أخبار

وزير التموين: رفعنا الاكتفاء الذاتي من السكر لـ90%

وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن معدل الإكتفاء الذاتي من السكر ارتفع لنحو 90 % كما زاد المخزون الاستراتيجي بمصر لأكثر من 6 أشهر.

وأضاف الوزير أن إنتاج السكر فى مصر ينقسم الى 900 ألف طن سكر من قصب السكر، و1.7 مليون طن سكر من بنجر السكر بالإضافة لـ250 ألف طنا من محليات صناعية ( جلوكوز – وهاي فركتوز ) من الذرة ليبغ إجمالي الإنتاج المحلي 2,850 مليون طن مقابل استهلاك محلي بـ3,2 مليون طن سكر سنوياً.

 

وأوضح الوزير أنه تم تقليص ألفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من نحو مليون طن إلى 350 ألف طن.

 

وأشار المصيلحي لأنه تم عمل دراسة شاملة للتطوير والتحديث لزراعات القصب والمصانع القائمة عليها والمتمثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية، من خلال التحديث ورفع كفاءة التشغيل مع الاستغلال الأمثل للمنتجات الثانوية وتعظيم قيمتها.

 

وتابع وزير التموين أنه تم مضاعفة المساحة المزروعة من بنجر السكر لأكثر من 640 ألف فدان مقابل 300 ألف فدان، نظرا لإهتمام الدولة بهذا المحصول الإستراتيجي والذي تقوم عليه 8 مصانع تنتج سكر من البنجر.

 

وبحسب البيان تعمل مصانع الدلتا للسكر، الدقهلية، النوبارية، ألفيوم، الشرقية، النيل، صافولا متمثلة في “الأسكندرية و المتحدة” على إنتاج السكر من البنجر، وحديثاً إنضم مصنع القناة للسكر وهو من أكبر المصانع الحديثة بمنطقة غرب المنيا و الذي قام على مساحة استصلاح تقترب من 180 ألف فدان.

 

من جانبه قال أحمد أبو اليزيد، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للسكر، أن موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر يبشر بالخير هذا العام نظرا لزيادة المساحة المنزرعة بالبنجر إلى 640 ألف فدان.

 

وأشار أبواليزيد إلى أن شركة الدلتا للسكر نجحت هذا العام في التعاقد على زراعة 120 ألف فدان بنجر سكر، بنظام الزراعة التعاقدية مع ألفلاحين.

وبجانب إنتاج السكر السائب المحلى من البنجر، تقوم شركة الدلتا للسكر أيضا بإنتاج السكر المكعبات لاستخدامه فى الفنادق بالإضافة لتصديره للخارج.

وأضاف أن القدرة الإنتاجية للشركة فى إنتاج السكر المكعبات تبلغ سنويا 20 ألف طن سكر، ومستهدف انتاج كميات من السكر السائب هذا الموسم تقدر بـ350 ألف طن بزيادة نحو 60 ألف طن عن العام الماضى.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية