أخبار

خاص..صندوق الاستثمارات السعودي يتطلع لفرص بالقطاع المصرفي بمصر

صندوق النقد

يخطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي للدخول في القطاع البنكي المصرفي عبر الاستحواذ على حصة بأحد البنوك العاملة بالسوق.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات لـ “إيكونومي بلس” إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يتطلع إلى الاستحواذ على حصة حاكمة بأحد البنوك لما يمتلكه القطاع المصرفي من معدلات نمو مرتفعة.

وأضافت المصادر أن الصندوق بدأ في تعيين مستشارين لدراسة الفرص الاستثمارية بالقطاع المصرفي في إطار خطة الصندوق في توزيع استثماراته.

وأشارت المصادر إلى أن السوق المصري في الوقت الراهن أصبح جاذبًا للصناديق السيادية العربية في المجالات كافة وبصفة خاصة القطاع البنكي.

جدير بالذكر أن صندوق الاستثمارات العامة هو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الثامن بإجمالي أصول تقدر بـ 390 مليار دولار، ويختص بتمويل المشاريع ذات القيمة الاستراتيجية للاقتصاد الوطني السعودي.

وتهدف المملكة العربية السعودية إلى تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى واحد من أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، وذلك بالعمل على بناء محفظة استثمارية متنوعة ورائدة من خلال الاستثمار في الفرص الاستثمارية الجذابة على الصعيدين المحلي والدولي، وفي الصندوق عام 2020، على إدارة أصول بقيمة 400 مليار دولار.

ولدى الصندوق محفظة تتكون من حوالي 200 استثمار، منها حوالي 20 استثمارًا مدرجًا في السوق المالية السعودية.

 صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية، تأسس سنة 1971م، ويعتبر من بين أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، إذ يحتل المركز الثامن بإجمالي أصول تقدر بـ 390 مليار دولار. … في عام 2020، عمل صندوق الاستثمارات العامة على إدارة أصول بقيمة 400 مليار دولار.
الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التضخم الأساسي في مصر يتراجع إلى 3.3% في أبريل

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، تراجع معدل التضخم الأساسي...

منطقة إعلانية