أخبار

آخرها فيرتيجلوب.. ناصف ساويرس صائد الصفقات العملاقة وأغنى العرب

فيرتيجلوب

كتب: باهي الفايد

تستعد شركة أدنوك الإماراتية وشركة “أو سي آي إن في” للكيماويات، المملوكة للملياردير المصري، ناصف ساويرس، لطرح محتمل للاكتتاب العام لمشروعهما المشترك للأسمدة شركة “فيرتيجلوب” ببورصة أبوظبي، وفقًا لبلومبرج.

الخطوة تعيد إلى الأذهان مدى كفاءة المصري ساويرس في اقتناص فرصه الاستثمارية سواء على المستوي الإقليمي أو العالمي، حيث يمكن أن يكون طرح “فيرتيجلوب”، أحد أكبر عروض الإدراج في الإمارات  في السنوات الأخيرة، وتشير التقديرات المبدئية إلى أن قيمة الشركة تبلغ 7 مليارات دولار تشمل ديونها.

ففي منتصف 2019، أعلنت شركة “أو سي آي إن في” إبرامها شراكة استراتيجية مع شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، لإنشاء مشروع مشترك من خلال دمج أصول “شركة أدنوك للأسمدة” في منصة شركة “أو سي آي” للأسمدة النيتروجينية بمنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

فيرتيجلوب هو الكيان الجديد نتاج الدمج، وتمتلك “أو سي آي” حصة 58% منها فيما تحوز “أدنوك” على نسبة 42% الباقية، وفقًا لبلومبرج.

وتعدُّ فيرتيجلوب الشركة الجديدة أكبر منصة ترتكز على تصدير الأسمدة النيتروجينية عالمياً، وأكبر منتج لها على مستوى منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن من اليوريا، و1.5 مليون طن من الأمونيا.

فيما تقدر إيراداتها السنوية بـ1.74 مليار دولار بحسب التقارير المبدئية لعام 2018.

إلى جانب أهمية الطرح، فإن توقيته يتزامن مع سعي حكومة أبوظبي إلى تعميق سوقها المالية، ويتزامن أيضاً مع محاولة الدول البترولية في الخليج العربي تنويع مصادر التمويل لديها باستخدام الأموال التي يتم جمعها من أصولها النفطية للاستثمار في صناعات أخرى، ما يُضفي جانبًا آخر من الأهمية على الشركة.

هذه لم تكن أولى صفقات ساويرس العالمية الناحجة، فإلى جانب هذه الصفقة العملاقة مع إحدى أكبر شركات النفط في العالم، اقتنص ناصف ساويرس الفرصة كأول عربي يستثمر في شركات الشيك على بياض، حيث كان بين أوائل المنضمين لهذه الموجة العالمية بتأسيس شركة “أفانتي أكويزيشن كورب” العام الماضي، وسط ما يشهده العالم من تداعيات جائحة كورونا.

إضافة إلى هذا فإن من بين أصوله الأخرى يمتلك ساويرس 6٪ من شركة الملابس الرياضية الشهيرة “Adidas” وحصة في LafargeHolcim أكبر صانع للأسمنت في العالم.

كما يمتلك أغنى شخص في مصر 30٪ من شركة أوراسكوم للإنشاءات ذائعة الصيت والأعمال في العديد من دول العالم.

وتبلغ ثروة ناصف ساويرس 6.38 مليار دولار في المرتبة الـ431 عالميًا وفق مؤشر بلومبرج للأثرياء، فيما تصنفه مجلة فوربس كأغنى رجل عربي بصافي ثروة 8.3 مليار دولار.

وفي عام 2013.. قاد بيل جيتس تحالفًا يضم مستثمرين عالميين، استثمارًا بقيمة مليار دولار في شركة أوراسكوم لمساعدة عائلة ساويرس على نقل إدراج الشركة من بورصة القاهرة إلى بورصة نيويورك يورونكست أمستردام، وفقًا لبلومبرج.

ويمتلك ساويرس أيضًا نادي “آستون فيلا” الإنجليزي، وفي يوليو 2018 أعلن أستون فيلا استحواذ ناصف ساويرس عبر شركته التي يقاسمه فيها رجل أعمال أمريكي يُدعى ويس إندز الاستثمارات في النادي.

ونجح هذا الاستثمار بصعود النادي إلى منافسات للدوري الأنجليزي الممتاز بعدما توج بطلا لدورة “البلاي أوف” متخطياً منافسه ديربي كاونتي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية