أخبار

الوزراء يوافق على صفقة استحواذ “هيرميس” و”السيادي” على “الاستثمار العربي”

صفقة استحواذ

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الأربعاء، على صفقة استحواذ التحالف بين صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية “هيرميس” القابضة علي 76% من رأسمال بنك الاستثمار العربي.

وسيتم الاستحواذ عن طريق زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي إلى 5 مليارات جنيه، بحيث تكون نسبة مساهمة المجموعة المالية هيرميس 51% ونسبة مساهمة صندوق مصر السيادي 25%، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي بنسبة 24%.
جدير بالذكر أن تنفيذ صفقة الاستحواذ يتطلب موافقة الجهات الرقابية المختصة، وعلى رأسها البنك المركزي المصري.

وتمثل هذه الصفقة علامة فارقة باعتبارها نموذجا لمشاركة صندوق مصر السيادي للقطاع الخاص، لرفع مساهمته في النمو الاقتصادي وتعظيم العائد على الأصول المملوكة للدولة وتحسين استثمارها اقتصاديا، وذلك بالتحالف مع المجموعة المالية “هيرميس” بنك الاستثمار الرائد في مصر والأسواق الناشئة، إذ تعمل هيرميس في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن وسلطنة عمان وباكستان وبنجلادش وكينيا والولايات المتحدة.

كما أنها تمثل أول مشروعات التعاون بين صندوق مصر السيادي وبنك الاستثمار القومي لتحقيق هذه الأهداف.

وتهدف الصفقة إلى تدعيم الهيكل المؤسسي والمالي لبنك الاستثمار العربي، وتحقيق عوائد وأرباح مستدامة للمساهمين، والمشاركة الفعالة في دفع حركة الشمول المالي والتحول الرقمي وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قفزت أرباح المجموعة المالية هيرمس في الربع الأول من العام الجاري بـ223.5% لتصل إلى 291.7 مليون جنيه، مقارنة بـ98.9 مليون جنيه في الفترة نفسها العام الماضي.

وصعدت إيرادات المجموعة من الأتعاب والعمولات 17.6% لتصل إلى 698.6 مليون جنيه، كما ارتفعت إيرادات نشاط التأجير التمويلي 15.6% إلى 142.7 مليون جنيه.

نجحت المجموعة أيضا في خفض مصروفات الفوائد بنهاية مارس الماضي لـ275.1 مليون جنيه أو ما نسبته 17.1%.

وتعتبر المجموعة المالية هيرمس واحدة من أكبر بنوك الاستثمار في الشرق الأوسط، لديها أعمال في 13 دولة وتقدم خدمات مالية واستثمارية متنوعة وهي مدرجة بالبورصة المصرية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية