.. تأجيل طرح رخصة السجائر الجديدة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة تطلق المرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادي قريبًا

انتهاء تكدس السفن وقناة السويس تعود إلى طبيعتها

البنك الأهلي يدرس ترتيب قرض مشترك بمليار جنيه لـ”السويدي” 

“إي فاينانس” ترسل التقييم المالي للطرح في البورصة إلى “المالية” الأسبوع الحالي

“مصر الجديدة” تطرح كراسة شروط مشروع “هليوبارك” اليوم

5 شركات عالمية تتنافس على مناقصة توريد أنظمة التحكم الآلي بالقطارات

“تمويلي” تقترب من توقيع عقد تمويل مع مؤسسة دولية بـ 100 مليون جنيه

“الرقابة المالية” تدرس إعلان حجم الشراء بالهامش على كل سهم دوريًا

القصة الرئيسية

تأجيل طرح رخصة السجائر الجديدة

أرجأت هيئة التنمية الصناعية طرح رخصة السجائر الجديدة بحسب ما نقله موقع جريدة “الوطن”، وذكر الموقع أن الهيئة أرسلت إلى الشركات العاملة في السوق المصرية خطابًا يفيد بعدم طرح الرخصة التي كان من المقرر انتهاء مهلة تلقي الطلبات الخاصة بها اليوم.

وكشف خطاب أرسلته هيئة التنمية الصناعية إلى شركات السجائر الأجنبية العاملة في السوق المحلية عن أن تأجيل طرح الرخصة، جاء بسبب عدم الرد على الاستفسارات التي طرحتها الشركات منذ الإعلان عن الرخصة.

وجاء في نص الخطاب الموجه من التنمية الصناعية إلى الشركات أنه “لم يتم اعتماد الإجابات الخاصة بالاستفسارات المقدمة من قبلكم من مجلس الوزراء، لذا قد تقرر تأجيل جلسة الفض الفني على أن يتم أخطاركم بالموعد لاحقًا”، وفقًا لـ”الوطن”.

وأثارت الرخصة الجديدة حالة من الغضب داخل سوق السجائر، بسبب ما اعتبره أغلب المصانع الأجنبية مخالفات قانونية، وترسيخ لممارسات احتكارية داخل سوق السجائر. واشتعلت الأزمة الخاصة برخصة السجائر الجديدة التي تطرح لأول مرة منذ عقود وتتيح لشركات أخرى الإنتاج، بعدما اقتصر الأمر على الشركة الشرقية للدخان، منذ الإعلان عنها قبل أسابيع.

وتشترط المزايدة ألا يقل الإنتاج السنوي للشركة الجديدة عن 15 مليار سيجارة، وهو ما قالت شركات في خطاب أرسلته الشهر الماضي تطلب فيه التجميد إنه سيقيد من إمكانية منافسة عدد أكبر على الترخيص، إذ إن تلك الطاقة “لا تتناسب مع واقع صناعة السجائر في مصر”.

وطرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية رخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، حيث وزعت كراسة الشروط على شركات السجائر العاملة في مصر، وكان من المقرر أن تقدم الشركات عروضها الفنية يوم ٤ ابريل ومن المتوقع تأجيله ليوم 18 او 20 أبريل الجارى ، على أن يكون موعد إجراء المزايدة المالية يوم 6 يونيو، بحسب كراسة الشروط.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات لوكالة “رويترز” إنه: “تم إخطار الشركات بتأجيل المزايدة”، وأشار إلى أن الشعبة سترفع مذكرة لرئيس الوزراء تطالب بوضع شروط جديدة للمزايدة.

أهم الأخبار

في احتفال تاريخي انطلق موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري في ميدان التحرير، مساء أمس، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ، حيث ستستقر المومياوات الملكية في مثواها الأخيرة. وذكر موقع “بي بي سي” أنه كان في استقبال الموكب الملكي المكون من 22 مومياء (18 ملكا وأربع ملكات) لدى وصوله متحف الحضارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأطلق حرس الشرف 21 طلقة تحية لملوك مصر من أمام المتحف.

وافتتح الرئيس السيسي أيضًا، القاعة المركزية في المتحف القومي للحضارة المصرية، الذي استقبل موكب المومياوات الملكية، وتشمل ما يقرب من 1600 قطعة أثرية عن الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ ومرورا بالعصور الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية وصولًا للعصر الحديث والمعاصر. وتستقبل قاعة المومياوات الزوار ابتداءً من يوم 18 أبريل الجاري والذي يوافق يوم التراث العالمي. وسوف تعرض المومياوات في صناديق خاصة مجهزة بأدوات حديثة لضبط الحرارة والرطوبة، وسيعرض بجانب كل مومياء التابوت الخاص بها.

يدرس البنك الأهلي المصري ترتيب قرض بنحو مليار جنيه لصالح شركة السويدي إلكتريك، وقالت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” إن القرض الجاري ترتيبه يوجه للمساهمة في التكلفة الاستثمارية البالغ 90 مليون دولار لمشروع منظومة النقل الذكي للطرق السريعة وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 18 شهرًا من تاريخ توقيع العقد في نوفمبر الماضي. وتتضمن المنظومة نظام إدارة المرور ونظام تحصيل الرسوم، بالإضافة لمركز التحكم الرئيسي للمنظومة.

من ناحية أخرى، نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن شركة “ستار لايت” للتنمية العقارية توصلت إلى اتفاق مع البنك الأهلي للحصول على قرض بقيمة تقارب المليار جنيه، للمساهمة في التكاليف الاستثمارية البالغة 3.1 مليار جنيه لمشروع القطامية كريكس بالتجمع الخامس على مساحة 42 فدانًا حصلت عليها الشركة من هيئة المجتمعات العمرانية عن طريق التخصيص المباشر.

قالت هيئة قناة السويس إن السفن التي لا تزال متوقفة في الممر المائي المصري بعد جنوح سفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن” عبرت مجرى القناة أمس السبت وإن نتائج التحقيق في الحادث ستُعلن قريبًا، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وأضاف أسامة ربيع رئيس الهيئة أن نحو 85 سفينة عبرت القناة من الاتجاهين أمس، مشيرًا إلى أن هذا العدد يتضمن آخر 61 سفينة من بين 422 سفينة كانت متوقفة في انتظار العبور بعد تعويم السفينة الجانحة.

انتهت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية إي فاينانس من إعداد التقييم الخاص بالشركة تمهيدًا لطرحها في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية للشركات. وقال المهندس إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب، إنه سيجرى إرسال القيمة العادلة الخاصة بالشركة خلال الأسبوع الجاري إلى وزارة المالية لكونها المسئولة عن البرنامج. وأضاف سرحان في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن تحديد نسب الطرح المزمع في البورصة وتوقيته ستحدده اللجنة العليا للطروحات.

وقالت مصادر قريبة من عملية الطرح للصحيفة أن القيمة العادلة للشركة لن تقل عن 40 مليار جنيه في ضوء كونها واحدة من كبريات شركات التكنولوجيا المالية بمصر والمنطقة علاوة على وجود مجموعة متنوعة من الشركات التابعة بمجالات متعددة. وذكرت المصادر أن الطرح يستهدف زيادة رأس مال الشركة بنسبة 15%، وأن يتم تنفيذه في الربع الثالث من العام الحالي.

تستعد شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير اليوم، لطرح كراسة الشروط الخاصة بطرح مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدانًا بالقاهرة الجديدة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص عن طريق المزايدة بنظام المظاريف المغلق، بحسب صحيفة “البورصة”. وأشار فتح الله فوزي، رئيس شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري (القائمة على إعداد كراسة الشروط) إلى أنه الطرح الأكبر سواء من حيث المساحة المطروحة للمشاركة والبالغة 1695 فدانا، والموقع المتميز كون المشروع فرصة استثمارية واعدة لتقديم منتج عقاري متميز في منطقة تحظى بطلب كبير واهتمام من جانب قطاع عريض من العملاء وما يترتب عليه من توجهات الشركات العقارية في الوقت الحالي أو مستقبلًا.. التفاصيل

