أخبار

تمويل بـ114 مليون دولار لإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية خاصة في مصر

114 مليون دولار

أبرم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) وصندوق الأوبك للتنمية الدولية (OPEC Fund) والبنك الأفريقي للتنمية (AfDB) وصندوق المناخ الأخضر (GCF) والبنك العربي اليوم حزمة تمويل بقيمة 114 مليون دولار مع شركة أكوا باور لبناء أكبر محطة خاصة للطاقة الشمسية في مصر.

 

سيضيف تطوير محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية 200 ميجاوات من الطاقة، مما يزيد من حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر ويعزز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري، بحسب بيان اليوم الخميس من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

 

تتوزع حزمة القروض بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بـ36 مليون دولار، و 18 مليون دولار من صندوق أوبك ، و17.8 مليون دولار من بنك التنمية الأفريقي ، و 23.8 مليون دولار من الصندوق الأخضر للمناخ، و18 مليون دولار من البنك العربي، بالإضافة إلى قروض مرحلية تصل إلى 14 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية و 33.5 مليون دولار من الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب).

 

تقع محطة كوم أمبو الجديدة على بعد أقل من 20 كيلومترًا من أكبر موقع للطاقة الشمسية في إفريقيا وهو مجمع بنبان بأسوان، والذي يسع لإنتاج 1.8 جيجاوات من الكهرباء، وبمجرد تشغيله، سينتج الموقع الجديد ما يوازي احتياج 130 ألف أسرة.

 

قدمت أكوا باور أقل تعريفة في ما كان أول مناقصة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في مصر، ويهدف توفير الطاقة الشمسية من خلال عملية مناقصة عامة إلى تحقيق تعريفة تنافسية وتعزيز نمو الطاقة الشمسية كبديل ميسور التكلفة لمصادر الطاقة التقليدية.

 

من جانبه، قال رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو: “يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع أكوا باور في مصر ، بعد شراكتنا الناجحة في بنبان لتعزيز الطاقة المتجددة في مصر”.

 

وتعد زيادة إنتاج الطاقة النظيفة خطوة مهمة للحد من انبعاثات الكربون والتصدي لتغير المناخ، بما يتماشى مع استراتيجية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ليصبح بنسبة غالبة بنكًا أخضرًا بحلول عام 2025.

 

ويمثل هذا المشروع أيضًا أول مشروع تمويل مشترك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مع بنك التنمية الأفريقي وصندوق الأوبك في مصر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية