النشرة البريدية

مصر في طريقها للعودة إلى مؤشر “جي بي مورجان” للسندات.. عجز الميزان التجاري يتراجع 1% في الربع الأول 

الأجنبي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

عطل فني وخطأ الربان وراء جنوح السفينة “إيفر جيفن”

هل تعود العلاقات المصرية التركية إلى طبيعتها؟

مناقصة لإنشاء خط سككي بين مصر والسودان بمليار دولار في سبتمبر

“النصر للإسكان” تدرس إقامة مشروع عقاري مع شركة إماراتية بالعاصمة الإدارية

“مصر الجديدة للإسكان” تستهدف ضخ استثمارات بـ850 مليون جنيه

“مباشر كابيتال” القابضة تحصل على رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات

وفاة خالد عبد الرحمن العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة

القصة الرئيسية

مصر في طريقها للعودة إلى مؤشر “جي بي مورجان” للسندات

أعلنت مؤسسة “جي بي مورجان” عن انضمام مصر لقائمة المراقبة في مؤشرها للسندات الحكومية للأسواق الناشئة، وفق بيان أمس. وتأتي تلك الخطوة تمهيدًا لانضمام أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية في المؤشر خلال مدة أقصاها 6 أشهر.

وتوقع محمد معيط، وزير المالية، أن تدخل مصر للمؤشر بـ 14 إصدارًا وبقيمة إجمالية حوالي 24 مليار دولار وتكون نسبتها في المؤشر 1.78%، وبذلك تكون مصر وجنوب أفريقيا الدولتين الوحيدتين فقط في الشرق الأوسط وأفريقيا المنضمتين لهذا المؤشر.

وأضاف أن مصر كانت منضمة لهذا المؤشر، ولكنها خرجت منه في يونيو 2011 لعدم الوفاء بمتطلبات مؤسسة “جي بي مورجان”.

وأوضح أن وزارة المالية بدأت منذ حوالي عامين ونصف العام السعي لإعادة مصر إلى مؤشر “جي بي مورجان” من خلال تحقيق متطلبات البنك، ومنها: إطالة عمر الدين الحكومي وتعديل منحنى العائد ورفع نسبة مشاركة المستثمرين الأجانب في الأدوات المالية الحكومية مع زيادة حجم كل إصدار.

وذكر أن انتقال مصر من قائمة المراقبة إلى المؤشر الفعلي سيتم ضخ حوالي 4.4 مليار دولار كاستثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات خزانة، وبالتالي تحقيق استراتيجية إدارة الدين في خفض التكلفة.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، إن انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان للأسواق الناشئة سيعطي استقرارًا للتدفقات الأجنبية في محافظ الدين الحكومي، خاصة مع انقياد رؤوس الأموال للاستثمار في الدول داخل المؤشر، فيما يعرف برؤوس الأموال السلبية. وأضاف أن شريحة جديدة من المستثمرين ستستثمر في أدوات الدين بالعملة المحلية، ما يسهم في استمرار ارتفاع الاحتياطيات الأجنبية.

في سياق متصل، قالت مصادر حكومية إن انضمام مصر إلى منصة يورو كلير لتداول أدوات الدين سيتحدد توقيته خلال شهر سبتمبر أو أكتوبر المقبلين، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأضافت المصادر أن الحكومة انتهت من إجراءات تأسيس شركة التسوية ويجرى العمل، حاليًا، على إنهاء إجراءات أخرى سواء من جانب مصر أو من جانب شركة اليورو كلير.

وتسعى مصر للانضمام لمنصة يوركلير لتسوية التعاملات في سنداتها الحكومية، لجذب المزيد من صناديق الاستثمار العالمية إلى سوق الدين المحلي، ما قد يخفض الفائدة ويحسن عملية تدفق الاستثمارات الأجنبية في هذا السوق الكبير.

توفي خالد عبد الرحمن، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، يوم الجمعة الماضي، ويعد عبد الرحمن واحدًا من الخبراء البارزين في أسواق المال، حيث عمل في عدة مراكز مهمة قبل أن ينتدب بشركة مصر للمقاصة والإيداع في مارس 2020، وشغل عبد الرحمن منصب مساعد وزير المالية لعمليات سوق رأس المال وإدارة الدين منذ 1 يناير 2018، كما كان عضوًا بمجلس إدارة البنك المركزي المصري حتى نوفمبر 2019، وبلجنة استثمار صناديق المعاشات، وبمجلس إدارة هيئة التنمية السياحية، ولجنة متابعة الدين العام التابعة لوزيرة التخطيط.. وتنعي “إيكونومي بلس” أسرة الراحل، وتسأل الله له الرحمة ولذويه الصبر.

أهم الأخبار

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، انخفاض عجز الميزان التجاري بنسبة 1% خلال الربع الأول من عام 2021، حيث بلغت قيمة العجز 9.552 مليار دولار، مقابل 9.685 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت جامع في بيان أمس أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملحوظة بنسبة 6%، إثر تسجيل 7.438 مليار دولار، مقارنة بنحو 6.99 مليار دولار، بالتزامن مع ارتفاع الواردات بمقدار 2% من مستوى 16.675 مليار دولار إلى 16.991 مليار دولار خلال فترة المقارنة.. التفاصيل

في الوقت ذاته، ينتهى المجلس التصديري للصناعات الهندسية من إعداد برنامج شامل لخفض تكلفة الإنتاج، ويرسله لوزارة التجارة والصناعة بنهاية الشهر الحالي. وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس، إن المجلس سيرسل تقريرًا شاملًا لوزارة التجارة والصناعة بالمقترحات والتوصيات التي سيخرج بها، والوزارة بدورها سترفعه إلى مجلس الوزراء. قال: “سنقدم ورقة مختصرة للوزارة عن كل مقترح لخفض تكلفة الإنتاج وتوضيح التأثير الإيجابي له على الصادرات حال تطبيقه”، موضحًا أن الهدف من الدراسة هو خفض تكاليف الإنتاج والتي سترفع معها تنافسية المنتج المصري في السوق العالمية، وفتح أسواق جديدة أمام المنتج المصري.

كشفت مصادر مسئولة بهيئة قناة السويس، لموقع “الوطن” أن التحقيقات التي باشرها فريق من الهيئة، بمشاركة مختصين وفنيين من خارج الهيئة بشأن جنوح السفينة “إيفر جيفن”، توصلت إلى وجود عطل فني بالسفينة، بالإضافة إلى خطأ من ربان السفينة، وعدم وجود أي خطأ لدى مرشد قناة السويس، أو أي مشكلة في استقبال رسائل السفينة وتوجيهها قبل وقوع الحادث بدقائق، مشيرة إلى أن العاصفة الجوية كانت سببًا في زيادة الجنوح، وليست السبب الرئيسي.

وأضافت المصادر أن التحقيقات استمرت لمدة 10 أيام استمعت فيها الهيئة إلى طاقم السفينة، هندي الجنسية، وربان السفينة، إضافة إلى مرشد قناة السويس.

تدرس وزارة النقل طرح مناقصة عالمية لتنفيذ مشروع خط السكك الحديدية بين مصر السودان خلال شهر سبتمبر المقبل، وقال مصدر مسئول بالوزارة لصحيفة “الشروق” إن وزارة النقل تدرس تدبير تمويل المشروع بشكل ذاتي بقيمة مليار دولار، وذلك في حالة عدم تلقى عروض من جهات التمويل الدولية بهدف تمويل المشروع من خلال قروض بشروط ميسرة، مشيرًا إلى أن المسار المتوقع لخط السكك الحديد يبدأ من مدينة أبوسمبل حتى وادى حلفا فى السودان، ثم مدينة أبوحمد بطول 350 كم، ومنها حتى الخرطوم بهدف الربط مع عدد من المدن في السودان.

واقتربت وزارة النقل من طرح مناقصة على شركات المقاولات المحلية بشأن تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو التي تتضمن حفر 5 كيلومترات أنفاق، ونقلت الصحيفة عن مصدر بالوزارة أنه تم الاتفاق مع الجانب اليابانى على تولى شركات المقاولات المحلية تنفيذ هذه المرحلة، مضيفًا أن تحالفًا تقدم بعرض، ولكن تم رفضه بسبب المغالاة في القيمة التقديرية.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس، إن بلاده سترسل وفدًا بقيادة نائب وزير الخارجية إلى مصر في مطلع مايو المقبل. وفي الشهر الماضي قالت تركيا إنها استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر وإنها تريد مزيدًا من التعاون بعد سنوات التوتر. ونقلت وكالة “رويترز” عن أوغلو إن فصلًا جديدًا يبدأ في علاقات أنقرة مع مصر.. التفاصيل

قالت مصادر لـصحيفة “الشروق” إن شركة أوراسكوم للإنشاء “أو سي آي إن في” التي يترأسها رجل الأعمال ناصف ساويرس، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يدرسان طرح سندات بقيمة مليار دولار، حيث قاما بمخاطبة بنك جي بي مورجان وبنوك دولية أخرى لدراسة طرح السندات الدولارية المحتملة والتي توجه لصالح مشروع فيرتيجلوب للأسمدة. وذكرت تقارير اخبارية مؤخرًا أن الشركتين تدرسان طرحًا عامًا أوليًا لمشروعهما المشترك للأسمدة فيرتيجلو.

فيديو اليوم

“فيا درايف ثرو” أو “”Via Drive-Thru”.. أول أبليكيشن في مصر لتقديم المشروبات والأطعمة وأنت تقود سيارتك دون الحاجة الوقوف والانتظار.. الأبليكيشن يوفر منتجات أكثر من 100 مطعم وكافيه ومحلات حلويات في مصر. هل تود معرفة المزيد؟ شاهد اللقاء التالي.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

استحوذ فرع التأمين الطبي على 43.19% من قيمة التعويضات المسددة لعملاء شركات التأمينات العامة والممتلكات بالسوق خلال شهري يناير وفبراير 2021، ليتصدر بها تعويضات فروع التأمين بهذا النشاط خلال هذه الفترة، وفقًا لما نقله موقع “أموال الغد” عن إحصائيات الهيئة العامة للرقابة المالية. وجاء فرع السيارات التكميلي في المرتبة الثانية بين فروع التأمين بنسبة 26.42% من قيمة التعويضات المسددة، ثم فرع تأمينات الحريق والذي جاء في المركز الثالث بحصة تبلغ 13.65%، وجاء فرع تأمينات الحوادث والمسئوليات بالمرتبة الرابعة بنسبة 6.34%.

واحتل فرع التأمين الهندسي المركز الخامس بين فروع نشاط تأمينات الممتلكات من حيث قيمة التعويضات بنسبة 5.25%، ثم فرع تأمين السيارات الإجبارية بنسبة 2.68% ليأتي في المرتبة السادسة من بين فروع تأمينات الممتلكات.

كما نقل “أموال الغد” عن مصادر مطلعة أن جهاز تنمية مدينة الشروق التابع لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة سيطرح مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات العاملة بالسوق للتأمين على ممتلكات الجهاز ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها.

وأضافت المصادر أن المناقصة تتضمن تغطية المعدات والمخازن والعهد الشخصية بالإضافة إلى أسطول السيارات لمدة عامين، مشيرةً إلى أن مبالغ التأمين المخصصة لهذه التغطيات تصل إلى 70 مليون جنيه. وأوضحت أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح جهاز مدينة الشروق تتضمن تغطية المخازن التابعة للجهاز ضد السطو والحريق والتلفيات، بجانب التأمين على أمناء المخازن والخزينة وأرباب العهد ضد السرقة وخيانة الأمانة.

نتابع

أعلنت وزارة التنمية المحلية المواعيد الصيفية الجديدة لغلق وفتح المحلات والمطاعم والتي بدأت أمس إعمالًا بقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، حيث ستعمل المحال والمولات التجارية من الساعة 7 صباحًا حتى 11 مساءً صيفًا، على أن يتم زيادة التوقيت أيام الخميس والجمعة وفي الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة 12 منتصف الليل صيفًا، وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا وتغلق الساعة 1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، وفق بيان الوزارة.

تقدمت مصر 6 مراكز في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضي، على مؤشر سبيد تيست خلال شهر مارس، لتحتل بذلك المركز 94 عالميًا، من أصل 177 دولة، مسجلة 36.68 ميجابت. وبحسب صحيفة “المال” بلغ المتوسط العالمي لسرعة التحميل خلال الشهر إلى 98.67 ميجابت مقابل 53.22 ميجابت لسرعة رفع الملفات، في حين احتلت سنغافورة المركز الأول في سرعة خدمة الإنترنت الأرضي بـ 234.40 ميجابت.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي أنباء تصفية مجمع الألومنيوم بنجع حمادي، وقال المركز إنه بناء على التواصل مع وزارة قطاع الأعمال العام فإن هناك خطة جارٍ تنفيذها لتطوير المجمع عبر إحلال الجزء الأكبر من الخلايا القديمة مع إدخال تكنولوجيا جديدة أقل استخدامًا للطاقة الكهربائية، بطاقة 250 ألف طن من الألومنيوم، على أن تنتهي دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع والتي تتم بإشراف استشاري عالمي خلال فترة وجيزة.

تشهد السوق زخمًا عقاريًا في الفترة المقبلة، إذ تدرس شركة النصر للإسكان والتعمير التابعة للشركة القابضة للتشييد إقامة مشروع سكني على مساحة 80 فدانًا في العاصمة الإدارية، بالشراكة مع إحدى الشركات الإماراتية الجاري التفاوض معها، وفقًا لمحمد عبدالمقصود، رئيس مجلس إدارة الشركة.

وأضاف عبد المقصود لصحيفة “الشروق” أنه سيتم دراسة التعاقد على مشروع آخر متعدد الاستخدامات في منطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية، وتوقع أن ترتفع إيرادات الشركة خلال 6 سنوات ما بين 10 و12 مليار جنيه من جميع مصادر الدخل، وإعادة استغلالها في التعاقد على شراء أراض جديدة في عدة مناطق متنوعة منها العاصمة الإدارية والساحل الشمالي والعين السخنة.

بدورها تستهدف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ضخ استثمارات بقيمة 850 مليون جنيه حتى نهاية 2021، بحسب تامر ناصر، العضو المنتدب للشركة، والذي أوضح لـ”الشروق” أن الاستثمارات المستهدفة للشركة توجه للإنفاق على مشروعات المرافق والبنية التحتية لمشروع نيو هليوبوليس وتطوير المخطط العام للمشروع، بالإضافة إلى استكمال عدة مشروعات سكنية.

وتتفاوض شركة ماستر جروب مع شركة العاصمة الإدارية لجدولة الأقساط المستحقة على قطعة أرض تعاقدت الشركة على شرائها بمساحة 54 فدانًا في منطقة “R 7” مقابل 800 مليون جنيه والمقام عليها مشروع “ذا سيتي”، إذ أشارت مصادر لـ”الشروق” أن الشركة تعثرت في سداد الأقساط المستحقة خلال العام الماضي والبالغة 240 مليون جنيه، ويستحق عليها قسطًا بنفس القيمة خلال شهر مايو القادم، علمًا بأن نهاية 2022 هو أخر الأقساط المستحقة على قطعة الأرض.

وافق مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” على تعيين المجموعة المالية هيرميس وأحد بنوك الاستثمار الدولية كمستشارين ماليين لمساعدة الشركة في دراسة عرض الاستحواذ المبدئي المقدم من تحالف مستثمرين بقيادة شركة الدار العقارية الإماراتية، وفق بيان من الشركة يوم الخميس.. التفاصيل

وافقت لجنة تنمية سيناء على ضخ 100 مليون جنيه في رأسمال شركة الأهلي للصرافة المملوكة للبنك الأهلي المصري ليصل رأسمالها المدفوع إلى 300 مليون جنيه. وقال عبدالمجيد محيي الدين، رئيس الشركة، إن إتمام عملية زيادة رأس المال كانت معلقة لحين الحصول على موافقة اللجنة، وذلك لامتلاك الشركة فرعًا في مدينة شرم الشيخ، وهو ما يستلزم موافقة لجنة سيناء على ضخ أموال جديدة في رأسمال الشركة، بحسب “الشروق”.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية علي منح شركة “مباشر كابيتال هولدنج” للاستثمارات المالية رخصة ترويج وتغطية الاكتتابات، وقال إيهاب رشاد، نائب رئيس الشركة في بيان، إن خطة عمل مباشر للتوسع في مصر تسير وفقًا لما هو مقرر طبقًا لرؤية المجموعة بالتركيز علي السوق المصرية، نظرًا لوجود فرص نمو متوقعة في مجال الاستثمارات المالية غير المصرفية.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تستعد بورصة البحرين لتدشين سوق البحرين الخاص للشركات المساهمة المقفلة بالتعاون مع شركة مقاصة البحرين قريبًا فور الحصول على الموافقات اللازمة، كما تسعى لتطبيق المعيار العالمي للقطاعات لتصنيف الشركات المدرجة خلال يوليو المقبل. وكشف الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، أنه سيتم تطبيق المعيار العالمي للقطاعات (GICS) لتصنيف الشركات المدرجة بدءًا من 11 يوليو 2021، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

استقرت أسعار النفط الخميس الماضي لتقترب من أعلى مستوى في شهر بعد أن قفزت نحو 5% في جلسة الأربعاء، عقب رفع وكالة الطاقة الدولية و”أوبك” توقعات الطلب على النفط مع تعافي اقتصادات رئيسية من الجائحة. وصعد خام برنت 4 سنتات إلى 66.62 دولار للبرميل، بعد أن ربح 4.6% يوم الأربعاء وأغلق عند أعلى مستوى منذ 17 مارس، بحسب وكالة “رويترز”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية