أخبار

الري: الانتهاء من تأهيل 1430 كم من الترع وتوفير الاعتمادات لـ 1031 كم أخرى

قالت وزارة الموارد المائية والري، إنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1430 كم بمختلف محافظات الجمهورية، ويجري العمل حاليا على تنفيذ 4584 كم أخرى.

 

وأضافت الوزارة في بيان لها اليوم الخميس، أنه تم تدبير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1031 كم، تمهيدا لطرحها على المقاولين، ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 7045 كم، وهو ما يتجاوز الـ 7 آلاف كم المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى، والتي ستنتهي بحلول منتصف عام 2022، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 18 مليار جنيه.

 

تحويل 260 ألف فدان لأنظمة الري الحديث

وأشارت الوزارة، إلى أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نُظم الري الحديث، يصل لمساحة 260 ألف فدان تقريبا، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 71 ألف فدان.

 

وأكدت الوزارة، أن إقبال المزارعين على أنظمة الري الحديث، يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل، من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع.

 

مواكبة نظم الري الحديث لأحدث التكنولوجيات

وأشارت وزارة الري، إلى أن نظم الري الحديث بمصر، تواكب أحدث التكنولوجيات في الاتصالات ونظم المعلومات وإنترنت الأشياء، وتسهم أنظمة الري الذكي في تحسين جودة المزروعات ووقايتها من الأمراض المحتملة، وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، من خلال خفض تكاليف الري ورفع كفاءة الأعمال الزراعية، بما ينعكس إيجابياً على المزارع المصري وتحسين الأمن الغذائي.

 

كما تساعد هذه الأنظمة في تجنب الممارسات الزراعية الخاطئة والمتابعة المستمرة لكفاءة العمالة وتحديد المشاكل والتحديات في الوقت المناسب واتخاذ القرارت الوقتبة للحد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بالنبات.

 

ويهدف المشروع القومي لتأهيل الترع، لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

كما تواصل أجهزة وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها لتشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر لنُظم الري الحديث، لما تمثله هذه النظم من أهمية واضحة في ترشيد استهلاك المياه.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

منطقة إعلانية