أخبار

الأسهم الأوروبية تسجل أعلى مستوى على الإطلاق بقيادة شركات التعدين

الأسهم الأوروبية

ارتفعت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، مدعومة بالتفاؤل حول انتعاش الاقتصاد العالمي، والتحفيز، بعد تعهد المركزي الأمريكي بإبقاء السياسة النقدية ميسرة، بحسب رويترز.

 

وصعد المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.5% ليعزز المكاسب التي حققها هذا الأسبوع، ليمحي بذلك جميع الخسائر التي سجلها في وقت سابق بسبب جائحة كورونا.

وقادت أسهم شركات التعدين وصناعة السيارات وتجارة التجزئة المكاسب على المؤشر، لترتفع بما يتراوح بين 0.7 و1% في التعاملات المبكرة.

 

قلق حيال مخاطر جائحة كورونا

وكشف محضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الأمريكي بشأن السياسة النقدية أمس الأربعاء، أن مسؤولي مجلس الاحتياطي ما زال ينتابهم القلق بشأن المخاطر القائمة لجائحة فيروس كورونا، وأنهم ملتزمون بتعزيز الاقتصاد لحين حدوث تعاف أكثر متانة.

 

وتجاهل المستثمرون بوجه عام إعلان عدة دول أوروبية قيودا على استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا، لأصحاب الأعمار الأقل، بعد كشف صلته بحدوث جلطات نادرة في الدم.

وارتفع سهم شركة “أسترازينيكا” البريطانية لصناعة الأدوية بنسبة 0.7% في مستهل تعاملات اليوم.

 

استحواذ “أسترازينيكا” على “أليكسيون”

وفي ديسمبر الماضي، وافقت شركة “أسترازينيكا” الرائدة في تطوير لقاحات فيروس كورونا على شراء شركة الأدوية “أليكسيون” مقابل 39 مليار دولار.

 

ويعد الاستحواذ أحد أكبر الصفقات في 2020 لصناعة الأدوية، وسيوسع نطاق وصول “أسترازينيكا” في مجال الأمراض النادرة، إذ لدى “أليكسيون” وحدة مناعة في بوسطن تخدم المرضى الذين يعانون من اضطرابات نادرة.

 

ووافقت “أسترازينكا” على دفع ثمن الشراء بمزيج من النقد والأسهم، حيث قالت إنها حصلت على قرض قصير الأجل بقيمة 17.5 مليار دولار من “مورجان ستانلي” و”جي بي مورجان” و”جولدمان ساكس” للمساعدة في دفع ثمنها.

 

ودخلت “أسترازينيكا” في شراكة مع جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح لفيروس كورونا، وبلغ اللقاح مراحله النهائية من التطوير وينتظر الآن إذناً من الحكومات الأوروبية والبريطانية.

 

وأصدرت كلتا الشركتين بياناً صحفياً حينها يفيد بأن مجلس إدارتهما وافق بالإجماع على الصفقة، ولا يزال الاستحواذ في انتظار اللوائح الحكومية وموافقة المساهمين، ومن المتوقع أن تغلق الصفقة في منتصف العام 2021.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

منطقة إعلانية