قالت الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، خلال جلسة بعنوان “مؤشرات الاقتصاد المصري خلال عام من جائحة كورونا”، ضمن الدورة الثامنة من ملتقى الإسكندرية الاقتصادي والإداري، أمس إن الفترة المقبلة ستشهد إعلان مجلس الوزراء إطلاق المرحلة الثانية من الإصلاح الاقتصادي، والتي ستشهد تغييرات جذرية في المنظومة الاقتصادية؛ لتحقيق الاستدامة في معدلات النمو وتحسن مستوى المعيشة، وذلك من خلال خلق فرص عمل عبر جذب الاستثمارات في بيئة مواتية.

وأوضحت صالح، أن المرحلة الثانية تتعلق بالجانب الهيكلي تستهدف تحسين جودة الحياة والقضاء على البطالة عبر سياسات متسقة لخلق فرص عمل وجذب الاستثمارات، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

في سياق آخر، قالت الصحيفة، إن وزارة النقل طرحت مناقصة عالمية لتنفيذ أحدث أنظمة “atc” التحكم الآلي في حركة القطارات بتمويل من البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 145 مليون يورو، تبعا لتصريحات مصدر مسئول في وزارة النقل، وحدد مصدر لصحيفة “الشروق” 5 تحالفات عالمية تقدمت للفوز بالمناقصة أبرزهم شركة ألستوم الفرنسية وسيمنز الألمانية وتالس الفرنسية.

وتعمل أجهزة “atc” الحديثة على تقليل حوادث القطارات، ففي حالة فصلها من جانب السائقين سيتم وقف القطارات بشكل إلكتروني من خلال التحكم في دوائر أرضية تقع بجوار القضبان.

في سياق موازِ، قالت الصحيفة إن وزارة النقل خاطبت البنك المركزي لتيسير عملية إنهاء الموافقات الخاصة بالقروض المطلوبة لتمويل مشروع النقل الجماعي لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية الجديدة، من أجل شراء أسطول من الحافلات التي تعمل ضمن المشروع النقل الجماعي للعاصمة الادارية، ومن المتوقع أن يشارك في التمويل بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة والزراعي المصري.

وأكدت مصادر لـ”الشروق” أن وزارة النقل ممثلة في جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، بصدد إعداد مشروع نقل جماعي لربط القاهرة الكبرى بالعاصمة الإدارية، حيث تم طرح مزايدة لهذا الغرض والترسية على 7 شركات في هذا المجال، خاصة مع قرب انتقال العاملين إلى العاصمة الادارية، حيث يجرى تجهيز ما يقرب من 1000 أتوبيس حديث صديق للبيئة، وذلك على عدة مراحل متتالية لخدمة حركة التنقل في المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية.

كما خاطبت الوزراة وزارة التخطيط للموافقة على اعتماد ميزانية مستهدفة تقدر بحوالي 30 مليار جنيه لتطوير قطاعات هيئة السكك الحديدية خلال العام المالي المقبل، بهدف وقف نزيف الحوادث التى تقع على خطوط السكك الحديدية، حسبما قالت مصادر بالنقل، للشروق.

قال عمرو أبو العزم، رئيس مجلس إدارة شركة تمويلي للتمويل متناهي الصغر تعتزم توقيع اتفاقية مع أحدى المؤسسات الدولية للحصول على تمويل بقيمة 100 مليون جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأكد أن تطور أعمال الشركة شمل أعداد المستفيدين من التمويل ليقفز العدد من 55 ألفا في نهاية 2019 إلى 75 ألف عميل في نهاية 2020 فيما بلغت نسبة السيدات 42% من إجمالي عدد العملاء المستفيدين من تمويلات الشركة.

وقال أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي للشركة إن “تمويلي” تستهدف الوصول إلى 100 فرع في العام الجاري، والوصول بالرصيد القائم بالمحفظة إلى 1.4 مليار جنيه لخدمة 110 آلاف عميل قائم، لافتًا إلى أن الشركة تتطلع لإصدارات تمويلية جديدة خلال العام الجاري تتراوح بين 1.8 و1.9 مليار جنيه.

اجتمع الدكتور إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية مع ممثلي بعض شركات الويساطة في الأوراق المالية وعدد من أمناء الحفظ العاملة في سوق المال المصري لبحث أوضاع التداول في سوق الأوراق المالية وآليات التعامل بالأنشطة المتخصصة، وكشف عزام أن النقاش تطرق إلى الحاجة لوضع ضوابط جديدة لعمليات شراء الأوراق المالية بالهامش في ضوء التطورات الأخيرة ووصول حجم عمليات الشراء بالهامش في السوق لحوالي 5 مليارات جنيه. وشهد الاجتماع اقتراحًا بوضع حد أقصى للمعاملات التي تتم بالشراء بالهامش على كل ورقة مالية كنسبة من السوق الحرة التداول، ووضع حد أقصى لعمليات الشراء بالهامش على مستوى السوق ككل..التفاصيل

فيديو اليوم

أطلق الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب موقعه الإلكتروني الخاص كما كان وعد من قبل عقب منعه من منصتي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك، يهدف ترامب من هذه الخطوة للتواصل مع مؤيديه وأشياء أخرى نستعرضها في التقرير التالي.

 أخبار التأمين برعاية

تأمين

سددت شركات التأمين إجمالي تعويضات بقيمة 1.74 مليار جنيه خلال يناير الماضي، مقابل 1.78 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق، بمعدل تراجع 2%. وبلغت قيمة التعويضات المسددة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات نحو 863 مليون جنيه خلال يناير 2021، مقابل 999.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2020، بتراجع قدره 13.6%، وذلك وفقًا لما نقله موقع “أموال الغد” عن تقارير الهيئة العامة للرقابة المالية.

من ناحية أخرى، قال الموقع إن “الرقابة المالية” اعتمدت استثمارات جديدة بقيمة تصل إلى نحو 1.018 مليار جنيه لصالح صناديق التأمين الخاصة خلال يناير الماضي، مقابل 1.25 مليار جنيه خلال يناير 2020. وأوضحت الهيئة في تقريرها عن الأداء الشهري للأنشطة المالية غير المصرفية، أن قيمة التراجع في استثمارات صناديق التأمين الخاصة الجديدة المعتمدة من الهيئة بلغت حوالي 232 مليون جنيه خلال يناير 2021 مقارنة بما تم اعتماده خلال الفترة المناظرة، بمعدل تراجع 18.6%.

كما أظهرت التقارير تحقيق قطاع التأمين إجمالي أقساط بقيمة 3.81 مليار جنيه خلال يناير الماضي، مقابل 3.5 مليار جنيه خلال الشهر ذاته من العام السابق، بمعدل نمو 9.1%، كما بلغت قيمة الأقساط المحصلة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 2.06 مليار جنيه خلال يناير 2021، مقابل 1.48 مليار جنيه خلال يناير 2020، بزيادة قدرها 39.3%.

نتابع

تنطلق غدًا الإثنين بفندق ريتز كارلتون القاهرة أعمال مؤتمر “حابي” السنوي الثالث تحت عنوان “استثمار التعافي.. ما بعد صمود الاقتصاد المصري في مواجهة جائحة كورونا”. يتحدث خلال المؤتمر من وزراء المجموعة الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والدكتورة نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.. التفاصيل 

قال محمد معيط، وزير المالية، إن منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني حققت نجاحًا بارزًا على مستوى الدولة، حيث بلغت قيمة المعاملات الحكومية التي تم سدادها إلكترونيًا منذ مايو 2019 حتى فبراير 2021 نحو 85 مليار جنيه، بالإضافة إلى تحصيل 532 مليار جنيه مستحقات ضريبية و185 مليار جنيه مستحقات جمركية، وسداد 966 مليار جنيه مستحقات للموردين، بحسب منشور للوزارة.

قال خالد بسيوني، رئيس وحدة الشمول المالي بالبنك المركزي، إن البنك يستهدف تحويل 5 ملايين بطاقة لموظفي الجهاز الإداري للدولة للعمل عبر طريق بطاقة ميزة بنهاية 2021. وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر “الاقتصاد الرقمي والشمول المالي” الذي عقده معهد التخطيط القومي أن أصحاب المعاشات الذي سيجرى تحويل بطاقاتهم إلى كارت ميزة سيبلغ 6.5 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر المقبل. وأشار إلى أنه من المقرر استبدال نظم الدفع في برنامج تكافل وكرامة بكروت ميزة تبلغ 3.5 مليون بطاقة بنهاية العام الجاري.

أعلن خالد عبدالعظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، في بيان أمس عن إعداد استراتيجية مشتركة لنمو الصادرات المصرية في أسواق شرق وغرب ووسط إفريقيا من خلال التكامل بين الخدمات التي تقدمها “إكسبولينك” ولجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات ومركز تدريب التجارة الخارجية، والتي تشمل التأمين على الصادرات وتوفير الخدمات اللوجيستية ونشر ثقافة التصدير وتدريب وتأهيل مصدرين جدد.

أصدرت وزارة التموين والتجارة الداخلية قرارًا بزيادة عمولة تسويق القمح للموسم المقبل في منتصف ابريل الحالي بنحو 25 جنيهًا في الطن للصوامع و20 جنيهًا لـ”الشون والهناجر والبناكر”. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة” إن العمولة ستزيد من 165 جنيهًا للطن في الصوامع إلى 190 جنيهًا، ومن 135 جنيهًا عمولة التخزين في “الشون والهناجر والبناكر” للطن إلى 155 جنيهًا، مشيرًا إلى أن الزيادة جاءت استجابة لمطالب مطاحن قطاع الأعمال والجهات المسوقة.

تعكف شركة بالم هيلز للتعمير على مراجعة عقود الوحدات السكنية التي تقع ضمن المشروعات الجاري تطويرها بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية وذلك لتجهيز محفظة التوريق التي تعمل الشركة على إصدارها بقيمة 650 مليون جنيه شريحة أولى. وقالت مصادر لـصحيفة “الشروق” إن الإصدار الثاني والرابع لسندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية تضمن الحصص العينية للهيئة ضمن مشروعات الشراكة التي تطورها بالم هيلز غرب وشرق القاهرة، ويجري حاليًا الطرفان مراجعة وحصر الوحدات السكنية التي تم تسليمها ضمن حصة شركة بالم هيلز وذلك لتوريقها ضمن عملية التوريق التي تستهدفها الشركة خلال النصف الأول من العام.

وأضافت أن بنك مصر يتولى بالتعاون مع شركة التعمير للتوريق اصدار صفقة التوريق المحتملة مع امكانية مشاركة البنك التجاري الدولي، وتستهدف خطة التوريق إصدار سندات بقيمة 1.25 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

ينتظر بنك المؤسسة العربية المصرفية موافقة البنك المركزي المصري لإتمام عملية الاستحواذ على وحدات بلوم مصر مقابل 480 مليون دولار، التي حصلت مؤخرًا على موافقة الجهات الرقابية في لبنان والبحرين، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن البنك البحريني تقدم للمركزي المصري قبل أسبوعين بعرض للاستحواذ على حصة بلوم لبنان البالغة 99.4% من بلوم مصر.

تستعد البورصة خلال الأسبوع الجاري لبدء التداول على الوافد الجديد وهو سهم “تعليم لخدمات الإدارة” الشركة المتخصصة في قطاع التعليم، ويعد هذا القطاع من القطاعات محدودة التمثيل بالبورصة مما يعطيه الفرصة الأكبر للنمو خلال فترة وجيزة خاصة مع التوسعات التي تقوم بها، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقع بنك HSBC مصر مع شركة خدمات المشاريع متناهية الصغر “ريفي”، التابعة لمجموعة سي آي كابيتال القابضة، اتفاقية لتوفير تمويل بقيمة 150 مليون جنيه لدعم المشروعات متناهية الصغر في مصر، مع تخصيص ثلث قيمة التمويل لدعم السيدات من أصحاب المشروعات متناهية الصغر والشركات الصغيرة والمتوسطة.

تعاقدت شركة ريدكون للتعمير مع ثلاثة مطورين لتنفيذ مشروعات سكنية متنوعة في الساحل الشمالي والغردقة بقيمة 1.4 مليار جنيه، وبحسب حديث مصادر لـ”الشروق” فإن الشركة تعاقدت مع انرشيا للتنمية العقارية لتنفيذ أعمال المقاولات بقيمة 450 مليون جنيه لعدد 239 فيلا ضمن مشروع “جيفيرا” في الساحل الشمالي، والتعاقد الثاني مع شركة سيتي ستارز للتنمية العقارية لتنفيذ 15 عمارة سكنية بحجم أعمال يبلغ 260 مليون جنيه، بالإضافة إلى تنفيذ 12 عمارة سكنية بحجم أعمال يتراوح ما بين 600 و700 مليون جنيه ضمن مشروع مراسي بالساحل الشمالي لصالح شركة إعمار مصر.

تستهدف شركة مطور إكس العقارية ــ إحدى شركات مجموعة شورى ــ ضخ استثمارات بحوالي 1.2 مليار جنيه خلال عامين لتطوير مشروعات عقارية متنوعة، وقال أحمد فؤاد، الرئيس التنفيذي للشركة، إن شركته تمتلك 150 فدانًا في مناطق اكتوبر والتجمع الخامس والساحل الشمالي، وتخطط خلال عامين لضخ هذه الاستثمارات في الأعمال الإنشائية للمشروعات.

تفاضل اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة لوزارة السياحة والآثار حاليًا بين طريقتي الحصص والقرعة الإلكترونية لتوزيع حصة السياحة من الحج هذا العام، حال موافقة السلطات السعودية على استقبال حجاج من خارج المملكة وإدراج مصر ضمن الدول المصرح لمواطنيها بأداء الحج هذا العام خاصة ان حصة مصر من الحج هذا الموسم الاستثنائي ستكون منخفضة العدد بسبب تداعيات جائحة كورونا.

قال أحمد جعفر رئيس قطاع التسويق بشركة سامسونج مصر، إن شركته بدأت الخطوات التنفيذية لإنشاء مصنع التابلت في المنطقة التكنولوجية بمحافظة بني سويف باستثمارات تصل إلى 30 مليون دولار والذى سيتيح ما يقرب من اكثر 500 فرص عمل جديدة، وفقًا لـ”الشروق”.

إنفوجراف

ارباح فورى

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أطلق حاكم دبى محمد بن راشد استراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي التي تستهدف مضاعفة مساهمة القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي من 2.6% في نهاية 2020 إلى 5% بحلول عام 2025. وقالت وكالة الأنباء الإماراتية وام إن الاستراتيجية تتضمن تهيئة البيئة التشريعية والاستثمارية اللازمة لنمو وازدهار القطاع الإبداعي في دبي، وزيادة جاذبية الإمارة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال، وللاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في القطاع الإبداعي، بما يسهم في تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.

بورصات الخليج

عربي ودولي

توقَّع البنك الدولي أن ترتفع مستويات الدَّين العام في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 54% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية 2021 من 46% في 2019، وهو أسرع معدَّل تراكم خلال القرن الحالي. وفي تقرير أصدره الجمعة الماضية، أوضح البنك في أوَّل تحديث اقتصادي لعام 2021، أنَّ دول المنطقة تضرَّرت بشدَّة من جائحة فيروس كورونا في 2020. وأضاف أنَّ إجراءات الإغلاق لمواجهة انتشار الفيروس تركت العديد من اقتصادات المنطقة تواجه صعوبات، مثل بقية دول العالم. وذكر أنَّه على الرغم من الجهود العالمية لطرح اللقاحات، فإنَّ الوضع الاقتصادي لا يزال يواجه تقلُّبات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية