أخبار

الزراعة: 10% زيادة في صادرات مصر الزراعية خلال الربع الأول من 2021

الزراعة

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية لمصر بنسبة 10% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتصل إلى أكثر من 2.2 مليون طن، على أساس سنوي.

 

وقال وزير الزراعة واستطلاح الأراضي، السيد القصير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الإثنين، إن صادرات مصر الزراعية بلغت 2.21 مليون طن، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، والبطاطس، والبصل، وفراولة، والرمان، والبطاطا، والفاصوليا، والبنجر، والجوافة، إضافة إلى الفلفل، والمانجو، والثوم.

 

وأضاف القصير، أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت 1.2 مليون طن، بالإضافة إلى تصدير 4.6 ألف طن من البطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 82.1 ألف طن بنجر علف، محتلا المركز الثالث في الصادرات.

 

واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 46.1 ألف طن، في حين احتلت الفراولة المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 17.5 ألف طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 17.1 ألف طن، وجاءت صادرات مصر من الفاصوليا في المركز السابع بإجمالي 11.1 ألف طن، يليها في المركز الثامن الثوم بإجمالي 9.8 ألف طن.

 

وحصلت الجوافة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 6.4 ألف طن، بينما حصل الرمان على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 6.2 ألف طن، تلاه الفلفل بإجمالي 3.4 ألف طن، ثم المانجو بإجمالي 296 طن.

 

يذكر أن الأسواق اليابانية استقبلت الأسبوع الماضي أول شحنة برتقال مصري، بعد مفاوضات طويلة قامت بها وزارة الزراعة، متمثلة في الحجر الزراعي واستيفاء جميع المواصفات الفنية اليابانية الشديدة، الأمر الذي يؤكد جودة المنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تغزو معظم أسواق العالم.

 

وقال القصير، إن جميع إجراءات فحص أول شحنة برتقال مصري في الميناء الياباني على البرتقال المصري تمت بنجاح وجاءت كلها مطابقة لجميع الاشتراطات اليابانية والمقاييس الدولية.

 

‏أضاف أنه على مدار عام 2019، كثف الحجر الزراعي المصري مفاوضاته مع الجانب الياباني حيث تم الاتفاق على خطة العمل لبدء التصدير بعد الانتهاء من الإجراءات التشريعية والتنفيذية اللازمة في اليابان التي انتهت بنشر قرار بفتح السوق الياباني أمام أصناف الموالح المصرية في الجريده الرسمية اليابانية.

 

‏من جانبه قال رئيس الحجر الزراعي المصري، أحمد العطار، إن فتح السوق الياباني بمثابة التحدي الأكبر الذي خاضه الحجر الزراعي في السنوات الأخيرة في مجال فتح الأسواق الجديدة، نظرا للاشتراطات الحجرية المكثفة من الجانب الياباني وصعوبة المفاوضات.

 

أضاف: “فتح هذا السوق أمام الصادرات المصرية يعتبر بمثابة علامة الجودة العالمية التي تشهد بها جميع دول العالم خلال الفترة الماضية واحتلال مصر المراكز المتقدمة في الصادرات كالمركز الأول عالميًا في تصدير البرتقال”.

 

كان وزير الزراعة قد أعلن في شهر نوفمبر الماضي، عن فتح الأسوق اليابانية لأول مرة أمام جميع الموالح المصرية بعد العديد من المفاوضات الجادة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية