أخبار

التنمية الصناعية: لا نية لإلغاء مزايدة رخصة تصنيع السجائر

الصناعية

كشفت مصادر بهيئة التنمية الصناعية، أنه لا نية لإلغاء مزايدة طرح رخصة جديدة لتصنيع السجائر في السوق المصري.

وأضافت المصادر أنه تم تأجيل المزايدة من أجل الرد على استفسارات الشركات المتقدمة حول الرخصة، وشروطها وذلك فى إطار الحرص على الشفافية بين الشركات والرد على مزاعم البعض بأن الرخصة فضلت شركة معينة في بعض شروطها وهو أمر غير حقيقي.

وطرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، حيث وزعت كراسة الشروط على شركات السجائر العاملة في مصر.

بحسب كراسة الشروط، فإن المزايدة ستكون “محدودة” بين الشركات المؤهلة، القادرة فنياً ومالياً على إقامة المشروع، حيث إن الهيئة ستقوم بدراسة العروض المقدمة وتقييمها وفقا لنظام النقاط، والشركات المؤهلة فقط هي التي ستشارك في المزايدة.

وستقوم كل شركة تتقدم للمزايدة بتقديم خطاب ضمان بقيمة 30 مليون جنيه، يزيد إلى 100 مليون جنيه في حالة التأهل للمزايدة.

ويهدف المشروع لإقامة مصنع لإنتاج السجائر بطاقة إنتاجية مركبة بطاقة قصوى 50 مليار سيجارة سنوياً.

واشترطت الهيئة ألا يقل إنتاج المشروع عن 15 مليار سيجارة سنويا وذلك بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في السوق المحلي، وفتح أسواق تصديرية جديدة، بما يعظم موارد الدولة من العملة الصعبة.

وتحتكر الشرقية للدخان صناعة السجائر في مصر، وتنتج أيضا السيجار والمعسل، وتبلغ الحصة السوقية للشركة حوالي 70%، والنسبة الباقية للشركات الأجنبية.

وبحسب الشروط السابقة ستتملك الشرقية للدخان، المصنع الوحيد، للسجائر في مصر 24% من الشركة الجديدة، ما أثار مخاوف من أن الرخصة قد لاتنهي احتكار ايسترن كومباني للسوق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية