النشرة البريدية

“صندوق النقد” يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام المقبل.. صندوق الثروة الكويتى يعتزم الاستثمار فى عدة قطاعات بمصر

التعامل

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

25 مليار جنيه فائضًا أوليًا خلال 9 شهور بموازنة العام المالي الحالي

إصلاح عطل مؤقت لناقلة نفط بقناة السويس

“الرقابة المالية” توافق على نشرة طرح 45.8% من أسهم “ماكرو”

قرض ياباني لتطوير قطاع الكهرباء بـ1.7 مليار جنيه

145 مليون دولار من “الإفريقي للتنمية” لتطوير السكة الحديد

“ألجبرا فينشرز” تطلق صندوق جديد برأسمال 90 مليون دولار

القصة الرئيسية

“صندوق النقد” يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري العام المقبل

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد المصري من 2.8% إلى 2.5% في 2021، فيما رفع توقعاته إلى 5.7% من 5.5% في 2022، بحسب تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الذي أصدره الصندوق أمس.

وأضاف الصندوق، في أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، الذي صدر أمس، أنه يتوقع أن يتراجع ميزان الحساب الجاري إلى 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2026، متوقعًا تراجع معدل البطالة في 2022 بنسب كبيرة.

وأضاف التقرير، أن برنامج مشتريات الأصول الذي استهدفت به الحكومة المصرية شراء الأسهم أظهر فاعليته خلال فترة جائحة “كوفيد- 19؛ حيث أسهم في تجنيب الشركات ارتفاع أسعار الفائدة الناجم عن ارتفاع عوائد إتاحة السيولة في أسواق التمويل.

وأشاد صندوق النقد الدولي في فبراير الماضي بما حققه برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من نجاحات؛ مكنت مصر من مواجهة آثار جائحة كورونا.

وقالت جيتا جوبيناث، المستشارة الاقتصادية ومدير إدارة الأبحاث لدى الصندوق، إن برنامج الإصلاح الوطني الذي نفذته مصر منذ نوفمبر 2016 نجح في تعزيز الاستقرار المالي والنقدي وكذلك بناء غطاء قوي من احتياطي النقد الأجنبي.

وأضافت أن البرنامج عزز من قوة الاقتصاد الكلي في مصر، وهو ما خلق المساحة الكافية للحكومة للتحرك بشكل سريع وكفء عند ظهور أزمة كورونا.

وأكد تقرير آفاق الاقتصاد العالمي أن حالة عدم اليقين التي يعيش فيها العالم بسبب جائحة كوفيد-19 تجعل من الصعب تحديد توازن للمخاطر بشأن التوقعات المركزية؛ حيث تحاول الحكومات الموازنة بين توفير خدمات الرعاية الصحية والإغاثة من الفيروس التاجي وبين تلبية الاحتياجات المستقبلية للصمود أمام أي مخاطر مستقبلية.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو إلى مارس من العام المالي الحالي 2020-2021 شهدت تحسنًا غير مسبوق، نتيجة السياسات والإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تنتهجها الحكومة.

وأضاف معيط أنه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري تم تحقيق فائض أولي بـ25 مليار جنيه، رغم التداعيات السلبية لأزمة “كورونا” على النشاط الاقتصادي، وتوفير التمويل المطلوب لمساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررًا، وتلبية احتياجات قطاع الصحة لمواجهة “الجائحة”، وزيادة الاستثمارات الحكومية بشكل كبير، وتلبية احتياجات أجهزة الموازنة، وسداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات لدى الخزانة العامة للدولة.

وأشار إلى أن معدل النمو السنوى للإيرادات ارتفع بنحو 14.6% رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا السلبية على النشاط الاقتصادي، بينما بلغ معدل النمو السنوي للمصروفات 11.2% على ضوء ارتفاع مخصصات الاستثمارات الحكومية بشكل كبير للإسراع في تنفيذ العديد من المشروعات القومية ولتحسين البنية التحتية، وتوفير مخصصات كافية لبنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية، وسداد كل مستحقات الخزانة العامة للدولة لصالح صندوق المعاشات، وزيادة الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم.

كما أوضح أن إجمالي الإيرادات الضريبية ارتفع بنحو 13.5%، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي؛ ما اعتبره الوزير ترجمة للجهود الكبيرة في تعزيز حوكمة منظومة الإدارة الضريبية، حيث تزايدت الإيرادات الضريبية غير السيادية بنحو 43.1 مليار جنيه بمعدل نمو 10.4% كما ارتفعت الإيرادات الضريبية السيادية بنحو 20.6 مليار جنيه، بمعدل نمو سنوى 33%.

قال أشرف الخطيب، رئيس قطاع الاستحواذ لإكيويتي القابضة، الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للاستثمار لدولة الكويت، إن صندوق الثروة السيادي الكويتي يستهدف الاستحواذ على حصص أقلية مؤثرة في عدة شركات مصرية خلال العامين المقبلين، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

وأضاف أن الشركة تستهدف الاستحواذ على حصص أقلية مؤثرة في شركات لها فرص واعدة في النمو وأن الشركات المستهدفة في قطاعات التصنيع الغذائي والتصنيع الدوائي، فضلًا عن الفرص الاستثمارية الواعدة المدعومة بالتطور التقني والمدعوم بتسارع خطى التحول الرقمي متأثرًا بجائحة كورونا، ومنها قطاع البنية التحتية الرقمية، وذكر أن الاستثمار في صندوق صواري فينشرز، هو أول استثمار في الصناديق المصرية. ولدى هيئة الاستثمار الكويتية حصة تقترب من نصف أسهم البنك العربي الأفريقي الدولي، وهو أحد أكبر البنوك المصرية.

أطلقت ألجبرا فينتشرز، صندوقها الثاني بقيمة 90 مليون دولار، المخصص للاستثمار في الشركات الناشئة مع التركيز على مصر، وتخصيص حصة خاصة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والمستهدف إنهاء الإغلاق الأول في الربع الثالث من العام الجاري.

كما يستهدف صندوق صواري فينشرز ضخ استثمارات تتراوح بين 250 إلى 300 مليون جنيه في 4 شركات جديدة، وزيادة الاستثمارات القائمة في 12 شركة أخرى خلال العام الجاري، بعد أن أتم إغلاقه الثاني بمشاركة 4 بنوك، ليزيد رأسماله عن مليار جنيه، حسبما قال أحمد الألفي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة الصندوق، لـ”المال”.

وقالت الشركة في بيان أمس إن الصندوق الجديد يركز على الاستثمار في مجالات التكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الزراعية، الخدمات اللوجستية والرعاية الصحية عن طريق مواصلة التعاون مع مؤسسين ذوي قدرات عالية لسد فجوات محددة في السوق، مشيرة إلى اعتزامها مضاعفة مساهماتها في السوق المحلية مع الاهتمام باقتناص الفرص الاستثمارية التي تظهر في مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

قال رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، إن الهيئة قامت بالتعامل السريع مع عطل مفاجئ في محرك إحدى السفن العابرة للقناة وهي ناقلة البترول RUM FORD خلال عبورها للقناة ضمن قافلة الجنوب، بحمولة قدرها 62 ألف طن. وأضاف في بيان أمس: “تم التعامل مع الأمر باحترافية بواسطة قاطرات الهيئة حيث استأنفت السفينة عبورها بالقناة بعد إصلاح العطل من جانب طاقمها”. وأكد ربيع عدم تأثر حركة الملاحة بهذا العطل المفاجئ بمحرك السفينة وعبور كافة السفن من الاتجاهين.. التفاصيل

من ناحية أخرى، أكد ربيع وصول الكراكة “مهاب مميش” الجمعة المقبلة، والتى تعد أكبر كراكات الشرق الأوسط مع الكراكة “حسين طنطاوي”، التي تصل في أغسطس المقبل، بجانب تطوير قاطرات الهيئة وتعديل قوة الشد من 160 ألف طن إلى 250 ألف طن لتتناسب مع حمولات وأحجام السفن العابرة للمجرى الملاحي، والاتجاه نحو بناء السفن كبيرة الحجم، وفقًا لتصريحاته على هامش مؤتمر صحفي مع وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد للإعلان عن تلقي المرشدين والأطقم الطبية بقناة السويس اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشرة الطرح الخاصة بشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية (ماكرو كابيتال) لبيع حد أقصى 264.513 مليون سهم بنسبة حتى 45.8% من أسهم رأسمال الشركة المصدرة. وأفادت الهيئة في بيان للبورصة أمس، أن الشركة حددت طرح أسهمها بسعر حده الأقصى 6.15 جنيه عن طريق الطرح في السوق الثانوي.

ووفقًا لنشرة الطرح، فإن الطرح العام يتضمن بحد أقصى 13.225 مليون سهم تمثل نسبة 5% تقريبًا من عدد الأسهم المطروحة للبيع والتي تمثل قرابة 2.3% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المصدر، أما الطرح الخاص فيشمل بيع 251.287 مليون سهم على أقصى تقدير، تمثل نسبة 95% من الأسهم المطروحة، و43.5% تقريبًا من إجمالي أسهم الشركة.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومتي مصر واليابان، فيما يتعلق بتقديم وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” قرضًا لتطوير قطاع الكهرباء، قيمته 25 مليار ين يابانى (1.761 مليار جنيه).

وبحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع ماتسوناجا هيديكي، المدير الإقليمي لهيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا، تعزيز مجالات التعاون المشتركة في مختلف المجالات. وأكد ماتسوناجا أهمية التنسيق مع الجهات المعنية ودفع مشروعات الشراكة مع الجايكا، ودور الوزارة في إتمام تمويل الموازنة الذي تم توقيعه العام الجاري بقيمة 240 مليون دولار.

وافق مجلس مديري بنك التنمية الإفريقي على قرض بقيمة 145 مليون يورو لتمويل تطوير أداء وصلاحية نظام السكك الحديدية في مصر، ضمن المشروع القومي لإعادة هيكلة سكك حديد مصر. وذكر البنك – في بيان نشر عبر موقعه الإلكتروني أمس الثلاثاء، أن التمويل سيسهم في تحسين السلامة العملياتية، وزيادة استيعاب الشبكة على الخطوط الوطنية للسكك الحديدية.

وبالعودة إلي مجلس الوزراء، فقد تمت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية حول الحوكمة الاقتصادية الشاملة، المُوقع في القاهرة بتاريخ 29 سبتمبر 2020، بهدف إضافة مبلغ 22.84 مليون دولار لمبلغ منحة المساعدة، ليُصبح المبلغ الإجمالي للتزامات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 50.51 مليون دولار.

وأقر مجلس الوزراء مشروع قانون بشأن تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، ونص مشروع القانون على أن الهيئة العامة للرقابة المالية هى الجهة الإدارية المختصة دون غيرها بتطبيق أحكام هذا القانون، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز وتنمية استخدام نظم التكنولوجيا المالية الحديثة والمبتكرة في أي من مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية وتقديم الاستشارات المالية المرتبطة بها.

ينتظر سوق التأمين خلال الشهور المقبلة صدور قانون التأمين الجديد بعد إقراره من مجلس النواب. وكشف الدكتور محمود سماحة، رئيس الإدارة المركزية للإشراف والرقابة في الهيئة العامة للرقابة المالية، أن مشروع قانون تنظيم التأمين الشامل يتم مناقشته حاليا في مجلسي النواب والشيوخ، تمهيدًا لإصداره قريبًا، نظرًا لحدوث تطور كبير في سوق التأمين منذ عام 1981 وحتى الآن، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأوضح سماحة أن مشروع القانون الجديد تضمن أبواب لكل من أنشطة التأمين التكافلي لتنظيم عمله في سوق التأمين المصرية، حيث تم إعادة صياغة مواد القرارات التي أصدرتها الهيئة سابقًا لتنظيم النشاط في صياغة قانونية ضمن القانون الجدبد، مع إتاحة إدخال التعديلات عليها وفقا لما يسفر عنه التطبيق العملي في السوق والتطورات التي يشهدها السوقين محليًا وعالميا.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، مراسم توقيع اتفاقية بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والهيئة العربية للتصنيع، ممثلة في مصنع سيماف، لتصنيع وتوريد 1000 عربة بضائع أنواع مختلفة، وقال كامل الوزير، وزير النقل، في بيان إنه سيتم الانتهاء من توريد كامل العقد لعدد 1000 عربة خلال 4 سنوات من تاريخ تفعيل العقد النهائي.

فيديو اليوم

تحدث رؤساء الشركات العقارية لـ”إيكونومي بلس” حول جاهزية القطاع العقاري المصري لجذب رؤوس أموال أجنبية سواءا في مجال مشروعات البنية التحتية أو تنمية وتطوير المدن الجديدة في ظل استراتيجية الدولة 2030 والتي تركز على النمو العمراني.

نتابع

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، موسم الحصاد الزراعي بمشروع “مستقبل مصر” في الصحراء الغربية، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان إن المشروع يقع في نطاق المشروع القومي العملاق الدلتا الجديدة لزراعة مليون فدان على امتداد محور روض الفرج / الضبعة الجديد، وذلك بالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والإسكندرية، مما يساعد على سهولة توصيل مستلزمات الإنتاج والمنتجات النهائية، ويجعل المشروع مقصدًا زراعيًا جاذبًا للمستثمرين.

نقلت صحيفة “المال” عن هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، أن الشركة تلقت وعودا من الحكومة بإسناد أعمال قيمتها 10 مليارات جنيه، ضمن المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى لتطوير الريف المصري، وتم اختيار القرى التى ستقوم الشركات التابعة بتطويرها، ولكن مازالت تنتظر الشركة خطاب النوايا لتنفيذ تلك الأعمال من الجهات المسئولة عن عمليات الإسناد والترسية.

وأضاف أن 5 شركات تابعة للقابضة للتشييد من المقرر أن تشارك في التطوير، وهي حسن علام، ومختار ابراهيم، والعبد، وهايديلكو، ومصر للأسمنت المسلح.

تعتزم الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تأسيس شركة جديدة لمعالجة المحلول المر بالشراكة مع الهيئة العربية للتصنيع، وإحدى شركات القطاع الخاص، باستثمارات تصل إلى 350 مليون دولار للمرحلة الأولى.

وكشف وليد الرشيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لـ”المال”، أن حصة شركته في الكيان الجديد تبلغ 15% بقيمة 50 مليون دولار، وأن دراسة الجدوى انتهت والشركة حاليًا في مرحلة التأسيس، وسوف يتم البدء في تنفيذ المشروع بالشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع وإحدى شركات القطاع الخاص.

يستهدف البنك الأهلي المصري ضخ تمويلات تتراوح بين 20 و30 مليار جنيه لشريحة متوسطي الدخل، ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، وذلك بعد أن قدم البنك تمويلات عقارية تتجاوز 10 مليارات جنيه، لنحو 95 ألف عميل، ضمن المبادرة الأولى لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطى الدخل، وفق تصريح كريم سوس، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والفروع، بحسب “المال”.

يستهدف بنك القاهرة زيادة محفظة القروض بنسبة 16.3% أو بمقدار 15 مليار جنيه خلال العام الجاري، وقال حازم حجازي، نائب رئيس مجلس الإدارة إن البنك يستهدف الوصول بالمحفظة إلى 107 مليارات جنيه بنهاية عام 2021 من 92 مليارًا في نهاية العام الماضي، موضحًا أن تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصرفه تقترب من 20% من إجمالي محفظة القروض، ومن المتوقع زيادة النسبة إلى 25% بنهاية ديسمبر 2022 وفقًا لمتطلبات البنك المركزى الجديدة.

يخطط البنك التجاري الدولي للوصول إلى “زيرو كربون” بحلول عام 2050 ضمن استراتيجية البنك لتجنب المخاطر المتعلقة بالتغيرات المناخية ودعم وتعزيز التمويل المستدام. وأعلن البنك أمس، عن انضمامه إلى إطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ (TCFD) لتعزيز الاستقرار المالي، وذلك في إطار جهوده لدعم الممارسات المحلية والدولية واتخاذ التدابير الاحترازية الوقائية لتجنب المخاطر المتعلقة بتغير المناخ على المدى القصير والمتوسط والطويل، إلى جانب الكشف عن الفرص المتعلقة بتمويل مشروعات خفض غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع آثاره.. التفاصيل

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، توقيع شركة أكوا باور اتفاقيات مشروع إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الفوتوفلطية بنظام BOO (البناء والتملك والتشغيل) بقدرة 200 ميجاوات بمنطقة كوم أمبو بأسوان، بإجمالي استثمارات تبلغ حوالي 80 مليون دولار. ووفق بيان الوزارة أبرمت الشركة المصرية لنقل الكهرباء اتفاقية شراء الطاقة واتفاقية الربط بالشبكة مع أكوا باور. ومن المتوقع تحقيق التشغيل التجاري للمشروع في الربع الثالث من عام 2022.

قال المكتب الاقتصادي والتجاري بسفارة الصين لدى القاهرة إن هناك مناقشات بين شركات صينية للتعاون في عدة مجالات بالسوق المصري. وأضاف المكتب في بيان نشرته صحيفة “البورصة” أنه يجرى حاليًا مناقشات بين الجانبين المصري والصيني حول التعاون في مجالات الإمدادات الطبية والصلب والمنسوجات والنقل والطاقة الجديدة وإعادة تدوير القمامة ومعالجة مياه الصرف الصحي. وأكد المكتب الاقتصادي بالسفارة أن الصين تعد الدولة الأكثر نشاطًا والأسرع نموًا في الاستثمار تجاه مصر خلال السنوات الأخيرة. وأشار البيان إلى أن الشركات الصينية لديها اهتمام قوي بالاستثمار في مصر، رغم التأثيرات الناجمة عن وباء “كورونا”.

نفى فتحي غازي، رئيس شعبة السياحة بغرفة القاهرة، إمكانية أن يشهد هذا العام أية رحلات عمرة، قائلًا إنه سيكون “رمضان آخر بلا عمرة”؛ لعدم جاهزية شركات السياحة المصرية، موضحًا لصحيفة “الوطن” أن توثيق العقود على البوابة الإلكترونية يستغرق وقتًا كبيرًا، وإعلان الملكة العربية السعودية قد تأخر كثيًرا، فضلًا عن أن وزارة السياحة لم تستطع فتح باب التوثيق انتظارًا لصدور الضوابط السعودية التي جاءت متأخرة للغاية بسبب ظروف جائحة كورونا.

كشف محمد أبوالنجا، العضو المنتدب لشركة المدفوعات الإلكترونية الجديدة التي أعلنت شركة أوراسكوم المالية القابضة عن إطلاقها منذ أيام أن الشركة تعمل حاليًا على استكمال المراحل الأخيرة من بناء الاستراتيجية العامة، علما بأنها ستقوم بتقديم حزمة متكاملة من الخدمات الرقمية، والدفع الإلكتروني باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية.

وتابع أنه جارٍ تحديد العلامة التجارية الخاصة بها، بكامل أركانها، وأنها سوف تعلن عن الاسم والعلامة التجارية وما تمثله قريبًا، بحسب “المال”.

حصلت جمارك بورسعيد إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى في مارس الماضي بقيمة 3.24 مليار جنيه، بحسب تقرير صادر عن المصلحة.

أسندت شركة مرسى علم للتنمية السياحية، الإدارة الفندقية لقرية بدوية إلى شركة تيريامف لإدارة الفنادق والتي تتمتع بخبرات متراكمة اكتسبتها من إدارة فندقي تيريامف مصر الجديدة والتجمع الخامس، ووفق بيان صحفي للأولى فإنه تم تغيير الاسم التجاري للقرية إلى تيريامف بدوية مرسى علم بعد توقيع العقد.

أفصحت شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية عن شراء المساهم على محمود عبد اللطيف محجوب 434 ألف سهم بقيمة إجمالية 20.8 مليون جنيه تقريبًا، لترتفع حصته من 9.3% إلى 10.5% من إجمالي الأسهم، وبلغ متوسط سعر السهم في تلك الصفقة 47.92 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركتي هيرميس، ومباشر.

تتفاوض شركة “أورا ديفيلوبرز للتطوير العقاري” مع هيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص 600 فدان لتطوير مشروع سياحي متكامل بالساحل الشمالي. وقال هيثم عبدالعظيم، الرئيس التنفيذى لشركة أورا ديفيلوبرز للتطوير العقاري، إنَّ الشركة تستهدف ضخ نحو 30 مليار جنيه استثمارات في هذا المشروع خلال الفترة المقبلة، وتترقب الشركة قرار الهيئة إما شراء الأرض وإما تنميتها بالشراكة. وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأوضح عبد العظيم أن الشركة تعتزم افتتاح الفرع الرئيسي لنادي “زد” الرياضي المقام ضمن مشروع “زد إيست” على مساحة 54 فدانًا، بمدينة القاهرة الجديدة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 800 مليون جنيه.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت دولة الإمارات أمس، عن بدء التشغيل التجاري لأولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية، وهي أول محطة للطاقة النووية في الدولة. وقال محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، “بفضل الله، تتواصل إنجازاتنا في الوقت الذي نحتفي فيه بالعام الخمسين.. اليوم تبدأ أولى محطات براكة للطاقة النووية السلمية التشغيل التجاري.. إنجاز عربي تاريخي، نثمن دور شباب الوطن الذين يقودون مستقبل الإمارات في القطاعات الحيوية”.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قفزت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى أكثر من تريليوني دولار لأوَّل مرة في تاريخها، وذلك بعد أن تضاعفت قيمة هذه العملات خلال شهرين تقريبًا، وسط ارتفاع الطلب من قِبل المؤسسات. وتبلغ قيمة “بتكوين”، وهي الأكبر من بين أكثر من 6600 عملة مشفرة ترصدها “كوين جيكو” أكثر من تريليون دولار، بعد أن زاد سعرها بأكثر من الضعف في عام 2021 إلى 58858 دولارًا، في حين أنَّ أكبر خمس عملات تليها من ناحية السعر، وهي: إيثر، وبينانس، وبولكادوت ، وتيثر، وكاردانو، تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 422 مليار دولار، وفقًا لما ذكرته وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية