أخبار

اقتصاد السعودية ينكمش 3.3% في الربع الأول من 2021

3.3%

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 3.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية اليوم الإثنين، إن انكماش الاقتصاد السعودي جاء بضغط من النمو السلبي الكبير الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة -12%، بسبب تخفيض مستويات إنتاج الزيت الخام المتفق عليها بين مجموعة أوبك بلس، منذ شهر مايو 2020.

وحققت الأنشطة غير النفطية لأول مرة منذ بدء الجائحة نموا إيجابيا بنسبة 3.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، وكذلك حققت أنشطة الخدمات الحكومية نموا إيجابيا نسبته 0.3%.

ووفقا للتقديرات السريعة التي قامت بها الهيئة العامة للإحصاء، فقد شهد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية المعدل موسميا، انخفاضا طفيفيا يقترب من الصفر نسبته -0.1%، في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

وأرجعت الهيئة النمو السلبي الطفيف إلى الانخفاض الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة -5.1%، نتيجة للتخفيضات الإضافية في إنتاج الزيت الخام التي بدأت في فبراير 2021.

وحققت الأنشطة غير النفطية، وأنشطة الخدمات الحكومية، نموا إيجابيا نسبته 4% و5% على التوالي.

وفي مطلع مايو الجاري، خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 2.1% خلال العام الجاري، مقارنة بتوقعات نمو في أبريل عند 2.9%.

لكنه رفع توقعات نمو الاقتصاد العام المقبل إلى 4.6% من 4% سابقا، بينما انكمش اقتصاد المملكة 4.1% العام الماضي، وفق تقديرات الصندوق.

وتوقع الصندوق أن يصل النمو غير النفطي إلى 3.9% عام 2021 و3.6% عام 2022 مقابل تراجع بنسبة 2.3% عام 2020.

وقال الصندوق إن استجابة السلطات بسرعة وحزم لأزمة كورونا ساهمت في احتواء المرض وحماية صحة المواطنين والحد من حالات الإصابة والوفيات، وأضاف أنه تم إحراز تقدم كبير في تنفيذ حملة التطعيم خلال الأشهر الأخيرة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية