النشرة البريدية

كراسة شروط جديدة لرخصة السجائر.. الحكومة تفترض إحكام السيطرة على “كورونا” منتصف العام الجاري

مؤتمر

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

مبادرة لدعم تصدير السيارات بنصف مليار جنيه 

“المالية” تستهدف زيادة “ضريبة الدخل” لـ297 مليار جنيه

“إيفرجرو” تسعى لتدبير 6 مليارات جنيه من “الأهلي” وعدة بنوك

“مصر” و”القاهرة” يرتبان تمويلًا بـ 3.3 مليار جنيه لـ “المراسم الدولية”

“الأهلي” يستحوذ على 24% من “أمان” مقابل 480 مليون جنيه

“دانة غاز” تتراجع عن بيع أصولها البرية في مصر

“العزبي” يؤسس مصنعًا للأدوية في السعودية بـ127 مليون دولار

“السياحة” تتوقع قدوم مليون سائح روسي بنهاية العام

استقالة وزير الإعلام أسامة هيكل

القصة الرئيسية

الحكومة تعد كراسة شروط جديدة لرخصة تصنيع السجائر

تعتزم الحكومة إعداد كراسة شروط جديدة لرخصة تصنيع السجائر، ونقلت صحيفة “البورصة” عن مصادر حكومية أن المستشارين القانونيين بمجلس الوزراء بدأوا في إعداد كراسة جديدة مختلفة عن الكراسة التي أعلنت عنها هيئة التنمية الصناعية مؤخرًا وأثارت اعتراضات من قبل غالبية شركات صناعة السجائر الأجنبية.

وقالت المصادر الحكومية إن الملف حاليًا أصبح تحت إشراف رئيس الوزراء بعد الاعتراضات التي أبدتها الشركات الأجنبية في السوق، والتي أشارت إلى أن الشروط تكرس الاحتكار في القطاع الذي لا يعمل فيه سوى شركة واحدة حاليًا، هي الشرقية للدخان.

وأضافت المصادر أنه سيجرى بحث الطلبات المقدمة من الشركات وبصفة خاصة احتكار تصنيع السجائر الإلكترونية الجديدة لكل من الشرقية للدخان وشركة المشروع الفائزة بمناقصة الحصول على حق تصنيع الجيل الجديد من السجائر الإلكترونية ومعدات تسخين التبغ دون غيرهما.

وأشارت المصادر إلى أن عددًا من الشركات الأجنبية العاملة في السوق المصري بدأ في التحول إلى صناعة السجائر الإلكترونية وهو ما سيعرضها لخسائر حال اقتصار تصنيعها على شركتين فقط لمدة 10 سنوات كما ورد بكراسة شروط هيئة التنمية الصناعية.

وذكرت المصادر أنه عند الانتهاء من إعداد الكراسة الجديدة سيجرى عرضها على مجلس الوزراء لأخذ الرأي بشأنها قبل طرحها للمستثمرين.

وفي سياق متصل قال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش أبرز المشكلات التي جاءت في كراسة الشروط التي طرحتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية مؤخرًا، بحضور ممثلين من الهيئة وعدد من الصناع العاملين في القطاع بهدف الحفاظ على الاستثمارات القائمة وضمان استمرار جذب استثمارات جديدة.

وطالب عدد من شركات السجائر الأجنبية العاملة في السوق المصري هيئة التنمية الصناعية، مؤخرًا، بمد فترة تقديم المزايدة لرخصة جديدة لتصنيع السجائر لمدة إضافية لا تقل عن شهرين بشكل يمكنها من دراسة مستفيضة للعملية.

أهم الأخبار

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنخطة التنمية الاقتصادية للعام المالى المقبل تفترض إحكام السيطرة على جائحة كورونا تمامًا بحلول منتصف العام الجاري، بفعل اكتشاف اللقاحات وتعميم إتاحتها. 

وأضافت في بيان مشروع خطّة التنمية المستدامة للعام المالي 2021/ 2022 أمام مجلس النواب، أمس، أن الخطة قدرت معدل النمو الاقتصادي بنحو 5.4% مُقابل معدل نمو متوقع 2.8% لعام 20/2021، وفعلي 3.6% عام 19/2020، ومقتربًا بذلك من معدل النمو المحقق قبل وقوع الجائحة عام 18/2019 والبالغ 5.6%.. التفاصيل

وتستهدف وزارة المالية زيادة الحصيلة من ضريبة الدخل من الجهات غير السيادية بنسبة 19.1% لتصل إلى 297.1 مليار جنيه في مشروع موازنة العام المالي الجديد. وبحسب البيان المالي لمشروع الموازن العامة، الذي ألقاه وزير المالية أمام البرلمان أمس فمن المتوقع أن تشهد الحصيلة الضريبية في العام المالي 2021 – 2022 زيادة قدرها 18.3% مقارنة بالتقديرات المتوقعة للعام المالي 2020 – 2021. ومن المتوقع بحسب وزير محمد معيط ، نمو حصيلة ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات بنسبة 17.2% إلى 449.6 مليار جنيه مقارنة بالتقديرات الواردة في موازنة العام المالي 2020 – 2021.. التفاصيل

في دقيقة واحدة نستعرض بالفيديو جراف أهم بنود مشروع موازنة 2021-2022، وأوجه الإنفاق:

وتخطط الحكومة خلال العام المالي المقبل لإطلاق مبادرة جديدة لمساندة تصدير السيارات من خلال المصانع العاملة بمصر، وكشف البيان المالي بمشروع موازنة العام المالي المقبل أن قيمة مساندة تمويل هذه المبادرة في المرحلة الأولى سيبلغ 500 مليون جنيه، كما تضمن البيان تخصيص نحو 2 مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة لتمويل السنة الأولى من المشروع القومي لإحلال المركبات لعدد 70 ألف سيارة أجرة ميكروباص وملاكي لتعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار والبنزين بما يحقق وفر للمستفيد يقدر بنحو 50% من تكلفة السيارة خلال فترة عمر سداد المركبة بالمبادرة.

ومن بين ما كشفه البيان المالي أيضًا، استهداف وزارة المالية إجراء تعديل مرتقب على فئات التعريفة الجمركية لبعض السلع الواردة من الخارج لتشجيع الاستثمار والصناعة المحلية والحفاظ على البيئة وضمان توافق مصر مع التزامات منظمة التجارة العالمية.

كما تستهدف الوزارة استخدام آليات التحوط لحماية الموازنة من تغير وانحراف أسعار السلع الأساسية مقارنة بالافتراضات الأصلية بالموازنة والتي يجرى إعدادها وتقديرها في ضوء أحدث التقديرات المتاحة وقت إعداد الموازنة العامة. وقدرت “المالية” بمشروع موازنة العام المالي 2021-2022 سعر برميل البترول بقيمة 60 دولارًا للبرميل ومتوسط سعر شراء القمح بنحو 255 دولارًا للطن.

قرر البنك المركزي المصري، تعديل موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية، ليصبح يوم الأربعاء المقبل، بدلًا من الخميس الموافق 29 إبريل، نظرًا لتزامن الاجتماع مع موعد ترحيل الإجازة الرسمية بمناسبة ذكرى تحرير سيناء في المؤسسات الحكومية إلى نهاية الأسبوع  بدلًا من أمس الأحد.

ورجحت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار أن يبقي البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير في الاجتماع القادم، عند مستوى  8.25% للإيداع و9.25% للإقراض. وقالت مونيت دوس، محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بالشركة، في مذكرة بحثية إن معدلات تضخم شهر مارس جاءت أعلى قليلًا من التوقعات عند 4.4% على أساس سنوي و0.5% على أساس شهري، مما يشير إلى تصحيح للمعدلات المتدنية السابقة من وجهة نظر إتش سي.

وأضافت: على مدار المتبقي من 2021، نتوقع أن يسجل التضخم معدل متوسط 0.9% على أساس شهري و6.7% على أساس سنوي أخذًا في الاعتبار ارتفاع أسعار السلع الأساسية على مستوى العالم واحتمالية تعافي النشاط الاقتصادي بعد الإطلاق الناجح للقاح كورونا.

كشف محمد الخشن، رئيس مجلس إدارة شركة إيفرجرو للأسمدة، عن اعتزام الشركة الحصول على تمويل جديد بقيمة تصل إلى 6 مليارات جنيه، من البنك الأهلي المصري، وبمشاركة 20 بنكًا آخر، خلال الشهرين المقبلين، بهدف تمويل دورة العمل المحلية، وشراء بعض مدخلات الإنتاج مثل الحجر الجيري، وسداد المرتبات ورسوم الكهرباء.

كانت إيفرجرو قد أعلنت الأسبوع الماضي عن حصولها على قرض بقيمة 400 مليون دولار، من تحالف مصرفي ضم 12 بنكًا بقيادة بنكي المشرق دبي والأهلي المصري وذلك بغرض إعادة هيكلة مديونيات قائمة لدى البنوك المشاركة بالقرض إلى جانب تمويل استكمال إنشاءات المرحلة الثالثة من المجمع الصناعي بالسادات، والمقدرة بنحو 75 مليون دولار.

تقترب شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني من الحصول على تمويل إسلامي بقيمة 3.3 مليار جنيه، من تحالف مصرفي يضم 6 بنوك، بقيادة بنكي مصر والقاهرة، تستهدف الشركة من خلاله مقابلة أعمالها في مجال المقاولات في المرحلة الثانية من مشروع الحي الخامس R5 بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تشارك فيه إلى جانب مجموعة من شركات المقاولات.

وكشفت مصادر وثيقة الصلة بصفقة تدبير التمويل لجريدة “حابي” أنه جارٍ حاليًا جمع الموافقات النهائية لمجالس إدارات البنوك تمهيدًا لإجراء عملية التخصيص وتحديد حصص المشاركة لكل بنك، وسيتم منح التمويل بصيغة المضاربة، ومن المرتقب توقيع العقود الخاصة به في غضون الأيام القليلة المقبلة.

وأكدت المصادر نية بنكي مصر والقاهرة واللذين يتوليان دور المرتب الرئيسي ومسوق التمويل، في الاحتفاظ بنحو 1.5 مليار جنيه من التمويل، ولم تحدد حصة مشاركة كل بنك منهم على حدة.

أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، أمس الأحد، عن تنفيذ بيع 24% أو ما يعادل 9 ملايين سهم من أسهم شركة أمان لتكنولوجيا الخدمات المالية غير المصرفية والمدفوعات الإلكترونية لصالح البنك الأهلي المصري، (والتي تمتلك فيها راية قبل تنفيذ الصفقة 99.8%)، وبحسب بيان الشركة فإن القيمة الإجمالية للصفقة بلغت 480 مليون جنيه بواقع 53.33 جنيه للسهم الواحد.

قالت شركة “دانة غاز” الإماراتية إنها تراجعت عن بيع أصولها البرية في مصر، والتي تم الإعلان عنها في أكتوبر من العام الماضي وأضافت الشركة في بيان أمس أن التراجع جاء نتيجة تعذر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع، بما يرضي الطرفين. وأشار البيان إلى أن مجلس إدارة الشركة قرر مجلس مواصلة الاحتفاظ بأصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي ذي الإمكانات الواعدة.. التفاصيل

قال رئيس مجلس إدارة مالتي فارما المصرية للأدوية، أحمد العزبي، إن الشركة تخطط للانتهاء من إنشاء مصنع دواء بالسعودية خلال الربع الأخير من العام الجاري باستثمارات تبلغ ملياري جنيه (127.4 مليون دولار)، بالتعاون مع شريك سعودي، وفقًا لوكالة “رويترز”. وأضاف العزبي: “حصتنا بالمصنع تبلغ 80%، و20% لمستثمر سعودي، والهدف من المشروع تغطية السوق السعودي والانطلاق إلى أسواق الدول العربية المحيطة”…التفاصيل

تدرس شركة “جلو جولد” لتصنيع وتجارة المشغولات الذهبية، التحول من شركة ذات مسئولية محدودة إلى شركة مصرية مساهمة عبر طرح أسهمها في البورصة المصرية، بغرض تعزيز تواجد علامتها التجارية بالسوق المحلي. وقال عادل نصيف، رئيس الشركة، إن حجم استثمارات الشركة يبلغ نحو 100 مليون جنيه تقريبًا، تتضمن المصنع والأجهزة والمعدات وخام الذهب. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة أنتجت نحو 65 كيلو جرام من المشغولات الذهبية عيار 18 المصنعة يدويًا خلال 2020، وتستهدف زيادة إنتاجها ليصل إلى 400 كيلو جرام من المشغولات الذهبية المصنعة يدويًا خلال 2021.

 نتابع

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء إن أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، تقدم باستقالته من منصبه، للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نظرًا لظروف خاصة، ولم يفصح المتحدث عن المزيد من التفاصيل.

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنه جارٍ تنفيذ 571 مشروعًا لمياه الشرب، والصرف الصحي بتكلفة 63.3 مليار جنيه. وأضاف الجزار في بيان للوزارة أمس أنه تم الانتهاء من تنفيذ 1143 مشروعًا لمياه الشرب والصرف الصحي منذ 2014 وحتى مارس الماضي، بتكلفة 128.1 مليار جنيه.

قالت نائب وزير السياحة والآثار، غادة شلبي، إنه من المتوقع زيارة ما يفوق مليون سائح روسي خلال 2021 بعد قرار استئناف جميع الرحلات الجوية بين البلدين خلال مكالمة بين الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين. وتابعت غادة شلبي: “أتصور ممكن نفوق المليون سائح روسي خلال 2021، وفي ظل الجائحة نستهدف أن تبلغ أعداد السائحين الوافدين إلى البلاد نحو 60% من أعداد عام 2019 مع استمرار التطعيمات وفتح السياحة الروسية وأن تتراوح الإيرادات بين 6 و7 مليارات دولار”، وفقًا لوكالة “رويترز”.

واجتمع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، مع السفير چيورچي بوريسنكو، سفير روسيا بالقاهرة، أمس ، حيث أكد العناني استعداد مصر التام وجاهزية منتجعاتها السياحية لاستقبال السياحة من روسيا ومن جميع دول العالم، وفق بيان الوزارة.

قالت هبة والي، رئيس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، إن الشركة تستهدف إنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك هذا العام مخصصة محليًا، موضحة في تصريحات نقلها موقع قناة “العربية”، أن عملية التصدير من مصر للقاحات ستبدأ للدول الإفريقية بعد تحقيق الاكتفاء المحلي، إذ تستهدف مصر أن تكون مركزًا لتوفير اللقاحات في إفريقيا.

فيما أعلنت مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية، في بيان إفصاح أمس، أنه من المنتظر بدء تجارب ما قبل طرح إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في الربع الثالث من 2021، مشيرة إلى  أن المرحلة الأولى هي مرحلة نقل التكنولوجيا وموافقة وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية ولجان وزارة الصحة.

وأعلنت الشركة توقيع عقد مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي لإنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًا من اللقاح، مؤكدة أنه لم يتم توقيع العقد المالي والتجاري.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار الحملة القومية لتطعيم المواطنين.

تبدأ شركة العاصمة الإدارية منتصف الشهر المقبل في تلقي العروض الفنية من الشركات التي تتنافس على مناقصة مشروع توريد وتركيب أنظمة النقل والمرور الذكي ITS بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، وفق المهندس محمد خليل، رئيس قطاع التكنولوجيا والنظم بالشركة.

وأضاف خليل لـ “حابي” أن 15 شركة قامت بسحب كراسة الشروط التي تم طرحها في يناير الماضي، منها شركات محلية وأجنبية، وهناك شركات اتصالات تنافس هي الأخرى من ضمن المتقدمين، دون أن يفصح عن أسماء أي من تلك الشركات، مشيرًا إلى أن شركة العاصمة ستقوم بدراسة العروض خلال فترة شهر من تلقيها، على أن يتم إعلان الفائز بالمناقصة خلال شهر يونيو،

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء لاستثمار ملياري جنيه لإنشاء مراكز تحكم بالطاقة حتى منتصف 2022، وأوضحت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة “المال”، أن الاستثمارات سيتم ضخها لاستكمال مركزي تحكم جارٍ إنشائهما، أحدهما في العاصمة الإدارية باستثمارات 840 مليون جنيه، كما سيتم تدشين آخر متوقع في المنطقة الشمالية، على أن يتم تدبير التمويل عبر المصادر الذاتية.

وشهد محمد شاكر، وزير الكهرباء، توقيع عقد مشروع إنشاء مركز التحكم الإقليمي للجهد العالي بمنطقة كهرباء الدلتا- طلخا لتدعيم الشبكة المصرية للنقل. ووقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء العقد مع تحالف Hitachi ABB Power Grids”” لتنفيذ هذه الحزمة من المشروع  بمبلغ 26.686 مليون يورو، و369.134 مليون جنيه بمدة تنفيذ 24 شهرًا، بحسب بيان الوزارة.

تعتزم المنطقة الصناعية المصرية بإقليم التيجراي في إثيوبيا، بدء اتخاذ أولى الخطوات الفعلية في مسار رفع دعوى قضائية ضد الحكومة الإثيوبية؛ بسبب استمرار توقف العمل داخل المنطقة في ظل وجود نزاعات هناك استمرت لأكثر من 7 شهور.

وقال علاء السقطي، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، ورئيس المنطقة في تصريحات لموقع “أموال الغد” إنه جارٍ المفاضلة بين 3 مكاتب استشارات قانونية محلية وعالمية للاختيار فيما بينهم لتولي رفع القضية، مشيرًا إلى أن طريق المفاوضات مع الحكومة الأثيوبية بات مسدودا في ظل اشتراط الجانب الإثيوبي حضور الجانب المصري إلى إثيوبيا للتفاوض، وهو ما رفضه الجانب المصري لعدم وجود ضمانات كافية تكفل الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين.

كشف صلاح شافعي، الشريك المؤسس لشركة “فايدتي” للخدمات المالية، عن تعاقدها مع 4 بنوك وهي القاهرة وعوده وSAIB والأهلي الكويتي، لتقديم وإتاحة منتجاتها من القروض الشخصية وبطاقات الائتمان عبر موقعها، لافتًا إلى التوقيع مع بنك القاهرة تم خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف لـ”المال”، أن “فايدتي” حصلت رسميًّا على رخصة نشاط السمسرة في التأمين عقب موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية الأسبوع الماضي، على ملف الشركة الذي تقدمت به بعد إنهاء إجراءات التأسيس في الهيئة العامة للاستثمار، برأسمال قدره مليوني جنيه.

يدرس النادي الأهلي الحصول على قطعة أرض بمساحة 19 فدانًا لإنشاء فرع في مدينة المنصورة الجديدة على شاطئ البحر المتوسط. وقال محمد رجب، المشرف على جهاز المدينة، إن وزير الإسكان عاصم الجزار أجرى جولة موسعة في المنصورة الجديدة نهاية الأسبوع الماضي، بحضور محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، للاطلاع على الأراضي المتاحة لإنشاء فرع للنادي الأهلي في المدينة وتم عرض قطعة الأرض المشار إليها، مضيفًا أن سعر المتر المخصص لنشاط ناد رياضي في المنصورة الجديدة لن يقل عن  3 آلاف جنيه.

أعلنت شركة بروق للتطوير العقاري، عن إطلاق مشروع “spark capital insight” بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تبلغ 1.5 مليار جنيه، وهو عبارة عن برج تجاري إداري طبي بارتفاع أرضي و9 أدوار، وفق بيان الشركة.

تدرس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية العقارية، التابعة لرجل الأعمال فرج عامر، الحصول على أرض في منطقة العلمين الجديدة لإنشاء مشروع سكني متكامل مخصص للشباب. وقالت مصادر الشركة تسعى للحصول على أرض في العلمين لإنشاء مجموعة من الوحدات السكنية ذات المساحة الصغيرة والمعروفة بـ”ستوديوهات” كأول مرة لتطبيق هذا النموذج في الساحل الشمالي، وفقًا لصحيفة “المال”.

ذكر بيان إفصاح لشركة البابطين للطاقة والاتصالات، أمس عن إيقاف التفاوض مع الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية حول صفقة استحواذها على حصة بشركة تابعة لها في مصر، وذلك نظرًا للتغيرات الاقتصادية غير المستقرة بسبب جائحة فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الشركة ستستمر في دراسة إمكانية طرح جزء من شركة البابطين للطاقة والاتصالات مصر في البورصة المصرية.

وافق مجلس إدارة مجموعة عامر القابضة على تعيين رياض محمد رفعت رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا للمجموعة، خلفًا لخالد حسن أبو القروش، تبعًا لبيان الشركة.

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تخطّط شركة قطر للبترول لطرح سندات حتى 10 مليارات دولار خلال الربع الجاري لتمويل مشروع غاز عملاق، وفقاً لمصدر تحدث لوكالة بلومبرج. وذكر المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الشركة الحكومية دعت البنوك إلى ترتيب ما سيكون أول سنداتها الدولارية، إذ تسعى الشركة لبيع ما بين 7 و10 مليارات دولار من سندات بآجال 5 و10 و30 عاماً، في واحدة من أكبر صفقات الشركات هذا العام وواحدة من أكبر الصفقات من أي نوع من الأسواق الناشئة.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر لها أن شركة موانئ أبوظبي، التي تمتلك وتدير 11 ميناء ومحطة في الإمارات العربية المتحدة وغينيا، أمّنت قرضا بقيمة مليار دولار مع مجموعة من البنوك. وقدمت 9 بنوك التسهيلات، فيما كان لسيتي وبنك أبوظبي الأول دور رئيسي في ترتيب القرض. وأضاف المصدر أن إتش إس بي سي وستاندرد تشارترد شاركا أيضًا في قرض الشركة المملوكة لشركة أبوظبي القابضة “ADQ”.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

تبدأ شركة آبل اليوم الإثنين السماح لمستخدمي هواتفها “آي فون” بالاختيار في كل تطبيق بين قبول تعقبهم أو رفضه، بفضل تحديث أجرته الشركة يُتوقع أن تكون له عواقب على المنظومة الإعلانية التي تحكم “فيسبوك” و”جوجل”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. ويتنافس نموذجان في وادي السيليكون، إذ تبيع شركة الإلكترونيات العملاقة هواتفها الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر بأسعار مرتفعة، بينما تقدم جارتها خدمات مجانية، ضمنيًا في مقابل بيانات مستخدمي الإنترنت التي تُستخدم لإرسال إعلانات فائقة الاستهداف إليهم على نطاق واسع جدًا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية