النشرة البريدية

هل تلزم الحكومة القطاع الخاص بحد أدنى للأجور الشهر الجاري؟.. “ستاندرد آند بورز” تثبت التصنيف الائتماني لمصر

مؤتمر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

ارتفاع أسعار السيارات يعرقل ضم ماركات جديدة بمبادرة “الإحلال”

4 مؤسسات مالية تعتزم الاكتتاب في صندوق “كاتاليست” للاستثمار المباشر

تسارع انكماش أداء القطاع الخاص في أبريل 

تحالف مصرفي يعتزم إقراض “النصر للسيارات” 1.6 مليار جنيه

“السكك الحديدية” تتفاوض لتسوية ديون بقيمة 79 مليار جنيه 

مد مبادرة دعم السياحة الداخلية حتى 31 مايو

الهند تشتري 300 ألف جرعة دواء “رمديسيفير” من مصر

القصة الرئيسية

حسم التصور النهائي للحد الأدنى لأجور القطاع الخاص نهاية الشهر

ناقش الاجتماع الأول للمجلس الأعلى للأجور برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، بحضور وزراء القوى العاملة، التموين والتجارة الداخلية، ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وعدد من المسئولين، مشروع قانون الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، وإقرار العلاوة الدورية الجديدة للقطاع الخاص لعام 2021.

وبحسب بيان حكومي تم الاتفاق على أن تقوم اللجان التي تم تشكيلها بدراسة المقترحات التي تمت مناقشتها والعرض على المجلس قبل نهاية شهر مايو الجاري، كما ناقش الاجتماع التصور النهائي لنسبة العلاوة الدورية وقيمة الحد الأدنى للأجور.

في الوقت الذي أكد مصدر مسئول باتحاد الصناعات إن الاتحاد ليس لديه أدنى مشكلة في إقرار حد أدنى للعاملين بالقطاع الخاص، موضحًا أن الأمر يجب أن يخضع للدراسة العميقة من جانب الجهات المعنية، حتى لا ينعكس الأمر بشكل سلبي على قطاعات خدمية مثل السياحة والفنادق وباقي الخدمات. وأكد المصدر في تصريحات لصحيفة “الوطن” أن الاتحاد يعد المقترحات الخاصة بكيفية تطبيق الحد الأدنى للأجور، مطالبًا بمراعاة الظروف الخاصة بكل قطاع صناعي على حدة، فضلًا عن مراعاة التقسيم الجغرافي لكل صناعة.

أهم الأخبار

رفض مجلس إدارة مبادرة إحلال المركبات إضافة سيارتين جديدتين بالمبادرة بالنسبة للسيارات الملاكي، مطالبًا بتعديل شروطها. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات، إن مجلس المبادرة رفض العرض المقدم من الشركات الراغبة الجديدة بسبب ارتفاع أسعارها عن الأسعار العادية، ومن ثم لا يوجد تعديل في ماركات السيارات المساهمة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وكانت إحدى الشركات المشاركة في المبادرة قدمت طلبًا لإضافة ماركة جديدة لسيارتها، كما يوجد طلب آخر لشركة جديدة لم تكن مشاركة من الأصل بالمبادرة. وتضم الشركات المشاركة في مبادرة إحلال السيارات كلا من غبور أوتو وكيل شركة هيونداي وشركة الأمل وكيل شركة لادا وشركة نيسان وشركة المنصور للسيارات وكيل شركة شيفرولية.

وأضاف عبدالرازق، أن أسعار السيارات المشاركة في المبادرة لا بد أن تكون أقل من سعر السوق حتى ولو بنسبة 1%. وتوقع أن يجرى خلال الشهر الجاري تسليم 300 سيارة إضافية ليصل العدد الإجمالي مع بداية المبادرة إلى 640 سيارة.

يعتزم تحالف يضم بنوك الأهلي المصري ومصر والقاهرة وقطر الوطني الأهلي تقديم عرض تمويلي لصالح شركة النصر للسيارات بقيمة تتراوح ما بين 1.4 مليار و1.6 مليار جنيه. وقالت مصادر مصرفية لصحيفة “الشروق” إن القرض يهدف إلى المساهمة في التكلفة الاستثمارية لإنشاء مصنع السيارات الكهربائية لإنتاج أول سيارة كهربائية في مصر.

وأضافت المصادر أن البنوك في مرحلة إعداد العرض التمويلي الذي سيقدم إلى الشركة خلال الشهر الجاري بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك. كان هاني الخولي، العضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، قال في يناير الماضي إن الشركة تتفاوض مع بنوك محلية لاقتراض 1.4 مليار جنيه، تمثل 70% من التكلفة الاستثمارية لمشروع مصنع السيارات الكهربائية.

عرضت هيئة السكك الحديدية التنازل عن 33 قطعة أرض مملوكة لها لصالح بنك الاستثمار القومي والبنك المركزي مقابل تسوية مديونيات مستحقة عليها بقيمة 79 مليار جنيه، حيث يستحق مديونيات على الهيئة لصالح الاستثمار القومي بنحو 41 مليار جنيه تم سحبها خلال السنوات الماضية في صورة قروض لتمويل المشروعات الاستثمارية للهيئة، بخلاف 38 مليار جنيه ديونًا مستحقة على الهيئة لصالح البنك المركزي.

وأشارت مصادر لـ”الشروق” إلى أن السكك الحديدية تتفاوض أيضًا مع وزارة البترول بشأن إجراء تسوية لإسقاط الديون المستحقة عليها، إذ تم تشكيل لجنة فنية بشأن تحديد القيمة السوقية للأراضي التابعة للهيئة بهدف إجراء التسوية المتفق عليها مع البنوك.

من ناحية أخرى تعتزم الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” ضخ مليار جنيه استثمارات خلال عام، بهدف إنشاء مصنع لتصنيع عربات المترو والجر الكهربائي بمنطقة شرق بورسعيد على مساحة 300 ألف متر، بحسب تصريحات أحمد فكرى عبدالوهاب، العضو المنتدب للشركة، والذي أوضح أنه من المقرر بدء تصنيع أول قطار مترو خلال يونيو 2022.

في سياق ذي صلة، تعتزم شركة نيكولايف الأوكرانية تقديم العرض الفني والمالي لهيئة السكك الحديدية بشأن عمرة وإعادة تشغيل 62 جرارًا متوقفًا، إذ أوضح سرجاي روي، المدير التنفيذي للشركة، أن شركته قدمت عرضًا فنيًا مبدئيًا لمسئولي السكك الحديدية الشهر الماضي، يتضمن إعادة تشغيل الجرارات مرة أخرى بعد تحسين كفاءتها لكي تتمكن من تقليل استهلاك الوقود مما يساهم في تقليل نفقات التشغيل، بحسب الشروق.

قررت وزارتا الطيران المدني والسياحة والآثار مد العمل بمبادرة دعم السياحة الداخلية في مصر حتى 31 مايو الجاري بدلًا من منتصف الشهر نفسه؛ تشجيعًا للسياحة الداخلية وتزامنًا مع فترة الأعياد والإجازات الصيفية.

ونص القرار على الالتزام بنسبة 50% من الطاقة الاستيعابية للفنادق وفقًا لضوابط التشغيل المقررة، والالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية بكل المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية.

في الوقت الذي توقعت غادة شلبي، نائب وزير السياحة، تجاوز معدل الإنفاق للسائح خلال العام الجاري 95 دولار في الليلة الواحدة. وأضافت في تصريح لصحيفة “البورصة” أن التدفقات السياحية الوافدة لمصر خلال 2021 ستشهد رواجًا مقارنة بالعام الماضي متوقعة تدفق نحو 6 ملايين سائح بنهاية العام مقارنة بنحو 3.7 مليون خلال العام الماضي.

وذكرت أن قرار وزير السياحة والآثار بوضع حد ادنى لأسعار الإقامة في الفنادق عند 40 دولارًا للغرفة فئة 5 نجوم و28 دولارًا للغرفة فئة 4 نجوم سيساهم في تحسن دخل الدولة من الضرائب فضلًا عن ارتفاع معدل الإنفاق للسياحة الوافدة.

تعتزم أربع مؤسسات مالية الاكتتاب في صندوق كاتاليست للاستثمار المباشر في الشركات المتوسطة بقيمة 500 مليون جنيه، وبحسب ما قالته مصادر لـ”الشروق” فإن المؤسسات الأربعة هي: بنك القاهرة وبنك قناة السويس وشركة مصر كابيتال المملوكة لبنك مصر وشركة البريد للاستثمار المملوكة للهيئة القومية للبريد، بالإضافة إلى عائلتين من السعودية وشركة كاتاليست.

خاطب صندوق “GIAF” للاستثمار في أفريقيا عدة بنوك مصرية للاكتتاب في الإغلاق الأولي للصندوق والذي يهدف إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وأوضحت مصادر أن الصندوق المؤسس من مستثمرين من مصر وجنوب أفريقيا يتواصل مع بنوك محلية منها بنك حكومي لدراسة الاكتتاب في الصندوق والمتوقع أن يتجاوز مبلغ 500 مليون جنيه، مؤكدة الاجتماع مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدراسة المساهمة في رأسمال الصندوق، تبعًا للشروق.

انخفض مؤشر مديري المشتريات المصري للشهر الخامس على التوالي ليسجل 47.7 نقطة في أبريل مقابل 48 نقطة في مارس، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2019. وقالت مؤسسة IHS Markit، التي يصدر عنها المؤشر، إن ظروف التشغيل في الاقتصاد المصري غير المنتج للنفط تدهورت مرة أخرى في أبريل، حيث أفادت الشركات بحدوث انخفاض قوي في الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف.. التفاصيل

ثبتت وكالة “ستاندرد آند بورز” للتصنيف الائتماني، الخميس الماضي، التصنيف الائتماني لمصر عند B مع نظرة مستقبلية مستقرة، موضحة أن جائحة كورونا نالت من دخل مصر السياحي وإيرادات التصدير وزادت من ديونها الخارجية. وتوقعت الوكالة أنَّ تسمح احتياطيات مصر وقدرتها على طرق الأسواق بتغطية زيادة مؤقتة في متطلبات التمويل الخارجي.

وعلَّق وزير المالية محمد معيط على تقرير الوكالة بأنَّ الاقتصاد المصري وفقًا لتقديرات “ستاندرد أند بورز”، يستطيع تجاوز التداعيات السلبية الناتجة عن الجائحة؛ بسبب تحسُّن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، مثل: استقرار أوضاع المالية العامة، ووجود احتياطي نقد أجنبي كبير ومطمئن. وتوقَّع الوزير في بيان أمس أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر 2.8% خلال العام المالي الحالي، نتيجة المساهمة الإيجابية والمرتفعة لعدة قطاعات، وعلى رأسها قطاع تكنولوجيا المعلومات، وقطاع الصحة، والخدمات الحكومية، وقطاع تجارة الجملة والتجزئة، وقطاع الزراعة، مما قلَّص من تأثير كورونا على قطاعات السياحة والطيران، والصناعات التحويلية والبترول.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن تثبيت التصنيف السيادي لمصر من قبل ستاندرد أن بورز يعد أمرًا مهمًا في ظل الاضطراب الاقتصادي والمالي الذي يعاني منه العالم بسب تفشي وباء كورونا ومرور العالم بالعديد من التغيرات الهيكلية في سلاسل التوريد والانتاج..التفاصيل

فيديو اليوم

بعد 26 عاما خارج مصر عاد رجل الأعمال أشرف السعد قبل أيام.. في هذا التقرير نرصد رحلة الهروب والعودة وما بينهما.

أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

كشف حسام علما، العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلي – ممتلكات، عن تحقيق الشركة إجمالي محفظة أقساط بقيمة 790 مليون جنيه خلال الـ9 أشهر الأولى من العام المالي الجاري 2021/2020. وأضاف أن الشركة تستهدف تحقيق محفظة أقساط بقيمة مليار جنيه خلال العام المالي الجاري 2021/2020، مرتكزة في ذلك على استراتيجية تشمل تطوير الهيكل الوظيفي للشركة، وخلق توازن في محفظة الشركة بين التغطيات والأنواع التأمينية المتنوعة، بالإضافة إلى تعزيز اتفاقيات إعادة التأمين للشركة، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

ونقل الموقع عن علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، والأمين العام للجمعية المصرية اللبنانية قوله إن قطاع التأمين نجح في الحفاظ على مستوى أدائه ونمو مؤشراته في 2020. وأوضح أن مؤشرات القطاع أظهرت زيادة إجمالي الأقساط لتصل إلى 40.1 مليار جنيه خلال العام المالي 2020، مقابل 35.2 مليار جنيه خلال العام المالي السابق له، بزيادة قدرها 4.9 مليار جنيه، وبنسبة نمو 14%.

كشفت مصادر مطلعة عن طرح شركة الشرقية للدخان – إيسترن كومباني – مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية لتغطية أصولها وممتلكاتها ضد جميع الأخطار بإجمالي 37 مليار جنيه، مما تعد من أكبر مناقصات التأمين بالسوق المصرية. وأوضحت المصادر لموقع “أموال الغد”، أن الوثيقة المطلوب إصدارها لصالح شركة الشرقية تتضمن تغطية جميع منشآت وممتلكات الشركة ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها خلال العام المالي المقبل.

نتابع

اجتمعت اللجنة المشكلة لحصر أراضي الساحل الشمالي الغربي مع 90 شركة لتوفيق أوضاعها ضمن المخطط الاستراتيجي للمنطقة، وبحسب تصريح مصادر حكومية لـ”الشروق” فإن 40 شركة سددت رسوم التقنين البالغة 5% من إجمالي 90 شركة.

وأضافت المصادر أن اللجنة قررت مد الفترة الزمنية لتوفيق أوضاع الشركات إلى نهاية العام الجاري والتي كان مقررًا لها أن تنتهي في يونيو المقبل. وفى يناير الماضي بدأت لجنة الحصر والتفاوض المُشكلة بالقرار الوزاري رقم 537، بمشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي، أعمالها فيما يخص إعادة تخطيط المناطق الكائنة داخل حيز القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020 والصادر بشأن إعادة تخصيص مساحة 707 آلاف فدان بالساحل الشمالي الغربي.

ذكرت مصادر بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية أنه جارٍ تنفيذ أعمال المخططات التنفيذية لمدينة رأس الحكمة الجديدة بإجمالي مساحة 50 ألف فدان، وتبلغ المرحلة الأولى للمدينة 18 ألف فدان، والمخطط البدء في تنفيذها خلال العام الجاري، على أن تضم أبراجًا على غرار مدينة العلمين الجديدة، بحسب “الشروق”.

وتمتد المدينة الجديدة من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح التي تبعد عنها 85 كيلو متر.

وذكرت الصحفية أن هيئة المجتمعات العمرانية تستعد لافتتاح المرحلة الأولى من مدينة المنصورة الجديدة في 30 يونيو المقبل بإجمالي استثمارات 21 مليار جنيه لتطوير مساحة 2063 فدانًا، وقال محمد رجب، المشرف على جهاز المدينة، إنه تم ضخ استثمارات بقيمة 15 مليار جنيه حتى الآن والتي سترتفع للرقم المذكور أعلاه بنهاية العام المالي الحالي، بخلاف استثمارات جامعة المنصورة الجديدة الجاري إنشاء ثمانية مباني بها بتكلفة 4 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن يصل إجمالي تكلفة الجامعة مع اتمام انشائها خلال عامين إلى 8 مليارات جنيه.

استحوذ بنكا الأهلي المصري ومصر على 70% بالمناصفة في رأسمال شركة “فيرست ديزاين” للتطوير العقاري، تبعًا لتصريحات مصادر مصرفية، وذكرت مصادر لصحيفة “الشروق” أن 6 بنوك نفذت مساهمتها في رأسمال الشركة البالغ 200 مليون جنيه وهي الأهلي المصري ومصر والمصري لتنمية الصادرات والمصرف المتحد وقناة السويس والمصري الخليجي، بالإضافة إلى الاكتتاب بحصة مماثلة في قرض بقيمة 5 مليارات جنيه لصالح الشركة.

ويبلغ رأسمال فيرست ديزاين نحو 200 مليون جنيه وتأسست في أغسطس الماضي بالمناصفة بين البنك الأهلي المصري وبنك مصر لتطوير قطع أراضٍ مملوكة لها بمشروعي الرحاب ومدينتي بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة التي ستقوم بدور المطور العقاري للمشروع،

وفي سياق مختلف، تعتزم شركة البطل جروب للإسكان والتعمير توريق شيكات خلال العام الجاري بحصيلة مستهدفة 500 مليون جنيه، بحسب عماد دوس الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أوضح أن الشركة تخطط خلال العام الجاري لتسليم نحو 1000 وحدة سكنية، في ثلاثة مشروعات هي “روك إيدين” و”روك فيل” و”روك فيرا” في السادس من أكتوبر والعبور والتجمع الخامس.

قررت الحكومة الهندية شراء 300 ألف جرعة من دواء رمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد والذى تنتجه شركة إيفا فارما. ومن المقرر أن يوقع اتفاقية الشراء أجيت جوبتيه سفير الهند في القاهرة ورياض أرمانيوس العضو المنتدب لشركة إيفا فارما المنتجة للدواء.

أكد وزير النقل، كامل الوزير، خلال جولة تفقدية الانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية في نهاية العام الجاري، لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام 2022، وفق بيان الوزارة.

فيما تخطط هيئة ميناء دمياط لتنفيذ 4 مشروعات بتكلفة تقديرية تصل 12 مليار جنيه بالشراكة مع القطاع الخاص. وتدرس الهيئة إنشاء وتشغيل محطة متعددة الأغراض خلف الحاجز الغربي بما يتضمن إنشاء أرصفة بحرية بطول 3320 م بعمق 17 م وتجهيز الساحة الخلفية بمساحة 1 مليون م2 تقريبًا (مخازن – ساحات)، بحسب صحيفة “البورصة”.

وتصل التكلفة التقديرية للمشروع نحو 8.2 مليار جنيه ويستغرق تنفيذه 4 سنوات ويهدف المشروع إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للميناء لمواجهة الزيادة المتوقعة في حركة السفن والبضائع.

وجهت وزارة الزراعة، الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي، بفتح ملف المديونيات المستحقة للشركات التابعة والمستحقة عليها لتحسين نتائج الأعمال والحصول على بعض من المشروعات القومية الزراعية التي تتبناها الدولة. وقدرت مصادر لصحيفة “البورصة”، المديونيات المستحقة على الشركات التابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي بما يتجاوز الـ3 مليارات جنيه، فيما لا توجد تقديرات رسمية بالمديونيات المستحقة لصالح الشركات على العملاء، وتتقدمهم الجهات الحكومية.

وقّع بنك مصر مذكرة تفاهم مع شركة “MoneyFellows”، يقوم بمقتضاها البنك بتقديم خدمات الدفع الخاصة به وتيسيرها لمستخدمي “Money Fellows”، وتوفير وسائل للتحصيل التي يحتاجها مستخدمو الجمعيات الإلكترونية، وفق بيان.

قال هانى برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس يعتزم البدء في المرحلة الثانية من خطة زيادة صادراته إلى مختلف الأسواق العالمية، لاسيما بعد أن نجحت في رفع معدلات نمو الشركات، وارتفاع صادرات القطاع بنسبة بلغت نحو 8% خلال الربع الأول من عام 2021 لتحقق 977 مليون دولار.

بينما أعد المجلس التصديري للصناعات الهندسية، 4 مقترحات استعدادًا لتقديمها للمجلس الأعلى للتصدير، وتضم ضرورة خفض تكاليف الإنتاج، وحل أزمة التشوهات الجمركية، وزيادة تعميق المكون المحلي، ومعامل الاعتماد المحلية. وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس، إن خفض تكاليف إنتاج السلع الهندسية أحد أهم أوجه التعاون التي يمكن أن تكون محور العمل مع المجلس الأعلى للتصدير. ولفت إلى أهمية تحديد مدة زمنية برد مستحقات المصدرين في فترة أقصاها 3 أشهر، مشيرًا إلى أن وزيرة الصناعة تضع هذه الحلول موضع النقاش المستمر مع المجلس.

اقتربت شركة مصر للطيران من إنهاء إجراءات تأسيس شركة طيران جديدة مع دولة غانا باستثمارات 100 مليون دولار خلال العام الجاري، ومن المقرر تخصيص 5 طائرات من أسطول مصر للطيران للعمل على نقل الركاب من غانا إلى جميع الدول الأفريقية، حسبما صرح عمر أبو العينين، القائم بأعمال رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بحسب “الشروق”.

إنفوجراف

خسائر متوقعة لشركات الطيرا

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشفت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية عن جاهزيتها لتشغيل وتسيير رحلات إلى 71 محطة من أصل 95 محطة، منها 28 وجهة داخلية و43 وجهة دولية، بعد نحو 14 شهرًا من وقف السفر الدولي وتقييد السفر المحلي لعدة شهور. وقال المهندس عبد الله بن محمد الشهراني، مدير شئون التواصل المؤسسي في الخطوط السعودية، في تصريحات لموقع “الشرق”، إن الشركة استغلت فترة التوقف الطويل خصوصًا على الوجهات الدولية، لإجراء تحسينات وتطويرات على طائراتها.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

توقعت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، استنفاد السياسات المالية الحكومية للحفاظ على سقف الدين العام وعدم اختراق الحد المسموح به من جانب الكونجرس خلال الصيف الحالي وبشكل مبكر عما توقعه بعض المحللين. وقالت يلين، خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة في البيت الأبيض: “كما تعلمون لدينا سيناريوهات من بينها استنفاد كافة إجراءاتنا الاستثنائية في وقت ما خلال الصيف”. وينتهي تعليق الكونجرس الحالي لسقف الاقتراض الأمريكي في 31 يوليو المقبل، وحذرت وزارة الخزانة الأربعاء الماضي من فشل الكونجرس في اتخاذ الإجراءات المناسبة، الأمر الذي سيفرض على الحكومة استخدام الأموال الفيدرالية في سداد مدفوعات الديون.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السودان: مخزون المنتجات البترولية يكفي حاجة البلاد لمدة 10 أيام فقط

قال وزير الطاقة والنفط في السودان، المهندس جادين علي عبيد،...

منطقة إعلانية