أخبار

أدنوك وساويرس يدرسان طرح شركة أسمدة لجمع أكثر من مليار دولار

أدنوك

قال مصدران مطلعان لوكالة رويتز إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أو سي آي إن في الكيماويات، المدعومة من رجل الأعمال المصري، ناصف ساويرس، تدرسان طرحاً عاماً أولياً لمشروعهما المشترك للأسمدة فيرتيجلوب Fertiglobe.

يقع المقر الرئيسي لشركة فيرتيجلوب في أبوظبي، وقد تم تأسيسها في عام 2019 بعد أن دمجت أو سي أي، وأدنوك، أصول الأمونيا واليوريا، حيث تمتلك الشركتان حالياً حصص ملكية تبلغ 58% و42% على التوالي من فيرتيجلوب.

وقالت المصادر، إن أدنوك وأوراسكوم للاستثمار دعتا البنوك الدولية والمحلية لإدارة الطرح المحتمل لشركة فيرتيجلوب، وفقاً لما ذكرته “رويترز”

وأوضحت المصادر أن بنوك الاستثمار قدمت عروضا الأسبوع الماضي للصفقة التي قد تجمع ما لا يقل عن مليار دولار.

وقال أحد المصادر إنه من المتوقع أن تكون الأعمال هي التالية في قائمة الإدراج بعد أن تكمل أدنوك الطرح العام الأولي لأعمال الحفر الخاصة بها.

وكشفت رويترز الأسبوع الماضي أن الشركة الإماراتية تدرس بيع أسهم عامة في شركتها الفرعية أدنوك للحفر وإدراج أسهمها في أبوظبي، والمتوقع هذا العام.

تأتي الصفقتان في الوقت الذي تسعى فيه أدنوك، التي توفر ما يقرب من 3% من الطلب العالمي على النفط، إلى استخراج القيمة من الأعمال التجارية التي تمتلكها وتصفية الأصول التي يُنظر إليها على أنها أعمال غير أساسية.

ويعد الملياردير المصري ناصف ساويرس، المسيطر على أوراسكوم للإنشاء المدرجة في بورصة يورونكست، هو أيضا الرئيس التنفيذي لـ فيرتيجلوب. فيما يشغل الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك”، سلطان أحمد الجابر، منصب رئيس مجلس إدارة فيرتيجلوب.

وتصف الشركة نفسها على موقعها على الإنترنت بأنها أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية تركز على التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج للنيتروجين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة 6.5 مليون طن من اليوريا والأمونيا التجارية عبر 4 شركات تابعة في مصر والإمارات العربية المتحدة والجزائر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية