أخبار

فاو: «الزيوت النباتية» و«الألبان» يرفعان أسعار الأغذية العالمية لأعلى مستوى فى 8 سنوات

فاو

قالت منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة «فاو»، إن الأسعار العالمية للسلع الغذائية ارتفعت خلال شهر مارس الماضى لتُسجل زيادتها الشهرية الـ10 على التوالي، بقيادة أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان.

ذكرت «فاو» فى بيان، أن مؤشرها الخاص بأسعار الغذاء، يتتبع التغيرات الشهرية فى الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة، بلغ 118.5 نقطة فى مارس 2021، بزيادة 2.1% عن أسعار الشهر السابق له، وبلغ بذلك أعلى مستوى له منذ شهر يونيو 2014.

وفقًا لمؤشر الأغذية لدى «فاو»، ارتفع مؤشر أسعار الزيوت النباتية فى مارس الأخير 8% مقارنة بأسعار فبراير 2021، ليُسجل أعلى مستوى فى 10 سنوات، مدفوعًا بتوقعات الطلب المرتفع من قطاع الديزل الحيوي.

كما ارتفع مؤشر «فاو» لأسعار منتجات الألبان بنسبة 3.9% فى مارس مقارنة بفبراير، مع دعم أسعار الزبدة بسبب نقص الإمدادات إلى حد ما فى أوروبا، وارتباطًا بزيادة الطلب تحسباً لانتعاش قطاع الخدمات الغذائية، كما ارتفعت أسعار مسحوق الحليب، مدعومة بارتفاع الواردات فى آسيا ولا سيما الصين.

ارتفع أيضًا مؤشر أسعار اللحوم بنسبة 2.3% عن فبراير، مع ارتفاع واردات الصين وزيادة المبيعات الداخلية فى أوروبا قبل عطلة عيد الفصح التى تدعم زيادة أسعار لحوم الدواجن والخنازير.

على النقيض، انخفض مؤشر «فاو» لأسعار الحبوب بنسبة 1.8%، لكنه لا يزال أعلى بنسبة 26.5% مقارنة بشهر مارس 2020، كما انخفضت أسعار تصدير القمح أكثر من غيرها، ما يعكس الإمدادات الجيدة بشكل عام مع توقعات جيدة لإنتاج موسم 2021.

كما تراجع مؤشر أسعار السكر بنسبة 4% خلال مارس 2021 مقارنة مع فبراير السابق، مدفوعاً باحتمالات الصادرات الكبيرة من الهند، لكنه لا يزال أعلى من مستواه فى مارس من العام 2020 بأكثر من 30%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية