أخبار

«أوبك+» تعقد اجتماعًا فنيًا الأسبوع المقبل وسط توقعات بعدم تغييرخطط الإنتاج

أوبك+

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، إن مجموعة “أوبك +” تتجه لعقد اجتماع فني في المقام الأول خلال الأسبوع المقبل، ومن المستبعد أن يشهد تغييرات كبيرة في السياسة.

أضاف نوفاك، اليوم الأربعاء، إن المجموعة قد تؤكد خطط الإنتاج أو تعدلها في أعقاب قرارها تخفيف القيود.

وأوضح في تصريحات للصحفيين “اجتمعنا قبل شهر وناقشنا خطة العمل للأشهر الثلاثة المقبلة. لذا، وما لم يحدث أمر استثنائي، فإن مهمتنا ستكون تأكيد هذه الخطط وتعديل الخطط الجديدة”.

فاجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، المعروفة بمجموعة “أوبك+”، السوق خلال اجتماعها في أول أبريل الجاري، باتفاق على تخفيف تدريجي لتخفيضاتها القياسية للإنتاج.

واتفقت الدول الأعضاء على تخفيف التخفيضات البالغة 7 ملايين برميل يوميا، بواقع 350 ألف برميل يوميا في مايو، و350 ألف برميل يوميا أخرى في يونيو، و400 ألف برميل يوميا إضافية أو نحو ذلك في يوليو.

وقالت السعودية إنها ستوقف تدريجيا تخفيضاتها الطوعية الإضافية بحلول يوليو، في خطوة ستضيف مليون برميل يوميًا على مدار الأشهر الثلاثة القادمة.
وقال مصدران في “أوبك+” لـ”رويترز”، إنهما لا يتوقعان أن يشهد اجتماع الأسبوع المقبل أي تغييرات في الاتفاق الحالي، وأن الاجتماع سيكون لمتابعة السوق فقط.

وأضاف المصدران، أن مباحثات أُجريت بشأن عقد اجتماع يقتصر على لجنة المراقبة الوزارية المشتركة يوم 28 أبريل والتخلي عن عقد الاجتماع الوزاري الكامل، لكن قرارا لم يُتخذ بعد في هذا الصدد.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي، إنه لم ترد أي اقتراحات رسمية لتغيير لخطط الاجتماع.

وأضاف “لكن إذا أجمع الزملاء على عدم الحاجة لعقد الاجتماع الوزاري، فإن اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة سيعقد حتما”.

رفعت أوبك توقعها للطلب العالمي على النفط 70 ألف برميل يوميا إلى 5.95 مليون برميل يوميا في 2021 ضمن تقريرها الشهري الأخير، استنادا إلى تقديرات بأن الجائحة التي أدت لتراجع حاد في استخدام الوقود ستنحسر، مع تفائل بزيادة التطعيم باللقاحات عالميًا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية